الإنتهاء من توثيق وأرشفة مجلة اللطائف المصورة المصرية
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الإنتهاء من توثيق وأرشفة مجلة "اللطائف المصورة" المصرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإنتهاء من توثيق وأرشفة مجلة

الإسكندرية - أحمد خالد

صرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات المركزية في مكتبة الإسكندرية، أنه في إطار توثيق مكتبة الإسكندرية لتاريخ مصر الحديث والمعاصر، من خلال مشروعها "ذاكرة مصر المعاصرة" على شبكة الانترنت، فقد انتهى فريق الذاكرة من توثيق وأرشفة ما يزيد عن المائة عدد من الأعداد النادرة لمجلة "اللطائف المصورة" المصرية وإتاحتها على موقع ذاكرة مصر. ويمكن الاطلاع على المجلة من خلال الدخول على الموقع والبحث عن كلمة "اللطائف المصورة"، ومن هذه الأعداد العدد 99 الصادر بتاريخ 1 يناير سنة 1917، والعدد 100 الصادر بتاريخ 8 يناير سنة 1917، والعدد 101 الصادر بتاريخ 15 يناير سنة 1917، والعدد 102 الصادر بتاريخ 22 يناير سنة 1917. ويضيف عزب أن اللطائف المصورة كانت من أوائل المجلات المصورة في مصر وكان لها طابع فكاهي تاريخي منذ أسسها إسكندر مكاريوس عام 1915، وكانت تعنى بمشاهير رجال العالم والأحداث الجارية آنذاك. ويؤكد عزب أن اللطائف تعد من أهم مصادر التاريخ التي وثقت لتاريخ مصر خلال الفترة التي صدرت فيها، وهي بحق اسم على مسمى، فهي لطائف ومصورة، وفي حينها كانت الصورة المطبوعة حدثا فريدا يشكل ثورة في عالم الطباعة والتصوير، مدون عليها: مجلة "اللطائف المصورة" مجلة أدبية فكاهية علمية تاريخية، تنشر أخبار الحوادث الجارية ومشاهير رجال العالم، مركز إدارتها بباب اللوق في القاهرة بلصق محطة حلوان، نمرة التليفون 818 بستان. وكانت المجلة تطبع 17 ألف نسخة كل أسبوع، وبعد عام 1929 صارت تطبع بالألوان وظهرت بحلة زاهية، وكان ثمن الاشتراك عن سنة هو 50 قرشا ولا تقبل الاشتراك عن مدة أقل من سنة شرط ان يكون الدفع مسبقا. ويضيف عزب ان المجلة كانت تنشر رسوما تحاكي الواقع وأخرى كاريكاتيرية، لكنها اعتمدت على رسوم تظهر في الصحف الأوروبية يتم ترجمتها الى شروح بالعربية وكانت رسوماتها معبرة عن قضايا سياسية واجتماعية بخطوط واثقة وتعبيرات جادة. ومن المعلومات التي لا يعرفها الكثير أن الفنان عبد السلام النابلسي عندما جاء إلى القاهرة عمل بالصحافة الفنية والأدبية في أكثر من مجلة كان منها اللطائف المصورة وكان يذيل كتاباته باسم ممثل. وقد ظهرت هذه المجلة في خضم أحداث الحرب العالمية الأولى، ولذا نجدها ظلت طوال سنوات الحرب تركز على نشر صور من ميادين القتال في مصر وأوروبا ودول الشرق مثل العراق وسوريا وغيرها من البلدان التي دارت على أرضها المعارك. ويستشعر المطالع لهذه المجلة زيادة تركيزها على القضايا الخارجية لاسيما في التغطيات المصورة، وفي حالة تناولها لأحداث داخلية فكانت تتعلق غالباً بزيارات الملك والحاشية وجولاتهم وزيارات رئيس الحكومة للمنشآت والمصالح المختلفة داخل البلاد. ومنذ العدد الأول ظلت مجلة "اللطائف المصورة" تصدر يوم الاثنين من كل أسبوع حتى توقف عن الصدور، وقد استمرت في الصدور بضع عشرة سنة، بدأت اللطائف في الصدور في 14 صفحة انخفضت أحياناً إلى 12 صفحة. وكانت المجلة تعتذر لقرائها على تخفيض عدد الصفحات كما في العدد 102 الذي قدمت فيه المجلة اعتذارها للقراء عن صدور هذا العدد في 12 بدلاً من 14 صفحة على أنه كان أمراً اضطرارياً، وتطورت المجلة وازداد عدد صفحاتها حتى بلغ 32 صفحة عام 1927.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإنتهاء من توثيق وأرشفة مجلة اللطائف المصورة المصرية الإنتهاء من توثيق وأرشفة مجلة اللطائف المصورة المصرية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib