الكشف عن حجم الأموال التي أنفقتها غوغل لتطوير سياراتها
آخر تحديث GMT 00:20:40
المغرب اليوم -

هذا المبلغ تكلفة الصرف على البرنامج من بداية 2009 حتى 2015

الكشف عن حجم الأموال التي أنفقتها "غوغل" لتطوير سياراتها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكشف عن حجم الأموال التي أنفقتها

سيارة غوغل
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت صحيفة بريطانية، عن مقدار إنفاق شركة غوغل على تطوير السيارات ذاتية القيادة، حيث بلغ مقدار الإنفاق 1.1 مليار دولار على الأقل.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد ظهر هذا الرقم ــ الذي لازال سريًا حتى الآن ــ بعد أن فشلت شركة غوغل في تحريره من تسريب الملكية الفكرية لتطوير تقنيات سياراتها الذاتية، من قبل شركة أوبر للسيارات، ما دفع شركة وايمو، الشركة الشقيقة لجوجل، رفع دعوى قضائية ضدها.

وتقترب دائرة الاستثمار الذاتي، من قبل جنرال موتورز التي ضخت في العام الماضي مبلغ مليار دولار أمريكي لشراء "كروز أوتوميشن" Cruise Automation، وهي شركة ناشئة متخصصة في مجال السيارات ذاتية القيادة.

وبالنظر إلى هذا المبلغ الذي أنفقته وايمو منذ عام 2009 حتى نهاية عام 2015، والشركة ليس لديها أي شك في الواقع من الإنفاق، فهي من المتوقع أن تكون أنفقت أكثر بكثير من "مجرد" 1.1 مليار دور على تطوير التكنولوجيا مركبة ذاتية القيادة حتى الآن، هكذا قدم شون بانانزاده، المحلل المالي في وايمو شهادته في الدعوى المرفوعة ضد أوبر.

وقال بانانزاده، خلال الرد على أحد محامي شركة أوبر، إن هذا العدد أعطى بعد تسريب الملكية الفكرية للسيارات ذاتية القيادة، وتم إنفاقه لحماية المعلومات التجارية السرية لشركة "وايمو".

وأضاف أن الحساب الذي تم على أساسه تقدير التكلفة البالغة مليار دولار هو ضمن السرية التجارية 90، وهو نفس الحساب الذي جري بالنسبة للسرية التجارية 2 والسرية التجارية 25، مؤكدًا أن هذا المبلغ هو تكلفة الإنفاق على البرنامج من بداية 2009 حتى 2015 الفترة الزمنية التي يتوقف فيها".

وفي حين أنه أكد أن ذلك يمثل المبلغ الإجمالي، لكنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ذلك يشمل أيضا الرواتب والحوافز بالإضافة إلى البحث والتطوير، حسبما ذكرت "ديلي ميل".

ومن المعروف أن هناك شركات كثيرة قد أنفقت أكثر من ذلك على أبحاثها، وعلى سبيل المثال، دفعت شركة إنتيل 15 مليار دولار لشركة موبيلي، وهي شركة مقرها إسرائيل تقوم بتطوير تكنولوجيا متقدمة لمساعدة السائقين.

في حين أن جوجل تحاول إبقاء هذا الرقم سرًا، فإنه ليس من المستغرب الشركة فشلت في ذلك، وذكل بالنظر في عدد المذكرات القانونية التي يتم رفعها للدعوى القضائية، والتي من المقرر أن تخضع للمحكمة في غضون أشهر قليلة.

وفي وقت سابق من هذا العام رفعت وايمو دعوى قضائية ضد اوبر وشركتها التابعة لشاحنة مستقلة اوتو، حيث سرقت أكثر من 14 الف وثيقة تتعلق بمجسات قيادة السيارات ذاتية القيادة من قبل مسؤول تنفيذى سابق.

وقالت "وايمو" للديلي ميل: "وبالنظر إلى الأدلة القوية لدينا، ونحن نطلب من المحكمة خطوة لحماية الملكية الفكرية التي وضعها مهندسينا على مدى آلاف الساعات ومنع أي استخدام لتلك الملكية الفكرية المسروقة".

وكانت محكمة فيدرالية أمريكية، قد بدأت النظر في وقائع الدعوى المرفوعة من جوجل التي تتهم فيها شركة أوبر، بانتهاك حقوق الملكية الفكرية والبراءات الخاصة بـ«غوغل» في مجال نظم القيادة الذاتية للمركبات، وذلك بعد أن حصلت أوبر عبر موظف سابق في جوجل على التصميمات والأسرار التجارية الخاصة بمشروع «غوغل» للقيادة الذاتية للمركبات، واستخدمتها في مشروعها الخاص ببناء نظم وتقنيات وتصميمات القيادة الذاتية.

وتمثل هذه القضية أول نزاع قضائي من نوعه في نظم القيادة الذاتية للمركبات، يحدث قبل أن تتحول هذه النظم إلى صناعة ناضجة مكتملة الأركان، والسبب في ذلك أن هذه النوعية من النظم تعد من المجالات الواعدة للغاية، إذ يتوقع العديد من المحللين أن تكون "أكثر الأعمال ربحية في التاريخ"، وستتجاوز السوق الخاصة بها عشرات المليارات من الدولارات خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتستند أوبر في دفاعها الأساسي إلى أن تصميم نظام «ليدار» الذي تبنيه حالياً، وتطلق عليه الاسم الكودي «فوجي» تم تطويره بصورة مستقلة قبل سنوات بواسطة مهندس في "بتسبرج"، ولا يوجد لديها على الإطلاق أي نموذج أولي ينتهك براءات الاختراع أو حقوق الملكية الفكرية لأي شركة أو جهة أخرى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن حجم الأموال التي أنفقتها غوغل لتطوير سياراتها الكشف عن حجم الأموال التي أنفقتها غوغل لتطوير سياراتها



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:49 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
المغرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib