افتتاح باهت لمهرجان الجزائر للمسرح المحترف

افتتاح باهت لمهرجان الجزائر للمسرح المحترف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - افتتاح باهت لمهرجان الجزائر للمسرح المحترف

الجزائر - فيصل شيباني

صدق من قال حال الثقافة من حال البلاد وهو ما يحدث بالضبط في الجزائر، ولما نتخذ من خشبة المسرح وسيلة لتمرير رسائل فلنقرأ السلام على أب الفنون. بهذه العبارات نختصر افتتاح المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر والذي كانت السمة البارزة فيه سوء التنظيم الذي يزداد كارثية وسوءاً من طبعة لأخرى، وكأن القائمين عليه لا يستفيدون من التجارب السابقة. نفس الأفكار عادت أثناء متابعة عرض افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، حيث اتسم العرض الافتتاحي للمخرج أحمد خودي بالكلاسيكية لما يشبه التركيب الشعري، بطريقة تفتح أبواب التساؤل عن دور المخرج في العمل، الذي بدا عاريا من أية درجة من الاقناع، وفاشلاً في استفزاز مشاعر المتفرجين رغم لعبه على وتر الثورية. العرض المقدم بعنوان "العهد" والذي جسده ركحيا ممثلون شباب بالإضافة إلى الممثلة القديرة فتيحة سلطان، هذا العرض لم يلق إعجاب الجمهور والنقاد الحاضرين، وتناول هذا التركيب مختلف المراحل التاريخية التي مرت بها الجزائر منذ أن وطأت أقدام المستعمر أرض الوطن سنة 1830 مروراً بالثورات الشعبية وصولاً إلى سنوات الكفاح المسلح والثورة الجزائرية. كما عرفت أمسية افتتاح هذه الطبعة التي حضرتها وزيرة الثقافة خليدة تومي التي ارتأت عدم الظهور في خطوة لم يسبق أن قامت بها هذه الأخيرة والتي دأبت في كل مرة على تكريم الفنانين، تكريم أسماء فنية عربية في صورة الممثلة المصرية سوسن بدر وعواطف نعيم من العراق وكذا دليلة مفتاحي من تونس. ومن جهة أخرى كرمت إدارة المهرجان فنانين جزائريين على غرار الممثل بن يوسف حطاب ومصطفى برور وريم تاكوشت ويوسف مزياني وحميد لوراري  وأحمد قادري ومصطفى عياد و داودية خلادي وحسان بن زراري ومينغاد أمال، بالإضافة إلى الناقد المسرحي محمد كالي. وكل هذه الأسماء لها باع طويل في مجال الفن وساهمت في إثراء المسرح الوطني الجزائري. مهازل حفل الافتتاح تواصلت مع الرئيس الشرفي للمهرجان الذي قدم كلمته الافتتاحية بأخطاء فادحة في اللغة العربية  فتحولت الكلمة إلى حصة تهجية. الأمر الذي جعل السيل يبلغ الزبى هو استغلال الخشبة لتمرير رسالة “غير مسرحية” بغض النظر عمن توجه إليه فهي خطيئة لا تغتفر. صحيح أن المسرح مؤسسة وطنية، وهذا أمر مفروغ منه وقد ظهر من خلال صورة الرئيس التي احتلت مكاناً على الخشبة وهو أمر مقبول من الناحية الشكلية، لكن هذا لا يعني أن يتحول إلى منبر لتعاطي السياسة خارج العمل المسرحي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح باهت لمهرجان الجزائر للمسرح المحترف افتتاح باهت لمهرجان الجزائر للمسرح المحترف



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح باهت لمهرجان الجزائر للمسرح المحترف افتتاح باهت لمهرجان الجزائر للمسرح المحترف



​بَدَت نجمتا هوليوود جميلتَيْن بألوان الباستيل الأنيقة

كولمان و كولينز أنيقتان خلال نهائي كأس مباراة بولو

لندن ـ ماريا طبراني
جَذَبَت الممثلتان جينا كولمان وليلى كولينز أنظار الحضور بإطلالاتهما في نهائي كأس مباراة بولو الخيرية، الذي أقيم بويندسور في المقاطعة الإنجليزية بيركشاير الأحد، إلى جانب العديد من المشاهير الآخرين. بدت نجمتا هوليوود جميلتين بألوان الباستيل الأنيقة في هذا الحدث الذي استضافته الملكة إليزابيث الثانية، ويعدّ الحدث واحدا من أفضل بطولات البولو الخمسة في العالم، حيث يجذب أهم المشاهير، وتمت تسمية برنامج البولو المرموق، الذي يُقام سنويا، تحت شرف صاحبة الجلالة ليجذب الضيوف من أعلى المستويات في المجتمع. وظهرت جينا كولمان، البالغة من العمر 32 عاما، بإطلالة رقيقة، مرتدية فستانا باللون الأبيض، ويتميز برقبة عالية وأكمام قصيرة ويتزيّن بعدد من الأزرار السوداء من الأعلى إلى أسفل الخصر في خط مستقيم، وانتعلت زوجا من الأحذية السوداء الأنيقة، وأمسكت بيدها حقيبة دائرية باللون الأسود والكريمي. وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم وأحمر الشفاه النيوود، وتركت شعرها منسدلا بطبيعته أسفل ظهرها وعلى كتفيها، كما كانت ترتدي قبعة

GMT 10:42 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019
المغرب اليوم - كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019

GMT 03:14 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

تحويل كنيسة فيكتوريا إلى منزل في ريف كوستولدس
المغرب اليوم - تحويل كنيسة فيكتوريا إلى منزل في ريف كوستولدس

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib