مهرجان بني وكيل مناسبة للتعريف بسلالة خروف السردي

مهرجان بني وكيل مناسبة للتعريف بسلالة خروف السردي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهرجان بني وكيل مناسبة للتعريف بسلالة خروف السردي

الرباط - المغرب اليوم

شكل مهرجان بني وكيل السنوي بإقليم الفقيه بن صالح في دورته الثانية مناسبة للتعريف بسلالة خروف "السردي" الذي تتميز به المنطقة. وعرفت منطقة بني وكيل طيلة أيام هذا المهرجان، الذي نظم تحت شعار "الفرس والفارس .. عطاء وتواصل"، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية، فضلا عن عروض فنية في الفروسية التقليدية (التبوريدا) بمشاركة 16 سربة، أي ما يقارب 400 فرس وفارس يمثلون إقليم الفقيه بن صالح والقبائل المجاورة. وفي هذا الصدد، قال مدير مهرجان بني وكيل المصطفى  العابدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الدورة نظمت على مدى خمسة أيام في إطار شراكة ما بين المجلس القروي والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، وبتعاون مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة ومجلس الجهة من أجل التعريف بالإنتاج الفلاحي. وأشار إلى أنه تم خلال هذه الدورة تنظيم معرض فلاحي للتعريف بالمنتوج الفلاحي الذي تشتهر به المنطقة خاصة سلالة خروف "السردي" التي تحتل مكانة هامة في تربية الأغنام بالمغرب، والتي أصبح لها صيت وطني ودولي، مبرزا أن المهرجان عرف إقبالا مكثفا حيث بلغ عدد الزوار أزيد من خمسة آلاف ينتمون إلى أقاليم جهة تادلة أزيلال والمدن المجاورة. من جهته، أبرز محمد لدماوي منشط بالجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز بخريبكة، في تصريح مماثل، أن سلسلة اللحوم الحمراء تحتل مكانة مهمة، حيث تساهم الجهة بنسبة 11 في المائة من الإنتاج الوطني أي بمعدل إنتاج يقدر ب45 ألف طن سنويا، وذلك بفضل المؤهلات العالية التي تتجلى في استغلال قطيع مهم يقدر ب270 ألف رأس من الأبقار، ومليون و400 ألف رأس من الأغنام جلها من سلالة "السردي"، و600 ألف رأس من الماعز.   وأشار إلى أن سلسلة اللحوم الحمراء تتوفر على بنية تحتية للتسويق ولتحضير اللحم، تتكون من 19 سوق أسبوعي وتسع مجازر حضرية، و42 مجزرة قروية بطاقة استيعابية تقدر ب25 ألف طن سنويا. وحسب معطيات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتادلة فقد حظيت سلسلة اللحوم الحمراء بالجهة باهتمام خاص في المخطط الفلاحي الجهوي الذي تم إعداده في إطار "مخطط المغرب الأخضر" والذي يهدف إلى الرفع من كميات اللحوم المنتجة إلى مستوى 90 ألف طن سنويا في أفق سنة 2020، وذلك عبر وضع إستراتيجية فعالة ابتداء من مرحلة الإنتاج إلى مرحلة التسويق مرورا بعملية التصنيع (وحدات عصرية لتثمين اللحوم الحمراء). أما بالنسبة لمشاريع الدعامة الثانية (مخطط المغرب الأخضر)، فقد تم إبرام اتفاقية شراكة مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز في إطار نظام التجميع الاجتماعي الذي يهدف إلى خلق 12 تجمعا لمربي الأغنام والماعز بالجهة من أجل تنظيم الكسابين، وتحسين تقنيات تربية الأغنام والماعز مما سيؤدي إلى تحسين إنتاجية القطيع وبالتالي تحسين دخل الكسابين، حيث تم في هذا الإطار خلق خمس تجمعات على صعيد الجهة تضم 500 كساب يستغلون قطيعا يفوق 30 ألف رأس من الأغنام والماعز.   وقد قام والي جهة تادلة أزيلال عامل إقليم بني ملال محمد فنيد، رفقة الكاتب العام لعمالة إقñليم الفقيه بن صالح عبد العزيز القنار، بزيارة تفقدية للمعرض الفلاحي  من أجل تشجيع الفلاح الكساب على بذل المزيد من الاهتمام بتربية الماشية، خاصة وأن الجهة تعتبر من أكبر المزودين من اللحوم الحمراء لفائدة أكبر مراكز الاستهلاك المتواجدة بعدد من المدن المغربية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان بني وكيل مناسبة للتعريف بسلالة خروف السردي مهرجان بني وكيل مناسبة للتعريف بسلالة خروف السردي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان بني وكيل مناسبة للتعريف بسلالة خروف السردي مهرجان بني وكيل مناسبة للتعريف بسلالة خروف السردي



خلال مشاركتها في حدث إطلاق "بياجيه" لمجوهرات جديدة

الممثلة جيسيكا شاستين تجذب الأنظار بفستان أزرق رائع

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة الأميركية، جيسيكا تشاستين، بإطلالة أنيقة ومذهلة، وهي  في طريقها إلى حدث إطلاق مجموعة مجوهرات جديدة لدار "بياجيه" الفاخرة، في قصر D'iena في باريس، في فرنسا، إلى جانب عدد من نجوم ونجمات السينما. وجذبت النجمة البالغة من العمر 41 عامًا، الأنظار إليها، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون الأزرق من الدانتيل، يتيمز بأكمام قصيرة وفضفاضة. وأكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز ملامحها الجميلة بشكل رائع مع أحمر الشفاة الخمري، والكحل الأسود. وكانت جيسيكا وجه بارز للعلامة الأميركية رالف لورين منذ إطلاق مجموعتها الجديدة في يوليو/تموز 2017، والتي أشارت إلى أن هذا الفستان يتناسب تماما مع تفضيلاتها بالكامل. وتستخدم النجمة العالمية عملها مع العلامة التجارية لدعم حملة Lead Like A Woman لتشجيع المحادثات حول الفجوة في الأجور بين الجنسين بين الرجال والنساء. وفي حديثها مع مجلة "PeopleStyle"  قالت: "أنا متحمسة للعمل من أجل دعم حملة Lead Like A Woman خاصة وأنها ستركز على تمكين

GMT 00:39 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - التجديف في نهر فلتافا من أروع الأماكن لمحبي المغامرة

GMT 05:13 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

هانكوك يطالب مردوخ بزيادة دعم " سكاي نيوز"
المغرب اليوم - هانكوك يطالب  مردوخ بزيادة دعم

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib