إقليم تاونات المغربي يحتفي بفاكهة التين في مهرجان ثقافي
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إقليم تاونات المغربي يحتفي بفاكهة التين في مهرجان ثقافي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إقليم تاونات المغربي يحتفي بفاكهة التين في مهرجان ثقافي

فاس - حميد بنعبد الله

يحتفي سكان إقليم تاونات، شمال شرق العاصمة المغربية الرباط، ابتداءً من الجمعة 27 أيلول/ سبتمبر وعلى مدى 3 أيام، بفاكهة التين التي يُشتهَر بإنتاجها، في مهرجان وطني تنظم وزارة الزراعة والصيد البحري المغربية أولى دوراته، بعدما اضطلعت جمعية محلية في منطقة بوهودة في الإقليم ذاته بتنظيمه طيلة عقد، بتنسيق مع المجلس القروي المحلي، قبل أن يدبّ الخلاف بينهما. وينتظر أن يحظى المهرجان الذي انضاف إلى مهرجاني الفروسية والتبوريدة التقليدية والعيطة الجبلية اللذين يحتضنهما الإقليم، في حضور مؤسساتي مهم ومشاركة فعالة لعدة فعاليات مهنية من مختلف جهات المغرب، لإبراز المؤهلات التي تزخر بها لتنمية سلسلة التين، وخلف فضاء للقاء والتواصل وتبادل الخبرات بين المهنيين وبناء الشراكات في ما بينهم. وسيعكُف باحثون من مشارب مختلفة على تدارس الدور الفعال لهذه الفاكهة في التغذية والتنظيم المهني للسلسلة والاستشارة الزراعية المواكبة للمنتجين والمهنيين والتكوين المهني الزراعي، موازاة مع عرض بعض المنتجات المجالية المحلية وأروقة لعرض مختلف أنواع وأشكال التين الطرية واليابسة ومشتقاتها. وتراهن الوزارة، بتنظيمها لهذا المهرجان، على فتح آفاق جديدة ومتطورة لتثمين الفاكهة من خلال تطوير التحويل وتعزيز الجودة، كشعار اختارته لدورته الأولى، التي يتم خلالها تنظيم ندوات علمية عن مكانة سلسلة التين ضمن مخطط المغرب الأخضر والمخطط الزراعي المحلي، ومكتسبات البحث الزراعي بخصوص أصناف التين والمسارات التقنية للإنتاج والتثمين. ويُعتبر المهرجان مناسبة مهمة للمنتجين والمهنيين للاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين فاكهة التين، والفرص المتاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر لتنمية السلسلة عبر مختلف البرامج والمشاريع التي هي في طور التنفيذ، في إطار المخططات الزراعية المحلية، التي تهم كل جوانب تنمية السلسلة من عمليات التشجير والصيانة والتنظيم المهني وتثمين الإنتاج. وتم اختيار إقليم تاونات لاحتضان هذا المهرجان، نظرًا إلى مكانة هذه الزراعة فيه، والتي تمتد على مساحة 21 ألف هكتار، وهو ما يعادل 42 في المائة من المساحات المزروعة بالتين على الصعيد الوطني. ويناهز إنتاج الإقليم من الفاكهة 29 ألف طن من التين، مساهمًا في الإنتاج الوطني بنسبة 35 في المائة. وتحظى سلسلة التين بأهمية خاصة ضمن مخطط المغرب الأخضر، الذي أولى أهمية كبرى للإمكانات المتوافرة لتنمية القطاع، حيث تناهز المساحات التي يشغلها على المستوى الوطني 50 ألف هكتار تتركز أساسًا في المناطق الشمالية للمملكة، ويناهز الإنتاج الوطني 100 ألف طن من فاكهة التين الطري. يُشار إلى أن مهرجان التين يعتبر واحدًا من مهرجانات مغربية عدة اختارت فواكه وخضرًا مختلفة للاحتفاء بها، بينها مهرجانا التفاح في مدينتي إيموزار كندر وميدلت، وموسم حب الملوك في صفرو باعتباره أقدم المهرجانات في المغرب، إضافة إلى الاحتفال بالبصل في مدينة الحاجب، ونبتة الصبار والزيتون واللوز.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقليم تاونات المغربي يحتفي بفاكهة التين في مهرجان ثقافي إقليم تاونات المغربي يحتفي بفاكهة التين في مهرجان ثقافي



GMT 00:26 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

أوميكرون يؤجل المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

GMT 02:12 2021 السبت ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مهرجان تطوان يستقبل أشهر المدارس السينمائية

GMT 00:51 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

مهرجان هوارة للفيلم الدولي يحتفي بالروخ وولاد السيد

GMT 12:02 2021 الجمعة ,08 تشرين الأول / أكتوبر

مهرجان "Wecasablanca" يعود على إيقاعات التراث المغربي

GMT 14:46 2021 الجمعة ,01 تشرين الأول / أكتوبر

تتويج أفلام مغربية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib