المغرب اليوم  - مراكّش تستضيّف مهرجان ربيّع الزجل المغربّي

مراكّش تستضيّف مهرجان "ربيّع الزجل المغربّي"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - مراكّش تستضيّف مهرجان

مراكش - ثورية ايشرم

تنظم "جمعية نادي الأصدقاء للثقافة و الفنون" المغربية كعادتها كل سنة وبشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة مراكش والمركز الثقافي الدوديات ، مهرجان "ربيع الزجل المغربي/الدولي" في دورته الثالثة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغات الشعوب،  والذي ستعيش على إيقاعاته المدينة الحمراء على مدى 4 أيام، وذلك ابتداء من 20 حتى 23 شباط/فبراير 2014  . وستشهد هذه الدورة مشاركة  15 مشاركًا، ومشاركة في المسابقة الوطنية لاختيار زجال ربيع الحمراء لسنة 2014 من المغرب وحضور دول عربية شقيقة.  ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز التراث والحفاظ على لغات الشعب المغربي ونشرها بين الدول العربية و العالم . ويعد المهرجان تظاهرة ثقافية مغربية يعتمد فيها انتقاء أجود القصائد الزجلية وأصدق الزجالين على الصعيد الوطني. كما سيعرف المهرجان حضور أسماء لامعة ورائدة من العالم العربي : ( شادية حامد ونافد ابو حسنة  من فلسطين ، نيكول بلاك  وعبد الخالق عبد بلفقيه من فرنسا ، كفاح السنجاري ونشوان طفين  من العراق، لافي الظفيري من البحرين ، سعيد دناني من السويد ، خلود الفالح من ليبيا ،  احمد الليفاني من هولندا). إضافة إلى  حضور مهم من خيرة الفنانين المغاربة : ( عبد الرفيع الجواهري / شاعر وزجال من مراكش ، عبد المجيد فنيش مسرحي ومهتم بالملحون من سلا ، مسعود بوحسين مخرج مسرحي من الرباط والفنانة دنيا بوطازوت، والفنان المقتدر عبد الرحيم المنياري ، إضافة إلى الممثل محمد الشوبي، والناقد عبد الرحمان الملحوني، والموسيقي المراكشي انس الملحوني، والإعلامي الكبير حسن بن منصور، اضافة إلى كل من المخرج السينمائي والممثل يوسف ايت منصور والناقد السينمائي محمد شويكة، ورئيس اتحاد كتاب المغرب اسماعيل زويرق والشاعر والاعلامي المراكشي ياسن عدنان ، ورئيسة مقاطهة جليز السيدة زكية المريني) و سيقوم بتنشيط الفقرات الفنية للمهرجان الاعلاميين : يونس صاردي و منى بلهيم. وقد اجتمعت لجنة من خيرة المثقفين والتي كلفت بانتقاء المشاركين والتي اختارت كل من : توفيق عمور (الرباط)، سعيد الشافي (وجدة)، الادريسي كمال (الدار البيضاء)، أحمد السامحي (تاوريرت)، زكية الليتي (سطات)، الهام زنيد (اكادير)، عتيقة العرش (سيدي رحال)، عزيز ريان (شفشاون)، أشرف ايت اولحاج (قلعة السراغنة /تملالت)، عبد العالي الوالي (ميسور)، محمد اليسري (مراكش )، مصطفى العمراني (تازة)، هشام الرقيوي (مكناس)، لالة عيشة العلوي العزيزي (مراكش)، عبد الغفور افرايح (زاكورة ). ستتميز الدورة الثالثة لمهرجان ربيع الزجل المغربي / الدولي  العديد بالعديد من الندوات الفكرية  والمداخلات والمحاضرات والأنشطة الثقافية والفنية التي ستضفي تنوعا للمهرجان ، كما انها ستصب في مجال الثقافة ، والتي يمكن اعتبارها فرصة للالتقاء والتشاور وتدارس عدة افكار ومشاركة التجارب الفكرية والثقافية للمشاركين والحضور. لطالما كان المهرجان في كل دوراته التي وصفت انها رفيعة المستوى مناسبة للاحتفاء  وتكريم شخصيات رائدة وبارزة كان لها الفضل في الرفع من شان هدا الفن وإخراجه للوجود. فمهرجان ربيع الزجل المغربي / الدولي كان وسيبقى الفرصة الثقافية والمكسب الذهبي للمدينة الحمراء والذي يسعى منظموه إلى جعله نافدة مشعة تطل على الفنون الثقافية بالمملكة المغربية ، وكذا مناسبة يلتقي فيها الزجالين والزاجلات من كل ربوع المملكة ليتشاركوا لحظات اصيلة والمساهمة في رقي هذا الفن و تطويره .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مراكّش تستضيّف مهرجان ربيّع الزجل المغربّي  المغرب اليوم  - مراكّش تستضيّف مهرجان ربيّع الزجل المغربّي



 المغرب اليوم  -

ضمن الدورة السبعين من مهرجان كان السينمائي

تألق كامبل بفستان أسود في حفلة بوسيتيف بلانيت

باريس - مارينا منصف
تألقت عارضة الأزياء ناعومي كامبل ، صاحبة الـ47 عام ، أثناء حضور حفلة عشاء بوسيتيف بلانيت ، في مهرجان كان السنيمائي السبعين في بالم بيتش ، مع أجواء الريفيرا الفرنسية . وتألقت كامبل بفستان أسود مع أجزاء على شكل شبكة صيد السمك مرصع بالترتر مع قلادة من الزمرد مع أقراط أنيقة مماثلة ، بينما تدلى شعرها الطويل حتى أسفل ظهرها، وأبرزت شفتيها بملمع. وتتصدر العارضة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحدث الثاني عشرFashion For Relief ، حيث تظهر مع آخرين مع القطع التي تبرعت بها أفضل بيوت الأزياء في العالم. وأسست ناعموي الجمعية الخيرية قبل 12 عامًا ، واستخدمت وضعها للمساعدة في مكافحة فيروس الإيبولا والمساعدة في أعقاب الكوارث الطبيعية ، مثل إعصار كاترينا، وأوضحت مجلة فوغ أن عائدات هذا العام ستمكن منظمةSave the Children من توفير الغذاء المنقذ للحياة والمأوى والعلاج الطبي للأطفال في أنحاء العالم كافة ،

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مراكّش تستضيّف مهرجان ربيّع الزجل المغربّي  المغرب اليوم  - مراكّش تستضيّف مهرجان ربيّع الزجل المغربّي



GMT 04:14 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

وليد علي يحصل على الدكتوراه في "التطرف العالمي"
 المغرب اليوم  - وليد علي  يحصل على الدكتوراه في
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib