المغرب اليوم  - محمد غبريس يغرف الشعر من جرار الضوء

محمد غبريس يغرف الشعر من "جرار الضوء"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - محمد غبريس يغرف الشعر من

القاهرة - وكالات

ندرج المجموعة الجديدة للإعلامي والشاعر اللبناني محمد غبريس "جرار الضوء" الصادرة حديثًا من أكاديمية الشعر في أبوظبي، بين الشعرية الحالمة والرومانسية المتمردة، فعبر 21 قصيدة، تنوعت موضوعاتها من خلال عناوين القصائد، وهي عبارة عن كلمة واحدة توجز المعاني الكبيرة مثل: ميلاد، كفاك، صحوة، مسودة، قبلة، اشتهاء، قفص، اعتراف، أمي، تسبيح، ربيع، نجمة، حلم، صهوة، رصاص، شهداء، بيروت، نور، احتمال، أبي، ونسيان.  كلها كلمات تخرج من "جرار الضوء" بروح شعرية وثابة ويقظة. ثمة أختفاء من الضوء أو ما يتبقى من ضوء في الجرار، وهي تصبو إلى عتبات الغربة والوطن والجرح والحب. "وجدتك في دمي، مليون ذكرى". ثمة امتزاج بين الكلام المعتاد والنبض الشعري عبر ما يمكن أن نطلق عليه الحكاية في سرد الشعر. قارة الألم في قصيدة "صهوة" يذهب الشاعر نحو الجنوب ليصور المعاناة والآلام، "تتأبط شمس الجنوب/ وتحمل غصن الولادة/ قافية/ وعلى شفتيها نشيد الحمائم/ يهدل: ملء الزمن/ كلنا للوطن "فاطمة". يتجسد الجنوب مكاناً للجرح، في فلسطين ولبنان وأي جزء يقع في المعنى الرمزي إلى الجنوب. وتتكرر فكرة الوطن المستباح في قصائد عديدة، وهي تجربة يعيشها الشاعر بامتلاء، فهو ابن الجنوب، وشاهد عيان على مآسيه، كما هو الحال في قصيدة "رصاص"، هذه المفردة التي اعتاد عليها، ليس هو فقط بل الأطفال ذاتهم الذين يعيشون على قرقعة أزيز الرصاص. أشلاء وطن ويتحرر الشاعر من الخوف في قصيدة "شهداء" ويتساءل: إلى متى/ سنظل أسرى الخوف/". وهو يجمع في نظرة قومية إلى أشلاء الوطن العربي سواء كان في المغرب أو اليمن أو العراق أو مدينة كالقدس. وتعود موضوعة الحرب لتشّكل العمود الفقري لهذه المجموعة كما في قصيدة "بيروت".. "هنا الشهداء يقتطفون/ فجراً/ كلانا فرقتنا الحرب/ ظلماً/ وعاث بنا الهوى الغربي/ عمراً/ وتهنا بعد ذلك". ثمة تشبث بالأرض وتحدي الموت. وبما أن الشاعر أهدى مجموعته إلى أبيه، "إلى أبي الذي لا يكفّ عن العطاء والصمود"، فـتأتي قصيدة "أبي" لكي تخاطب هذا الكائن الذي يضعف أمامه الأبناء" وحيداً هناك/ يلم/ بداياته وحكاياته/ لا يكف/ عن الصمت والذكريات/ الحزينة/ ويحمل أنشودة الحزن/ في رئتيه/ وأغنية من بقايا المدينة". وهو كمن يرث الحلم من أبيه، يقول في القصيدة ذاتها "كان أبي يحرث البحر/ في مقلتيه/ يشق طريقاً إلى الحلم". حلم الشاعر ويبقى الحلم يداعب ذهن الشاعر، وهو يقول في قصيدة "حلم" سأسكب في جرار الضوء/ ذاكرتي/ وأعبر في دفاتر دمعتي/ مسراه/ أممنوع عليّ/ الحب والحلم الملون؟". قصيدته مزيج من الحنين والشجن والذكريات والزمان والمكان، يتحرك فيها الشاعر، ملتقطاً أنفاسه عبر الرحلة الشاقة نحو الحلم. ويختتم مجموعته "جرار الضوء" بقصيدة "نسيان" وهو يستعيد فيها ذكرى "الدم العابر للكون". معجم شعري وتتميز المجموعة عموما برقي في تناول المفردة الشعرية، حيث نهل قاموسة من مجموعة من الروافد وأخذ الكلمات معاني عدة، حملها المعنى الذي يريد، في لغة مسبوكة وخيال جنح الى الحلم، واستمد من المعاش واليوم ومن الوطن والغربة تفاصيل كثيرة. ولايخفى على القارئ ما يحمله عنوان "جرار الضوء" من ألق وقوة منحت المتن والمدخل بداية شعرية تستوجب الوقوف عندها. سيرة سبق صدور مجموعته الشعرية الحالية، مجموعة (نبض الأقحوان) دار الحوار ـ سوريا (2010)، كما لديه كتاب تحت عنوان "قريباً منهم: كيف ينظر المبدع الإماراتي إلى المشهد الثقافي" الصادر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة. وقد شارك الشاعر محمد غبريس في برنامج (أمير الشعراء)، وهو عضو هيئة تحرير مجلة "دبي الثقافية" التي تصدر عن دار الصدى في دبي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - محمد غبريس يغرف الشعر من جرار الضوء  المغرب اليوم  - محمد غبريس يغرف الشعر من جرار الضوء



 المغرب اليوم  -

بعد انهيار علاقتها مع خطيبها إيغور تاراباسوف

ليندسي لوهان تتألق بفستان مطبوع بالأزهار في "كان"

باريس - مارينا منصف
تألقت الفنانة ليندسي لوهان عند حضور حفلة Grisogono Love On The Rocks ، خلال مهرجان "كان" السينمائي السنوي السبعين ، الثلاثاء ، وارتدت لوهان فستان مزخرف بالأزهار مع رقبة عالية مع ذيل قصير. وظهرت لوهان بالفستان فتحة أمامية كشفت عن ساقيها ، وربطت شعرها في ذيل حصان وانسدلت خصلات منه على جانبي وجهها، وأبرزت النجمة عيونها الزرقة بمحدد العيون الأسود ، وحملت النجمة مخلب ذهبي مع مانيكير أحمر مشرق، ووقفت في الحفل لتلتقط صور مع الضيوف في المكان. وأوضح أحد المصادر أن لوهان تشارك أحد الشركاء من أجل نتفليكس في David Unger's Three Six Zero party، قائلًا "إنهم يكتبون العمل يوميًا أثناء تواجد لوهان في المدينة ، ويتحدث العمل الفني عن 3 أميرات من مختلف الأعمار، وهي تخطط للتمثيل والإخراج مباشرة لكنها لم تقرر بعد، وتذهب النجمة إلى موسكو لرؤية بعض الأشخاص الذين يشاركون معها في هذا العمل".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - محمد غبريس يغرف الشعر من جرار الضوء  المغرب اليوم  - محمد غبريس يغرف الشعر من جرار الضوء



GMT 04:14 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

وليد علي يحصل على الدكتوراه في "التطرف العالمي"
 المغرب اليوم  - وليد علي  يحصل على الدكتوراه في
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib