المغرب اليوم  - نظرية آذان الأنعام مقاربة قرآنية ـ علمية لأبحاث داروين

"نظرية آذان الأنعام" مقاربة قرآنية ـ علمية لأبحاث داروين

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  -

الجديدة - أحمد مصباح

أكد مؤلفا كتاب العصر "نظرية آذان الأنعام في الخلق والتطور"، الدكتور عماد محمد بابكر حسن، وشقيقه المهندس علاء الدين محمد بابكر حسن،جزئيا نظرية داروين في الخلق والتطور. ودعا الدكتور عماد محمد بابكر حسن علماء المسلمين لتدبر القرآن مجددا. وكشف الكاتب الإسلامي  سر قانون التطور في آذان الأنعام،  ويجيب عن الحلقة المفقودة في بحوث داروين تحت عنوان "أصل الأنواع". فهذا الكتاب الذي صدر مطلع سنة 2013، في طبعته عن دار الوطن في الرباط، مثير للقراءة والنقاش والجدل، فأثار منذ صدوره، قراءات مختلفة، وتعليقات متعددة، في الكثير من وسائل الإعلام، وفقا لما ذكره رجل القانون والفقه والفاعل الحقوقي رشيد الوهابي. وقال قد يصاب الكثير من المسلمين بالذهول، وهم يقرءون أول مرة كتاب العصر، الموسوم بـ "نظرية آذان الأنعام"، التي تعتبر مقاربة  قرآنية–علمية لأبحاث داروين في الخلق والتطور. وكان كتاب "نظرية آذان الأنعام في الخلق والتطور"، حظي بحفلات توقيع، نظمتها الدار الناشرة، وسيحتضن المسرح الوطني محمد الخامس في الرباط، حفل توقيع الكتاب، الأربعاء 17 تموز/يوليو، الموافق 8 رمضان، وسينظم بالمناسبة الدكتور عماد محمد بابكر حسن، حفل توقيع وقراءة في مدينة الجديدة، الخميس 18 يوليو/تموز الجاري، الموافق 9 رمضان المعظم، وسيزور مؤلف الكتاب المغرب خصيصا بغية هذه الأنشطة العلمية المتميزة. ويتطرق الكتاب في مجمل صفحاته إلى حقائق مدهشة بشأن عملية تطور الأحياء، من إنسان ونبات وحيوان، منذ بدء الخليقة على وجه الأرض، حتى اليوم. ويبرز المؤلف أفكار جديدة في موضوع خلق آدم، وتطوره عبر ملايين السنين،  قبل أن ينفخ الله فيه من روحه،  ليتحول بقدرته من إنسان غير عاقل، إلى إنسان عاقل. وحسب المؤلف،  فإن الإنسان نبت من الأرض نباتا، مع بقية الأحياء، وعاش مراحل طويلة من عمره ،يمشي مكبا على وجهه (على أربع )، قبل أن ينشأه سبحانه تعالى، ليتولى مقاليد الحكم خليفة لله فوق أرضه. ويتطرق الكتاب إلى مسائل حساسة جدا، تهم عقيدة المسلمين بالدرجة الأولى، قبل غيرهم من الناس، الذين لا يؤمنون بالإسلام،  فإلى الآن يعتقد المسلمين، ومعهم المؤمنين كافة بالديانات السماوية، وأن آدم الذي ورد ذكره في القرآن والتوراة وغيرها من الكتب السماوية، إنما هو مخلوق خلقه الله مباشرة  من الطين، على هيئة ـ تمثال ـ  ثم  نفخ الله في هذا التمثال من روحه،  فصار بشرا ذكرا،  وهذا ما ينفيه الدكتور عماد في نظريته الجديدة، التي اتخذ من آذان الأنعام عنوانا لها. وبتسلسل زمني مثير، منذ أن خلق الله السماوات والأرض، وأن  كان عرشه سبحانه وتعالى على الماء، يسرد الكاتب بأسلوب علمي نادر،  كيف نبتت الحياة في أول  قطعة من الأرض،  وخرجت من تحت الماء، وليست هذه القطعة الأرضية الأولى في عالمنا إلا  منطقة "منى"  في الجزيرة العربية. وفي هذه البقعة الأولى من الأرض، تمت لاحقا عملية النفخ في المجموعة البشرية الأولى، التي أصبحت، وفقا لمنظومة التطور، "آدما"، أي ملائمة وموافقة للتغيير، فنفخ الله فيها من "روحه"،  أي فضله وسعته، مانحا إياها العقل، لتبدأ مسيرة الإنسان العاقل في الأرض. و في المنطقة ذاتها "منى"،  تمت عملية السجود من قبل الملائكة، لهذه المجموعة الأولى من الناس "آدم"، لكن  ما هي الملائكة التي سجدت ؟؟ وكيف رفض إبليس السجود، وهو ليس من الملائكة أصلا ؟؟. وطبقا لنظرية"  آذان الأنعام"، فإن هذه المجموعة كانت تضم ذكرانا وإناثا، وعددها 16 فردا من الذكور، و16 فردا من الإناث. ومن يقرأ هذا الكلام للمرة الأولى، لاشك أنه سيصاب بالذهول، لاسيما أن الكاتب لم يأت بشيء على الإطلاق، من خارج  المنظومة القرآنية، وعلى من يقرأ كتاب "نظرية آذان الأنعام " أن يتحلى بالكثير من الصبر والحكمة، قبل أن يصدر أي حكم، لأن على القارئ أن يستمر ليمر بعدد من الأبواب، ومع هذا أو ذاك، عليه أن يتدبر الآيات القرآنية التي يستشهد بها الكاتب، وكأن القارئ يتلوها للمرة الأولى في حياته. وعلى القارئ أيضا أن يتعلم كيف يتصور "لغة الغراب"، لأن هذه اللغة عبارة عن رسومات،  ولوحات، وصور،  وتعبيرات غير مكتوبة ،لكنها (أي لغة الغراب) موجهة إلى الإنسان الأول، الذي لم يكن مستوى تفكيره يسمح له بفهم الأشياء، التي نفهمها الآن. ويتدرج الكاتب في المقارنة بين "لغة الغراب التصويرية " إلى "لغة الهدهد الفلسفية"،  في تتبع تطور الخلق في القرآن، وكأنك تقرأ العربية للمرة الأولى. والكتاب يسبق العلم الحديث، بتسليط الضوء على أسرار الأنعام.  ذلك السر الخفي الذي تحويه آذانها،  "يكشف عن قانون التطور، ويقدم آية مادية عينية على وجود الله"، وأن هذه المخلوقات الوديعة، أنزلها الله من السماء، لتكون مجرد أداة طيعة لخدمة الإنسان، لأن كل المخلوقات تطورت من أصل مشترك، ولكن الأنعام،  أنزلت ولم تخلق كسائر المخلوقات، لذلك أودع الله فيها سرا عظيما من أسراره الكبرى، سبحانه و تعالى، وكان أول ما عزم إبليس على طمثه وتحويله إلى وسيلة إضلال، بدل هداية للإنسان. والمرأة لم تخلق من ضلع آدم الأعوج،  كما هو مشاع، فهي كاملة عقل و دين، وليس كما يروجه الناس أنها ناقصة عقل و دين، وما هذه الرواية إلا جزء يسير من الروايات الإسرائيلية، التي تبناها علماء الدين المسلمين المتأثرين بالإسرائيليات.  أما الشجرة المحرمة التي وردت في القرآن، ونحن لحد الآن نفهم أنها شجرة التفاح التي نهى الله آدم و زوجه أن يقتربا منها، أو يتناولانها لسبب لا نعلمه، إنما هي ليست شجرة التفاح ( ولا عنب ولا رمان )، إنما الشجرة هنا تعني التداخل"الجماع" بين الذكر والأنثى، لأن المجموعة البشرية، قبل أن تتطور لتسمى تسمية جديدة هي"آدم"، إنما كانت تعيش وقتا طويلا من الزمن، دون ذاكرة أوعقل، ولقد كانت هذه المجموعة الأولى، تمارس حياتها كسائر المخلوقات الأخرى، دون عقل، وهي إذا كانت تمارس الحياة الجنسية مع بعضها، فإنما كانت تفعل ذلك دون أن تكشف سوءاتها ( والمراد: الأعضاء التناسلية للذكر والأنثى). والشجرة المقصودة هنا هي عملية "الشجر"، أي التداخل بين الأعضاء التناسلية للذكر والأنثى. وحينما خلق الله مجموعة "آدم" الأول،  بعد التطوير من إنسان غير عاقل، إلى إنسان عاقل، وبعد أن أمر الله ملائكته بالسجود لهذه المجموعة، وامتنع إبليس عن السجود،  بعد أن طلب إبليس من الله أن ينظره إلى يوم يبعثون، وأنظره الله بأن لبى رغبته،  نهى الله هذه المجموعة عن ممارسة الجنس، لكن الشيطان في أول معركة له مع هذه المجموعة الآدمية، أغوى هذه المجموعة لكشف سوآتها ( وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين). نهاكما... تكونا... أو تكونا..)، تعني مجموعتين أدميتين من الذكور والإناث، ولا تعني "آدم" كشخص واحد،  أو زوجته "حواء"، التي لم يرد اسمها في القرآن على الإطلاق بهذا الاسم "حواء"، إنما كلمة "آدم" تعني العنصر الملائم للتغيير، ذكورا و إناثا. وحينما عصى جزء من هذه المجموعة ربه، عبر ممارسة الجنس (الشجرة) المحرمة،  كان أول عقاب الله لأول مجموعة بشرية، هو الهبوط من الجنة التي أسكنهم الله فيها في أيامهم الأولى، بعد العقل، والجنة  هذه توجد في منطقة "عرفات"، التي يمثل الوقوف فيها، أهم أركان الحج. ويتتبع الكاتب قصة الهبوط، ليميز بين هبوطين من الجنة، الأول كان عقابا للمجموعة العاصية،  حيث أمرت برص حجارة منزلة من السماء (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه)، لتكون رمزا للتوبة الأولى، متمثلة في جبلي"الصفا" و"المروة"، أما الهبوط الجماعي الأخير بعد الاجتباء والتوبة، فكان هبوط المجموعة كلها إلى الأرض، التي كانت أصلا مصيرهم المقدر. والكاتب يجيب على هذا السؤال، استنادا إلى آيات الذكر الحكيم، وما اكتشفه العلم الحديث من آيات الله الكبرى، التي ظلت محجوبة عن المسلمين وعلمائهم وعامتهم كافة ، ثم يسرد قصة الحج، ويربطها بعملية النزوح الأول من جنة "عرفات" في الأرض، إلى عالم مجهول،  لا يعرفه الإنسان بعد أن تطور إلى عاقل، ثم نزول "الأنعام"، التي يدور حولها محتوى كتاب العصر "نظرية آذان الأنعام في الخلق والتطور".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - نظرية آذان الأنعام مقاربة قرآنية ـ علمية لأبحاث داروين  المغرب اليوم  - نظرية آذان الأنعام مقاربة قرآنية ـ علمية لأبحاث داروين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - نظرية آذان الأنعام مقاربة قرآنية ـ علمية لأبحاث داروين  المغرب اليوم  - نظرية آذان الأنعام مقاربة قرآنية ـ علمية لأبحاث داروين



في إطار تنظيم عرض الأزياء في ميلانو

هايلي بالدوين تتألق خلال مشاركتها في أسبوع الموضة

ميلانو ـ ريتا مهنا
تعد واحدة من أهم عارضات الأزياء الشابة في الوقت الحالي، والتي ظهرت في عروض ميسوني وألبرتا فيريتي هذا الأسبوع، وأثبتت هايلي بالدوين مهاراتها مرة أخرى، الأحد، فقد ظهرت في عرض دولتشي أند غابانا لصيف وربيع 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو.  خطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 20 عامًا، أنظار الحضور وعدسات المصورين على حد سواء، بإطلالتها المثير والأنيقة في ثوب من الشيفون، مع كورسيه من الجلد. وحظيت ملكة المنصة بالاهتمام بفضل إطلالتها الجريئة، التي كشفت عن ملابسها الداخلية السوداء المخفية تحت ثوبها الشفاف، الذي أخفى أيضًا حمالة صدرها عن طريق كورسيه من  الجلد، والتي ترتديه في الأمام ويحيط بخصرها الصغير، مع تنورة سوداء من الشيفون الشفاف، كشفت عن ساقيها الطويلتين والنحيلتين. وأضافت زوجا من الأحذية السوداء ذات كعب صغير، ووضعت  وردة حمراء على شعرها، مع الأقراط اللامعة كإكسسوار مناسب للفستان المذهل، وتركت بالدوين شعرها منسدلا بطبيعته على

GMT 10:44 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا
 المغرب اليوم  - اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib