المغرب اليوم  - كتاب سينمائي للناقد يوسف أيت هموالقراءة الفيلمية بالفضاء المدرسي

كتاب سينمائي للناقد يوسف أيت همو:"القراءة الفيلمية بالفضاء المدرسي"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - كتاب سينمائي للناقد يوسف أيت همو:

الرباط - وكالات

صدر مؤخرا للناقد السينمائي و الأستاذ الجامعي يوسف ايت همو كتابا باللغة الفرنسية تحت عنوان "التربية على الوسائط : القراءة الفيلمية بالفضاء المدرسي" وهو من الحجم المتوسط ويقع في 264 صفحة.يسعى المؤلف من خلال هذا الكتاب إلى مقاربة إشكالية ذات راهنية وذات أهمية قصوى بالنسبة للمنظومة التعليمية المغربية. تكمن هذه الإشكالية في السؤال التالي: كيف ولماذا يجب إدماج السينما و الوسائط و الفنون بالعملية التعليمية و التعلمية المغربية أو بالاحرى بالمنظومة التربوية؟ ما هي اهم المزايا في اللقاء بين السينما و المدرسة؟ وكيف يمكن خلق الجسور بين الفن السينمائي و التعليم بالمغرب؟ يرى الكاتب بأن المغرب قد تأخر في الإجابة عن هذه الأسئلة وبأن التعليم بالمغرب جد متخلف في مجال استغلال الفنون و السينما و الوسائط كمواد تعليمية وكوسائل تربوية. يحتوي الكتاب على ستة فصول و مجموعة من الملاحق كالتالي: 1. يهتم الفصل الأول بمفهوم "التربية على الوسائط بالمغرب" ويتناول أهمية ومخاطر إدماج الوسائط الحديثة ( سينما ، تلفزة، إشهار، إذاعة، انترنيت....) بالمنظومة التربوية المغربية. ويؤكد المؤلف في هذا الفصل على ضرورة إدماج مادة "التربية على الوسائط" بكل أسلاك التعليم وذلك قصد السماح للطفل المغربي بولوج عالم المعرفة مسلحا بحس نقدي وبثقافة عميقة وبسمك معرفي يجعل من الصورة و الصوت أدوات الذكاء و التطور. 2. يطرح الفصل الثاني إشكالية "التحليل الفيلمي: أهدافه ومناهجه". يعتبر المؤلف بان التحليل الفيلمي هو أساس كل الأنشطة الدائرة حول الفيلم كمنتوج ثقافي: نقد، نادي سينمائي، إنتاج أفلام، مهرجانات.... و بالتالي يقترح الأستاذ ايت همو مجموعة من المبادئ الخاصة بجودة التحليل: تحديد واضح لأهداف التحليل، تحديد الأدوات المادية و المعرفية للتحليل، تحديد معيقات التحليل وتحديد منهجية متماسكة من أجل تحليل فيلمي جيد. ولم يترك المؤلف الفرصة تفوت لكي يهتم بمفاهيم جديدة بالحقل المعرفي المغربي وهي "السينيفيليا المدرسية"، "المتفرج البيداغوجي"، "مادية الفيلم" ..... ويعتبر المؤلف بان هناك ثلاث مراحل للقراءة الفيلمية: القراءة الداخلية (بنية المحتوى و بنية الشكل)، القراءة التناصية (علاقة الفيلم بنصوص أخرى كالموسيقى و الرسم و الأدب ...)، القراءة الخارجية التي تهتم بتأويل الفيلم من خلال سياقه الاجتماعي والتاريخي والسياسي. تندرج هذه المنهجية في اطار جدلية الجزء و الكل. لا يمكن فهم الجزئيات الصغرى للفيلم بمعزل عن إطارها العام والعكس صحيح. 3. اهتم الفصل الثالث ب"الفيلم كموضوع: النادي السينمائي المدرسي نموذجا" حيث يدافع المؤلف على الطرح القائل بأن أفضل وسيلة للإدماج الناجح للسينما بالمنظومة التربوية رهينة باحدات نوادي سينمائية تربوية. وفي هذا الفصل يطرح الأستاذ الباحث مجموعة من القضايا المتعلقة بالنادي السينمائي المدرسي: التمييز بين الاستهلاك السينمائي و الثقافة السينمائية، معايير اختيار الأفلام، المدرسة في السينما و السينما في المدرسة، جائزة أفضل فيلم صالح للمدرسة، منهجية إنتاج الأفلام بالمؤسسات التعليمية. 4. وفي الفصل الرابع ، يوجه الأستاذ الباحث انتباه القارئ إلى إشكالية "الفيلم كوسيلة تعليمية- تعلمية" حيث يؤكد على أن الوسيط الفيلمي أصبح اليوم أفضل وسيلة لتعليم بعض المحتويات البيداغوجية مثل اللغات الأجنبية، التاريخ والجغرافيا، علوم الحياة والأرض ....ومن ثمة ركز المؤلف على قضايا السينما والأدب وعلى أهمية الأفلام المقتبسة في مجال مقاربة النص الأدبي. 5. وفي الفصل الخامس، حاول الأستاذ يوسف ايت همو إعطاء مقاربة حية وملموسة لمجموعة من النماذج أهمها: تحليل فيلم"أمل" لعلي بنكيران واقتراح مجموعة مصنفة لأنشطة وتمارين خاصة بتعليم اللغة الفرنسية بواسطة الوثيقة السمعية البصرية. واقترح المؤلف كذلك نموذجين للجدادة البيداغوجية، الأولى تهتم بتعليم اللغة بواسطة برنامج "أحوال الطقس" و الثانية تهتم ببرنامج ثقافي مأخود من القناة الفرنسية TV5 6. ويهتم الفصل الأخير بعلاقة السينما بالجامعة المغربية حيث يطرح المؤلف رؤيته مؤكدا على أن الجامعة المغربية بالرغم من ما وصلت إليه من تطور وتقدم، لا زالت تتعامل بازدراء وتهميش مع الفنون ( الموسيقى، الرقص، المسرح، الرسم، الصورة ...) عامة ومع الفن السينمائي خاصة. بل يرى أن هناك علاقة صراع وتنافس بين الجامعة و السينما على منصب أفضل وسيط للمعرفة والتواصل الثقافي. وقد ضمن الأستاذ ايت همو كتابه هذا بملحقات جد مهمة وهي: تاريخ مقتضب للسينما، معجم اللغة السمعية البصرية، الأجناس السينمائية والتلفزية، المهن السينمائية، لائحة أفلام التراث السينمائي البشري، لائحة أفلام التراث السينمائي المغربي ومجموعة صور الو رشات التي أطرها الأستاذ ايت همو. الكتاب هو حصيلة أكثر من عشرين سنة من البحث والتكوين في مجال السينما و التربية وهو كذلك أرضية لمشروع مغربي يسعى إدماج السينما و الفنون و الوسائط بالمنظومة التربوية المغربية ولا بد من التذكير بما جاء في مقدمة الكتاب بان التأليف ينطلق من ملاحظات ميدانية أهمها: • تطور العرض السينمائي و التلفزيون ومروره من مرحلة النذرة إلى مرحلة الوفرة و التعدد. • هيمنة الأفلام التجارية الرديئة على الذوق الفني لدى الشباب المغربي. • هيمنة مواقف الترفيه و التسلية على علاقة المشاهد المغربي بالمنتجات السمعية البصرية. • هيمنة ثقافة التنميط و الفكر الوحيد وتوسيع رقعة الأمية الايقونية وثقافة العنف وقيم الرداءة لدى الشباب. • تخلف المدرسة المغربية في إدماج السينما و السمعي البصري. وحسب الأستاذ ايت همو تبقى المدرسة هي أهم وسيط يسمح باكتشاف أجود الأفلام وأفضل المنتجات السمعية البصرية. وهي الوحيدة الكفيلة بتربية الذوق الفني وبخلق مشتل لمبدعي سينما الغد. ويؤكد المؤلف على أن أفضل طريقة لتملك الفيلم والاستفادة من التجربة السينمائية هو إنتاج خطاب لفظي ولغوي حول الصورة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كتاب سينمائي للناقد يوسف أيت هموالقراءة الفيلمية بالفضاء المدرسي  المغرب اليوم  - كتاب سينمائي للناقد يوسف أيت هموالقراءة الفيلمية بالفضاء المدرسي



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم

GMT 10:39 2017 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد ينشر أسرار "سنوات الرصاص" في المغرب

GMT 09:21 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

حفل توقيع و مناقشة المجموعة القصصية "المواطن أسود"

GMT 22:07 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

عبد الرحيم كمال يناقش روايته "بواب الحانة" في مكتبة أ

GMT 08:42 2017 الأربعاء ,04 كانون الثاني / يناير

استقراء التاريخ في رواية "زمن الخوف" لإدريس كنبوري

GMT 23:05 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

مناقشة كتاب رحلة في عالم إنسان بالكتب خان 9 كانون الثاني

GMT 21:49 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

مناقشة مسرحية "الجنزير" في مسرح ميامي 24 كانون الثاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib