المرأة الجميلة عند العرب دراسة في كتاب لنزار عابدين
آخر تحديث GMT 06:46:36
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

المرأة الجميلة عند العرب دراسة في كتاب لنزار عابدين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المرأة الجميلة عند العرب دراسة في كتاب لنزار عابدين

دمشق - سانا

يطرح الناقد نزار عابدين في كتابه صفات المرأة الجميلة عند العرب رؤية خاصة حول تناول الشعراء العرب للمرأة عبر العصور من خلال قراءة في نتاج بعض الشعراء في هذا المجال. واعتمد في دراسته على المقدمات الطللية وما تركته البيئة من أثر دون التوغل في قصائد هؤلاء الشعراء ويرى المؤلف: أننا نكاد لا نجد في شعر العرب في العصور كلها أوصافاً محددة دقيقة لجمال المحبوبة بل هي صفات عامة وتشبيهات تشترك فيها الجميلات كافة وفق مقاييس الجمال في تلك العصور لافتاً الى أن صفات المحبوبات عند الشعراء تكاد تتشابه إلى حد التطابق. يستوي في التشابه الشعراء الذين كانوا يعفون عن الأوصاف الجسدية الحسية أو من يمكن أن نسميهم الشعراء العذريين نسبة إلى قبيلة عذرة كما يتشابه بالجانب الآخر المناقض للشعر العذري عند أولئك الشعراء الذين تهتكوا في شعرهم فلم يتورعوا عن وصف جسد الحبيبة وصفاً تفصيلياً إلى أبعد حد ويتشابه أيضا مع الذين وصفوا مغامراتهم وما كان يحدث بين الشاعر وحبيبته. ويلتمس عابدين العذر للشعراء في تشابه وصفهم للنساء اللواتي تغزلوا بهن لدرجة أن الشاعر الأعمى بشار بن برد في العصر العباسي وصف النساء بالأوصاف نفسها التي جاءت في شعر امرىء القيس والأعشى والفرزدق والأخطل وغيرهم مبينا ان ذلك كان نتيجة أن الشعراء استمروا في الوقوف على الاطلال. ويضيف عابدين أن هناك مقاييس للجمال في كل عصر يشبه استخدامها الموضة فمثلاً في زمن ما كانت موضة الشعر الأجعد أو ما يشبه ذلك من الموضات فتذهب القصيدة حسب ما تحمل المرأة من صفات وهذا ما كان يتبعه شعراء ما قبل الاسلام ثم شعراء العصور الأخرى وصولاً إلى العصر الحديث. ويتهم عابدين الشعراء بالوصف الكاذب معتبراً أن الشاعر كان يصف حبيبته ليرضيها دون أن تحمل الصفات الموجودة في شعره ولكنها تطرب لهذا الكذب كما يعود سبب الكذب لأمر آخر هو أن الشاعر يحاول أن يوازي الشعراء الآخرين بوصفهم للنساء. ومن أسباب التشابه في الغزل يذهب عابدين إلى أن عدم وجود المرأة في الحقيقة يدفع خيال الشاعر لتذكر الأحبة والوقوف على الأطلال ووصف الظعائن وغير ذلك مما كان يرد عند كثير من الشعراء. وفي الكتاب يستشهد عابدين بكثير من الشعر الحسيِ الذي يهتم بمفاتن المرأة كقيس بن ذريح وأبي نواس إضافة إلى الإمام ابن القيم الدمشقي الذي كتب شعراً في الغزل الحسي والإمام ابن حزم صاحب طوق الحمامة وغيرهم مبرراً لنفسه التوغل في مثل هذه القضايا التي وردت في شعر ما قبل الاسلام. يخلط الباحث في دراسته بين الشرح والتفسير اللغوي للكلمات وتوصيف المعلقات الشعرية وبين المعنى الرئيس للعنوان وذلك من خلال تعرضه للشعراء كالأعشى والنابغة الذبياني وعلقم الفحل مشيراً إلى التشابه في الوصف بين أولئك الشعراء دون أن يدخل فيعمق الحالة النفسية والاجتماعية والبيئية التي تلعب دوراً هاماً في التشابه ما يجعل المتلقي أمام حالة شك بمقدرة أولئك لشعراء على الإبداع. ويعتبر الباحث أن العصر العثماني يوجد فيه من الشعر ما يستحق لذكر إلا أن العصر الحديث شهد وصفاً غزلياً فيه كثير من لشفافية والجمال معتبراً أن أحمد شوقي قدم صفات مختلفة عما أيناه في كل زمان ومكان عبر تاريخ الشعر العربي كما في قوله: أبي وروحي الناعمات الغيدا الباسمات عن اليتيم نضيدا اللاعبات على النسيم غدائرا الرائعات مع النسيم قدودا ويذكر الشاعر أن هناك شعراء ظلوا منشغلين بالصورة التقليدية لمرأة الجميلة حيث استخدموا المواصفات ذاتها التي استخدمها عراء العصر الجاهلي دون أن يتأثروا بالحداثة وبالمتغيرات لاجتماعية التي من المفترض أن تظهر في الألفاظ التي يستخدمها لشعراء كقول جميل الرصافي. وبيضاء أغناها عن الحلي ثغرها بصمتين من در مضيئين في الثغر ينفلت المنهج النقدي من الدارس فلم يكمل قصيدة جميل الرصافي تلمس ما فيها من رؤى ابداع مبتكر واعتمد على المقدمات لمتشابهة التي تخدم طرحه. ارتكز نزار عابدين على أسلوب التحقيق والشرح مستنداً على بعض لمراجع والمعاجم دون أن يحلل ويقرأ بعض المعاني التي وصلت إلى رجة الإبداع والابتكار في كثير من الأبيات الشعرية التي جاوزت المألوف وخرجت عن إطار التشابه إلى حد يقترب فيه الكتاب ن الأطروحة الجامعية. يذكر أن الكتاب من منشورات اتحاد الكتاب العرب يقع في 282 صفحة ن القطع الكبير.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرأة الجميلة عند العرب دراسة في كتاب لنزار عابدين المرأة الجميلة عند العرب دراسة في كتاب لنزار عابدين



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib