كتاب يُسلط الضوء على الشاعر الشعبي الجزائري الحبيب بن قنون
آخر تحديث GMT 09:24:04
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

كتاب يُسلط الضوء على الشاعر الشعبي الجزائري "الحبيب بن قنون"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كتاب يُسلط الضوء على الشاعر الشعبي الجزائري

وهران - واج

يسلط الإصدار الجديد "بن قنون شاعر شعبي من سهل غريس" وهو آخر كتاب لمركز البحث في الأنثربولوجيا الإجتماعية والثقافية لوهران الضوء على أحد رموز الملحون بالمنطقة الغربية من البلاد الذي يستحق إماطة اللثام عن مسيرته وأعماله. ويعد الحبيب بن قنون المولود الذي ولد سنة 1761 بمعسكر شاعرا ساخرا ولديه رصيد لم ينشر ولكن موجود بشكل واسع في كراريس ومخطوطات الفنانين ومحبي الشعر الملحون. ومثل ما وصفه مؤلف الكتاب أحمد طاهر ب"الحساس" كان أحمد طاهر يستخدم أشعاره للرد على منتقديه وقد تغنى للحب والمتعة حتى عشية وفاته عن عمر يناهز 103 سنة متجاوزا بكثير الكثير من معاصريه. وتعاطى بن قنون مع الكثير من الألوان الشعرية المعروفة في وقته (الزجل والكان والقومة والموالية) كما تعكسه بعض قصائده التي لا تزال محفوظة. ومع ذلك كان موضوعه المفضل هو الحب الذي عانى من عذاباته و هو في شبابه. وقد عشق فتاة من قبيلته وعرف معاناة الحب عندما رفض طلبه بالزواج منها بسبب ظروفه المالية والاجتماعية الهشة. وغادر حينها المدرسة القرآنية حيث كان يواجه صعوبة في الظفر باللقب المرموق ل "الطالب" وأصبح بعدها شاعرا يعبر عن حزنه وسوء حظه. كما كشف عن مهاراته في السخرية موجها لقبيلة حبيبته قصائد تهكم شديدة مما أثاركراهية أعيانها. وفي السنة الموالية وبعدما انهكت القبيلة من ويلات البؤس اضطر أفرادها قبول زواجه من الفتاة. ويتضمن الكتاب الذي يتألف من أزيد من 230 صفحة السيرة ذاتية لهذا الشاعر وتحليلا لكتاباته ولغته وثماني قصائد مع ترجمتها. وقد تم تأليف الكتاب في الأربعينيات من القرن الماضي من قبل أحمد طاهر بن محمد الأستاذ السابق في الطور الثانوي بمستغانم. وفاز بجائزة الترجمة بالجزائر سنة 1942 وهي تمنح لمكافأة كتاب مخصص لشاعر شعبي. وبقي المخطوط الذي لم ينشر في الأرشيف بفرنسا حتى إكتشف بالصدفة في مركز الأرشيف أوتر مار لأكس أون بروفنوس عام 2005 من طرف أحمد أمين دلاي المتخصص في الملحون والأدب الشعبي المغاربي والباحث بمركز البحث في الأنثربولوجيا الإجتماعية والثقافية لوهران.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب يُسلط الضوء على الشاعر الشعبي الجزائري الحبيب بن قنون كتاب يُسلط الضوء على الشاعر الشعبي الجزائري الحبيب بن قنون



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib