فرقة التلفزيون الكويتية علامة فارقة في مسيرة احتفالات الكويت في أعيادها الوطنية
آخر تحديث GMT 03:58:49
المغرب اليوم -

فرقة التلفزيون الكويتية علامة فارقة في مسيرة احتفالات الكويت في أعيادها الوطنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرقة التلفزيون الكويتية علامة فارقة في مسيرة احتفالات الكويت في أعيادها الوطنية

فرقة التلفزيون الكويتي للفنون الشعبية
الكويت ــ المغرب اليوم

قدمت فرقة التلفزيون الكويتي للفنون الشعبية خلال مسيرتها الطويلة بصمة وطنية لا تمحى من ذاكرة أبناء الكويت الذين يسترجعونها سنويا وهم يحتفلون بأعيادهم الوطنية.

فقد قدمت فرقة التلفزيون خلال مسيرتها الحافلة بالعطاء والتي تمتد لأكثر من 38 عاما أعمالا وطنية وتراثية مميزة أحيت من خلالها الفولكلور الكويتي في مجال الأغنية الشعبية والوطنية الى جانب تقديمها للعديد من اللوحات الفنية الراقصة التي تربط الماضي بالحاضر .

ولم تقتصر المشاركات الفنية لفرقة التلفزيون على النطاق المحلي فقط وإنما عمدت الى نقل التراث الكويتي الأصيل الى الخارج فشاركت خلال مسيرتها الطويلة في الكثير من المحافل والملتقيات والمهرجانات العربية والأجنبية محققة نجاحا تلو الآخر بفضل أصالة أعمالها التي اعتمدت على اختيار الكلمة المعبرة واللحن الأصيل إذ كتب للفرقة اكبر الشعراء والمؤلفين من بينهم بدر بورسلي و د.عبدالله العتيبي ، مبارك الحديبي ، عبدالله الحبيتر ‘ عبدالله الدويش، يعقوب السبيعي ومنصور الخرقاوي ..الخ .

وحول هذا الموضوع قال رئيس فرقة التلفزيون للفنون الشعبية والملحن الكويتي غنام الديكان في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن تلفزيون "الكويت بادر " بإنشاء فرقة للفنون الشعبية لتساهم في عملية تطوير التراث الكويتي والمحافظة عليه حيث تم الاعلان في شهر مارس من عام 1978 عن تشكيل الفرقة وفتح باب القبول للإلتحاق بها .

وأضاف انه فور الإعلان عن تأسيس الفرقة تقدم العديد من الشباب للالتحاق بها وبعد اجتياز الاختبارات المطلوبة تم اختيار (40) عضوا جرى انتقاؤهم وفق شروط معينة وخصصت لها أماكن للتدريب وعمل البروفات وزودت الفرقة بكل الآلات والمعدات التي تحتاجها كذلك فقد جرى تعيين عشرة من الإداريين والفنيين الذين يقومون على تدريبها

وتسيير شؤونها الإدارية والمالية وهم :
احمد القطامي رئيس الفرقة وغنام الديكان ومرزوق المرزوق مشرفين في الفرقة وبدر الجويهل ونجم العميري وعلاء الدين الشربيني مدربين بالفرقة ورابحة مرزوق عبدالله مساعدة مدرب واحمد البقشي منسق اعلامي وعائشة مفرح بن طوق مصممة الأزياء ومحمود إبراهيم اليتيم للعلاقات العامة .

وأوضح الديكان أن فرقة التلفزيون قدمت العديد من الأعمال الشعبية والوطنية حيث كانت باكورة أعمالها بعرض قدمته عام 1979 بمناسبة افتتاح مجمع الإعلام مشيرا الى أنه بالرغم من حداثة تكوين الفرقة آنذاك إلا انها اشتركت بالعديد من الحفلات الفنية التي أقيمت للشخصيات البارزة التي زارت الكويت كما دعيت للعديد من المهرجانات والمنتديات الفنية في الوطن العربي .

وأكد الديكان أن من أبرز المناسبات التي كانت ولا تزال تحرص فرقة التلفزيون على المشاركة فيها بعروضها الفنية هي احتفالات العيد الوطني بدءا من عام 1979 وحتى اليوم كما قدمت عروضها لتمثيل الكويت ضمن الأسابيع الثقافية الكويتية وكذلك اثناء زيارات رؤساء الدول للكويت كما تقدم الفرقة عروضها في المشاركات الرياضية والمهرجانات الكويتية والعربية والأجنبية لا سيما المؤتمرات الخليجية .

وذكر أن من الأغاني الوطنية التي قدمتها الفرقة ولا زالت راسخة في أذهان الكثير من الناس ( يا غيمة النور ، يا ساكنة في العيون ، علمتنا الكويت ، إنتي يا كويت العظيمة  يا وطن منهو يحبك ، مبروك يا كويت ، سلام يا وطن ) وغيرها من الأغاني . 

وقال الديكان إن الفنون الشعبية تعتبر أحدى المقومات التي تدخل في تشكيل الشخصية القومية والجزء الأخص من التراث الشعبي الذي يعكس أصالة القيم والعادات والتقاليد التي تنظم حياة الشعوب .

وبين أن وزارة الإعلام في الكويت قد أدركت ابعاد هذه الحقيقة فبادرت وعلى اكثر من صعيد للعمل على جمع التراث الشعبي الكويتي واجراء الدراسات والبحوث التي استهدفت في مجملها الكشف عن عناصره واعدادها بصورة يسهل معها على الدارسين والمهتمين الاطلاع عليها فأنشأت من اجل ذلك مركز رعاية الفنون الشعبية الذي ساهم بقدر وفير في انجاز هذا العمل .

وأضاف الملحن "غنام الديكان" إن جهود وزارة الإعلام لم تقتصر على ذلك فقط وإنما باشرت الوزارة بتقديم العون لكل من حاول من أبناء هذا البلد المساهمة في احياء الفنون الشعبية او تطويرها كما تبنت العديد من أعمال الفرق الشعبية وقامت بتسجيلها وتصويرها حتى أصبح لديها اليوم مكتبة خاصة بمختلف الفنون الشعبية التي كانت سائدة في المجتمع الكويتي .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرقة التلفزيون الكويتية علامة فارقة في مسيرة احتفالات الكويت في أعيادها الوطنية فرقة التلفزيون الكويتية علامة فارقة في مسيرة احتفالات الكويت في أعيادها الوطنية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib