تعابير الديوان بين المقدس والعادي والمزج بينهما
آخر تحديث GMT 09:14:40
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

تعابير الديوان بين "المقدس" والعادي والمزج بينهما

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعابير الديوان بين

الجزائر - وكالات

نشطت فرق من غرداية و وهران و سيدي بلعباس والجزائر العاصمة مساء الثلاثاء ببشار سهرة شملت شتى أشكال وتعابير الديوان بين المقدس و العادي والمزج بينهما. و تميزت هذه السهرة ما قبل الأخيرة المنظمة في إطار المنافسة الرسمية للطبعة السابعة للمهرجان الثقافي الوطني لموسيقى الديوان بطابع خاص للديوان غير معروف لدى الجمهور متمثل في "الدندون" المتداول في منطقة غرداية. و استلهمت هذه الفرقة من ديوان المزاب اسمها من آلة طبل كبيرة تحمل نفس الاسم يقرع عليها بمطرقة واحدة تشكل خاصية هذا النوع مقارنة بالأنواع الأخرى. وقدمت فرقة "دندون" عرضا تقليديا مع الحفاظ على نفس الأزياء ونفس الرقصة "كويو" واختيار "براج" فريدة مثل "مقزو" الذي تطبعه إيقاعات آلة القمبري القوية. أما فرقة "قناوة الباهية" من وهران فقد تألقت من جهتها بحضورها القوي على الخشبة من خلال أزيائها التي صممها المعلم بنفسه وكذا رقصات خفيفة كان الراقص يغير خلالها قميصا مع كل "برج". و من جهتها قدمت فرقة "نجوم الديوان" من سيدي بلعباس بقيادة المعلم يوسف بملعب النصر تجربة انصهار موسيقي واعد من خلال إدخال آلة الساكسية والدربوكة( الطبلة). و حتى إذا كان المعلم يوسف قرر الانتقال من الطقوس إلى انصهار مع موسيقى الجاز مستلهم من تجارب مهرجان قناوة موسيقى من عالم الصويرة (المغرب) تبقى تجربته محكمة جدا و متجانسة مع محافظته على روح الديوان و أدائه كمعلم. و حتى و إن كان بعض المحافظين لا يشاطرون هذا الخيار يبقى برنامج "نجوم قناوة" ثمرة عمل بحث مضني وتأليف موسيقي. كما تألقت الفرقة العاصمية "أولاد حاوسة" التي فازت بجائزة الطبعة الثالثة للمهرجان بأدائها مجموعة متنوعة من الطبوع الموسيقية على غرار الريغي والجاز أو اللاتينو بفضل دعم آلات الجوقة والقيثارة والإيقاع. ستقدم الفرق الثلاثة الأخيرة عروضها غدا الخميس خلال سهرة تنشطها فرقة قعدة ديوان بشار في إطار منافسة الطبعة السابعة للمهرجان الثقافي الوطني لموسيقى الديوان الذي افتتح يوم الجمعة الماضي ببشار قبل أن تفصل لجنة التحكيم التي يترأسها إبراهيم بهلولي في الفائز.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعابير الديوان بين المقدس والعادي والمزج بينهما تعابير الديوان بين المقدس والعادي والمزج بينهما



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib