المغرب اليوم  - اقتصاد اليابان يدخل في دائرة الركود

اقتصاد اليابان يدخل في دائرة الركود

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - اقتصاد اليابان يدخل في دائرة الركود

طوكيو ـ وكالات

أعلنت الحكومة اليابانية، انزلاق اقتصاد البلاد فى دائرة الركود بعدما سجل انكماشا فى الربعين الأول والثانى من العام المالى الحالى الذى بدأ أول أبريل الماضى، فى ظل ارتفاع قيمة الين أمام العملات الرئيسية الأخرى، وتراجع الصادرات وتزايد التوتر السياسى بين بكين وطوكيو. وذكر مكتب رئاسة الوزراء أن الاقتصاد سجل خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى حتى 30 سبتمبر الماضى انكماشا بنسبة 3.5% وهى الأرقام التى لم تتغير عن التقديرات الأولية السابقة. وعدلت الحكومة بيانات الاقتصاد فى الربع الأول من العام المالى الحالى لتقول إن الاقتصاد سجل انكماشا بمعدل0.1% وليس نموا بمعدل 0.3% كما أعلنت من قبل. يذكر أن الاقتصاد يعتبر فى حالة ركود عندما يسجل انكماشا خلال فصلين متتاليين وهو ما حدث للاقتصاد اليابانى الآن. يشار إلى أن دخول ثالث أكبر اقتصاد فى العالم فى دائرة الركود قبل الانتخابات العامة المقررة الأحد المقبل، يمثل صفعة قوية لحزب اليابان الديمقراطى الحاكم بزعامة رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا فى الوقت الذى دعا فيه الحزب الليبرالى الديمقراطى المعارض بزعامة شينزو آبى إلى إطلاق المزيد من إجراءات تحفيز الاقتصاد. ويتقدم الحزب الليبرالى الديمقراطى المعارض سباق الانتخابات، وفقا لاستطلاعات الرأى وهو ما يؤهله لهزيمة حزب اليابان الديمقراطى الحاكم. وكان الاقتصاد اليابانى تعرض لعدة أزمات خلال الربع الثانى من العام المالى، حيث تضررت الصادرات وهى قاطرة النمو الاقتصادى نتيجة ارتفاع قيمة الين أمام العملات الرئيسية الأخرى مما يقلص قدرتها التنافسية فى الأسواق الخارجية. كما تضررت الصادرات من النزاع مع الصين على السيادة على عدة جزر غير مأهولة فى بحر الصين الشرقى مما أدى إلى موجة سخط شعبى واسع فى الصين ضد اليابان، نجم عنها تراجع الطلب على المنتجات اليابانية فى السوق الصينية، وهى أكبر سوق لها فى العالم. وأشارت بيانات الحكومة إلى تراجع الإنفاق الاستهلاكى الذى يمثل حوالى 60% من إجمالى الناتج المحلى، بنسبة 0.4% فى الربع الثالث من العام الحالى فى حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى تراجعه بنسبة 0.5% خلال الفترة نفسها. وتراجع الإنفاق الاستثمارى للشركات بنسبة 3% فى حين كانت التقديرات الأولية 3.2% بحسب بيانات الحكومة، وكان الربع الأول من العام المالى الحالى شهد زيادة الإنفاق الاستثمارى بمعدل 0.9%. أما الإنفاق الحكومى، فقد ارتفع بنسبة 1.5% فى حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى ارتفاعه بنسبة 4% فى الربع الثانى من العام المالى. وتراجعت صادرات السلع والخدمات اليابانية فى الربع الثانى من العام المالى بنسبة 5.1% وهو أول تراجع منذ 3 فصول. وكانت الصادرات زادت فى الربع الأول بنسبة 1.3% فى ظل استمرار أزمة ديون منطقة اليورو والنزاع الحدودى مع الصين. كانت الصين اشترت عدة جزر غير مأهولة فى بحر الصين الشرقى فى سبتمبر الماضى، مما فجر موجة غضب شعبى فى الصين ضد طوكيو لآن الصين تدعى السيادة على هذه الجزر. وتعرف هذه الجزر فى اليابان باسم سينكاكو وفى الصين باسم "دياويو"، أما فى تايوان فهى جزى "تياويوتاى".  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - اقتصاد اليابان يدخل في دائرة الركود  المغرب اليوم  - اقتصاد اليابان يدخل في دائرة الركود



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - اقتصاد اليابان يدخل في دائرة الركود  المغرب اليوم  - اقتصاد اليابان يدخل في دائرة الركود



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تلفت الأنظار إلى ملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات،  وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"
 المغرب اليوم  - منتجع

GMT 01:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

ريهام حجاج تعد جمهورها بمفاجأة في "رغدة متوحشة"

GMT 04:29 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصاميم مفعمة بالحيوية من "بربري" في لندن

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018

GMT 13:38 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

حرمان الخلايا السرطانية من الأكسجين يقتل الورم

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib