البورصات الخليجية تستقطب مستثمرين سويسريين
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

البورصات الخليجية تستقطب مستثمرين سويسريين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البورصات الخليجية تستقطب مستثمرين سويسريين

برن - المغرب اليوم

يسأل مستثمرون دوليون منذ مطلع العام الحالي، عن أوضاع البورصات الدولية، إذ على عكس توقعات المحللين المخضرمين، يتركّز أقوى الأسواق المالية في منطقة الخليج وليس في أميركا وأوروبا وسويسرا ومنطقة الشرق الأقصى. ورصد المراقبون زيادة في قيمة ثلاث بورصات خليجية، هي دبي بنسبة 45.9 في المئة، وأبو ظبي 35.4 في المئة، والكويت 37.7 في المئة. فيما الارتفاع الذي أثار إعجاب العالم، تمحور حول بورصة غانا التي ارتفعت قيمتها نحو 49 في المئة. وتوقف مشغلو بورصة زيوريخ عند بورصة دبي، التي تنجح حالياً في استقطاب مستثمرين، تعيش غالبيتهم على أراضي الإمارة. إذ يقتنع هؤلاء بأن ارتفاع قيمة بورصة دبي سيستمر على المدى الطويل، وتتوافر دلائل من شأنها تعزيز توقعاتهم، مع عودة مؤشر «جنرال ايندكس» لأسواق دبي المالية إلى أعلى مستوياته منذ العام 2008، أي عام انفجار الفقاعة العقارية. ويرسو المؤشر حالياً على 2366 نقطة تقريباً، فيما بلغ ستة آلاف نقطة عام 2008، أي ثلاثة أضعاف قيمته اليوم. ويُذكر أن هذا المؤشر بلغ سقفه التاريخي عام 2009، مسجلاً 8480 نقطة. صحيح أن الأسواق المالية الإماراتية مرّت في تغيرات جذرية في السنوات الأخيرة، لكن يُعزى انتعاشها الحالي، وفق المحللين السويسريين، إلى القطاعين العقاري والمصرفي اللذين كانا العامل الأول في انهيار بورصة دبي قبل خمس سنوات. وفي نظرة إلى الشركات المدرجة أسهمها في بورصة دبي، يُلاحظ ارتفاع قيمة أسهم ثمانٍ منها بين 40 و100 في المئة. ولا شك في أن تحسن صحة اقتصاد إمارة دبي مع ارتفاع قيمة أسهم قطاعها العقاري، بات في مرمى المستثمرين السويسريين، خصوصاً بعد صدور توقعات الناتج القومي فيها والمقدّر نموه سنوياً حتى عام 2015، 4.6 في المئة. وأشار محللون في معهد الاقتصاد الفيديرالي، إلى أن أوضاع بورصات الخليج المقاومة لعمليات المضاربة، تدفع جهات استثمارية مؤسساتية سويسرية وأوروبية، إلى إعادة النظر في سياسة التعامل مع منطقة الخليج العربي الواجب تحديثها. وتتابع المصارف السويسرية الكبيرة والمتوسطة، أوضاع الخليج العربي، إذ تتوافر كل العوامل اليوم لانضمام الأسواق المالية الإماراتية لقطاع «الأسواق النامية» اعتباراً من عام 2014. وهذا الانضمام مثابة ميدالية ذهبية للإمارات والدول الخليجية المجاورة، بما أن قوتها الاقتصادية أصبحت تعادل نظيراتها الصينية وغيرها من القوى الاقتصادية الناشئة، التابعة لدول «بريك». أن الانتعاش المنتظر لقطاعي المصارف والعقارات في الدول الخليجية، سيدفع من دون شك، حتى المصارف السويسرية إلى تعزيز استثماراتها وشراء مزيد من الأسهم والسندات الخليجية الخاصة والحكومية في الشهور المقبلة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البورصات الخليجية تستقطب مستثمرين سويسريين البورصات الخليجية تستقطب مستثمرين سويسريين



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib