فرض ضرائب على أرباح البورصة يهوي بمؤشراتها ويفقدها 26 مليار جنيه
آخر تحديث GMT 07:15:41
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

فرض ضرائب على أرباح البورصة يهوي بمؤشراتها ويفقدها 2.6 مليار جنيه

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرض ضرائب على أرباح البورصة يهوي بمؤشراتها ويفقدها 2.6 مليار جنيه

البورصة المصرية
القاهرة - أ.ش.أ

هبطت مؤشرات البورصة المصرية على نحو حاد لدى إغلاق تعاملات اليوم متأثرة بنشر تقارير حول إتجاه الحكومة لفرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية المحققة من التعامل بالبورصة مما دفع شرائح عديدة من المستثمرين خاصة العرب والأجانب لتكثيف مبياعتهم بالسوق.
وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2ر6 مليار جنيه ليصل إلى 4ر488 مليار جنيه بعد تداولات بلغت 2ر1 مليار جنيه.
وهبط مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي اكس 30/ بنسبة 27ر2 في المائة مسجلا 98ر8537 نقطة، كما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /ايجي اكس 70/ بنسبة 36ر1 في المائة ليغلق عند مستوى 44ر605 نقطة.
وامتدت موجة الهبوط الحادة إلى مؤشر /ايجي اكس 100/ الأوسع نطاقا الذي فقد 37ر1 في المائة من قيمته ليصل إلى 53ر1058 نقطة.
وقال عضو مجلس إدارة شركة النوران لتداول الأوراق المالية محمد رشدي إن الأجواء العامة للسوق كانت سلبية للغاية اليوم بداية من حالة الإحباط التي انتابت المستثمرين على خلفية ضعف الأقبال غير المتوقع على الانتخابات الرئاسية وعدم اتضاح الرؤية بشأن المشهد الانتخابي والذي دفع الأجانب للبيع المكثف على الأسهم .
وأضاف أن تردد انباء عن إتجاه الحكومة لفرض ضرائب على الارباح الرأسمالية المحققة من التعامل فى البورصة دفع شرائح عديدة من المستثمرين للتخارج من السوق خاصة العرب الذين عادوا إلى أسواقهم التي باتت اكثر جاذبية لهم حاليا.
وقال خبير إستثمار مالك سلطان إن الإعلان عن إتجاه الحكومة لفرض ضرائب على أرباح البورصة جاء في وقت غير مناسب بالمرة فى ظل الظروف التي تشهدها البلاد حاليا وعدم استقرار البلاد بشكل كامل لا سياسيا ولا اقتصاديا.
وأضاف أن الحكومة أعلنت مرارا فى وقت سابق انها تعول على البورصة الكثير فى جذب أموال ضخمة من خلال عمليات الاكتتاب التي تنوي طروحها بالبورصة للمشروعات الكبرى القومية، يأتي مغايرا لرغبتها الحالية في فرض ضرائب على المستمرين.
وأكد على ضرورة أن تقوم الحكومة بالتشاور مع منظومة سوق المال والعاملين فيها أولا قبل إتخاذ أي قرار سواء مسئولي البورصة والهيئة أو جمعيات المستثمرين حتى لا يأتي القرار بأثر عكسي.
ورفض رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران التعليق على التقارير التي أوردت إتجاه الحكومة لفرض ضرائب على المستثمرين، مكتفيا بالقول بأن القانون يلزم الحكومة حال قيامها بإتخاذ مثل هذا الاجراء بالتشاور أولا مع هيئة الرقابة المالية.
وقال  نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار محسن عادل إن فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية المحققة من البورصة سيضعف جاذبتها وتنافسية سوق الأسهم المصرية مقارنة بالأسواق الأخرى، وسيضر بأكثر من 7ر1 مليون مستثمر.
وقال خبير أسواق المال حسني السيد  إن المبيعات التي تقوم بها صناديق الاستثمار منذ عدة جلسات تشير إلى تسرب معلومات إليهم حول إتجاه الحكومة لفرض ضرائب، مشيرا إلى أنه فى حال تأكيد فرض ضرائب على أرباح البورصة قد يستهدف مؤشر السوق مستوى 7400 نقطة من جديد.
وسجلت المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية صافي بيع اليوم بلغ 31 مليون جنيه، في حين بلغ صافي مبيعات الأجانب 20 مليون جنيه والعرب 85 مليون جنيه، واتجهت تعاملات الأفراد المصريين للشراء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرض ضرائب على أرباح البورصة يهوي بمؤشراتها ويفقدها 26 مليار جنيه فرض ضرائب على أرباح البورصة يهوي بمؤشراتها ويفقدها 26 مليار جنيه



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib