الحزب الديمقراطي الكردستاني يرفض مقترحًا حول آلية تنفيذ اتفاق النفط
آخر تحديث GMT 20:51:32
المغرب اليوم -

الحزب الديمقراطي الكردستاني يرفض مقترحًا حول آلية تنفيذ اتفاق النفط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحزب الديمقراطي الكردستاني يرفض مقترحًا حول آلية تنفيذ اتفاق النفط

الحزب الديمقراطي الكردستاني
أربيل - المغرب اليوم

رفض الحزب الديمقراطي الكردستاني مقترحا تقدم به الاتحاد الوطني الكردستاني حول إيجاد آلية عملٍ لتحديد مسار تنفيذ اتفاق النفط بين حكومتي بغداد وأربيل.. واعتبر أن "نوابا في الاتحاد الوطني وفي حركة التغيير يريدون تسليم نفط كركوك الى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي".

وقال نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني طارق كردي، في تصريح صحفي مساء اليوم/الأربعاء/، إن الديمقراطي رفض المقترح، لافتا إلى أن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد الطالباني ومحافظ كركوك نجم الدين كريم لا يعلمون شيئاً عن هذا المشروع.

وأضاف: أن عقد اتفاق نفطي جديد بين حكومة الإقليم في أربيل والحكومة الاتحادية في بغداد يحتاج إلى قرار سياسي ومساندة من الحزب الديمقراطي.

وينص المشروع على تقسيم حصة إقليم كردستان في الموازنة الاتحادية المقدرة بنسبة 17% إلى جزأين الأول يدفع كرواتب لموظفي الإقليم بعد تسليم شركة تصدير النفط العراقية (سومو) نفط محافظة كركوك، ويدفع الثاني بعد تسلم بغداد 250 ألف برميل من نفط كردستان.

وكان نوري المالكي التقى اليوم نواب كتلة الاتحاد الوطني النيابية برئاسة آلا طالباني، وبحثا عمل مجلس النواب والقوانين المطروحة للتصويت ومشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام ٢٠١٧ المقرر عرضه للتصويت في البرلمان غدا /الخميس/ ومستحقات الموظفين المالية في إقليم كردستان.. وتم التأكيد على ضرورة ايجاد تسهيلات وحلول للمشكلات العالقة وتضمن إطلاق رواتب الموظفين كردستان.

يذكر أن الحكومة العراقية المركزية في بغداد توصلت في 2 ديسمبر 2014م إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان لحل الخلاف بين الجانبين بشأن صادرات النفط ومخصصات الميزانية الاتحادية وهو أمر يتعرض لمشكلات متكررة في التطبيق وصلت إلى حد وقف توريد أربيل النفط إلى شركة (سومو) العراقية.
وينص الاتفاق على إرسال 550 ألف برميل من نفط الإقليم وحقول منطقة كركوك لوزارة النفط العراقية.. 

وتصدر حكومة أربيل 250 ألف برميل نفط يوميا من حقولها لحساب الحكومة المركزية عبر تركيا، كما يصدر 300 ألف برميل يوميا من حقول النفط المحيط بمدينة كركوك المتنازع عليها، التي تسيطر عليها قوات "البيشمركة" الكردية منذ انسحاب الجيش العراقي في يونيو2014 وتمدد تنظيم (داعش) في محافظات شمال ووسط وغرب العراق.. وفي المقابل يحصل الأكراد على نسبة 17 % من الميزانية المركزية، مع مليار دولار أخرى للمساعدة في دفع رواتب وتسليح "البيشمركة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحزب الديمقراطي الكردستاني يرفض مقترحًا حول آلية تنفيذ اتفاق النفط الحزب الديمقراطي الكردستاني يرفض مقترحًا حول آلية تنفيذ اتفاق النفط



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib