مشروع مركز تكوين في قرية آيت بنحدو يفوز بالجائزة الفضية
آخر تحديث GMT 11:34:33
المغرب اليوم -

مشروع مركز تكوين في قرية آيت بنحدو يفوز بالجائزة الفضية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مشروع مركز تكوين في قرية آيت بنحدو يفوز بالجائزة الفضية

قرية آيت بنحدو
الرباط - المغرب اليوم

حصل مشروع مركز للتكوين في قرية آيت بنحدو الواقعة بالقرب من ورزازات، في نيروبي، على الجائزة الفضية لـ "لافارج هولسيم آواردز 2017 " عن جهة افريقيا-الشرق الأوسط. وأوضح بلاغ لمؤسسة "لافارج هولسيم" أن مشروع هذا المركب توج بفضل "تصميمه الذي يقوم على استعمال الهندسة المعمارية والشكل والفضاء، لإبراز الصناعة التقليدية كتقاليد حية وحديثة، وإدماج البناء المحلي من الطين وأيضا استعمال الصوف المحلي ونسيج القصب لطلاء الواجهات والفضاءات المشتركة الخارجية".

 وأضافت المؤسسة أن هذا المشروع، الذي صممته فاطمة الزهراء بندحمان من "إيكو-أكتيفا" (الدار البيضاء)، ينشد إنشاء "مركب متعدد الأجيال" لتكوين الشباب وتعزيز الكفاءات اليدوية المحلية، موضحة أن هذه المنشأة، التي ستبنى باستعمال أبسط الطرق والأدوات المحلية، تشمل مدرسة للأطفال ومركزا للتكوين في الصناعة التقليدية.

 وأشار البلاغ إلى أن الجائزة الذهبية لـ "لافارج هولسيم آواردز 2017 " عن جهة منطقة افريقيا-الشرق الأوسط عادت لمشروع مركب ديني وعلماني ب "دنداجي" بالنيجر، مضيفا أن هذا المشروع بمثابة إعادة تطبيق لبناء محلي تقليدي لمسجد جديد ومركز محلي حيث سيمكن هذا المشروع من إرساء فضاء بالقرية مفتوح في وجه الجميع. وأفاد البلاغ بأن الجائزة البرونزية منحت لمشروع يرسي إعادة استعمال متكيفة لأساليب متعلقة بتعليم اللاجئين بمنطقة المرج اللبنانية، مشيرا إلى أن هذا المشروع الواقع بمنطقة يقطنها لاجئون سوريون يخلق بيئة دراسية ملائمة.

 وذكرت المؤسسة أن أربعة مشاريع نالت جائزة تقديرية، ويتعلق الأمر بالمكتبة الجديدة التي ستبنى بفضل اليد العاملة المحلية بمقر مؤسسة "ميراكل فور أفريكا" بللونكوي بمالاوي، ومركز للتكوين السينمائي بشرق افريقيا، في مقر "ميشا فيلم لاب كامبالا" بأوغندا، وتطوير بنيات هندسية جديدة لتحسين معالجة مواد متحصلة من شجر "الشيا" بغانا، وقسم جديد للأطفال ضمن مركز "نودينغ ديسايسز" بأوديك بأوغندا.

 وضمن صنف "لافارج هولسيم أواردز نيكست جينيرايشن"، ذهبت الجائزة الأولى ل هايدي فان إيدن التي طورت أساليب جديدة ومستدامة لإنتاج قوالب تستعمل بمجال البناء بأحد كانتونات جنوب افريقيا، فيما فاز بالجائزة الثانية نور مادي وجاد ملكي وغيث غانم (لبنان) الذين يدرسون سبل اعادة إعمار مدينة حلب السورية باستعمال حطام البنايات المنهارة.

 

ونالت ندى نافع الجائزة الثالثة بفضل مشروعها الرامي لتحسين أوضاع العيش بالمناطق السكانية العشوائية بالقاهرة، فيما نالت نور مرجي الجائزة الرابعة عن مشروعها الذي يقترح مركزا كبيرا للتعلم بعمان بالأردن.

 وتشكل حفلة تسليم الجوائز لمنطقة افريقيا-الشرق الأوسط أول حلقة للإعلان عن الفائزين ضمن سلسلة ستشمل مارسليا بالنسبة لمنطقة أوروبا، وسان جوزي (أميركا اللاتينية) وشيكاغو (اميركا الشمالية) وكوالالمبور (آسيا-المحيط الهادي). وتشارك المشاريع التي نالت جوائز ذهبية وفضية وبرونزية بكل منطقة أوتوماتيكيا بلائحة "غلوبال لافارج هولسيم أوواردز 2018".

 وأشار البلاغ إلى أن "لافارج هولسيم أوواردز" تحتفي بالأبنية الجيدة، وتشكل أهم المسابقات العالمية في مجال التصميم المستدام للبنايات، مضيفا أن معايير المسابقة البالغة قيمتها مليوني دولار والتي تكافئ المشاريع فقط دون البنايات المكتملة، صارمة. وترغب مؤسسة "لافارج هولسيم" للبناء المستدام في إرساء تصاميم تتجاوز المعايير الحالية وتوفر حلولا جديدة، ومدهشة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع مركز تكوين في قرية آيت بنحدو يفوز بالجائزة الفضية مشروع مركز تكوين في قرية آيت بنحدو يفوز بالجائزة الفضية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة

GMT 13:02 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

GMT 19:59 2021 السبت ,31 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib