عبد المومني يبرز في كندا أدوار التعاضد في التنميّة
آخر تحديث GMT 11:47:11
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

عبد المومني يبرز في كندا أدوار التعاضد في التنميّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد المومني يبرز في كندا أدوار التعاضد في التنميّة

عبد المولى عبد المومني رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد
الرباط ـ المغرب اليوم

شارك الاتحاد الإفريقي للتعاضد والتعاضدية العامة لموظفي الإدارات في المنتدى الدولي حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي نظم بكندا حول موضوع “السلطات المحلية والفاعلون في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني حلفاء في تنمية ذكية ومستدامة للمدينة”.وقد اختير الاتحاد الإفريقي للتعاضد، الذي يرأسه المغربي عبد المولى عبد المومني، كعضو في لجنة الرعاية لهذه الدورة.

وتحدّث عبد المومني، خلال مشاركته في المنتدى، عن التجربة المغربية العريقة في مجال التعاضد، خاصة بعدعام 2005 التي عرفت انطلاقة التغطية الصحية الأساسية الإجبارية من لدن الملك محمد السادس، وقال إن التعاضد أصبح يضطلع بالتغطية التكميلية للمواطنين المغاربة.

وقدّم عبد المولى عبد المومني، أيضا، تجربة التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في تحقيق تنمية للمدينة من خلال تجربة تقريب الخدمات، عبر شراكات محلية أو عبر العيادة الطبية المتنقلة، حيث تقوم التعاضدية العامة بالعمل مع السلطات المحلية، التي توفر مقرات تقرب الخدمات من المنخرطين، وتحرص التعاضدية على تنظيم برامج طبية دورية في مختلف المناطق، خاصة النائية منها، من التي تعرف خصاصا في مجموعة من التخصصات الطبية.

وأكد عبد المومني أن التعاضدية العامة، باعتبارها فاعلا في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أظهرت بالملموس، من خلال تجربتها المتميزة، الدور الذي يمكن أن يلعبه التعاضد في تنمية المدن بأقل كلفة مادية؛ وذلك من خلال المساهمة في محاربة الهشاشة وتسهيل ولوج المواطنين للخدمات الصحية .. وهي التجربة التي حظيت بإشادة من مختلف المشاركين في المنتدى.

وتحدّث رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، من موقعه كرئيس للاتحاد الإفريقي للتعاضد، عن تجربة هذا الأخير بخصوص الجهوية؛ فقد قام الاتحاد بوضع إستراتيجية لإنشاء مكاتب جهوية لتسهيل عمل الاتحاد في نشر الفكر التعاضدي وترسيخه، من أجل مساهمة فعالة في تنمية المدن والقرى الإفريقية. وقد انطلقت التجربة بفتح مكتب إفريقيا الغربية، الذي أسهم في خلق دينامية بالمنطقة، كما أقدم على الترافع لصالح تنزيل القوانين المنظمة للقطاع.

وأضاف عبد المومني أن المغرب لا يدخر أي جهد من أجل تطوير المجالات الاجتماعية؛ بما فيها التعاضد الذي يعد إحدى ركائز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تنفيذا لتوجهات الملك محمد السادس.

وعلى هامش هذا المنتدى، الذي دام ثلاثة أيام، أجرى رئيس التعاضدية العامة مباحثات مع مجموعة من المشاركين؛ من بينهم عمدة مونتريال، ورئيس التعاونيات والتعاضديات بكندا، وعمدة بماكو، ووالي أبيدجان، وعمدة كوتونو بالبنين، ورئيس عمداء المدن المندمجة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالكاميرون. وكانت هذه المباحثات فرصة للحديث عن آليات تبادل التجارب والخبرات، والوسائل الكفيلة بتطوير التعاضد على مستوى القارّة الإفريقيّة.

جدير بالذكر أن هذا المنتدى عرف مشاركة 1300 شخص يمثلون 67 بلدا، بينما هذه الدورة هي الثالثة للمنتدى الدولي للاقتصاد الاجتماعي الذي نظمت دورته الأولى عام 2013 بمدينة سيول الكورية الجنوبيّة.

وتميّز المنتدى الدولي حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي حضره 32 من عمداء المدن، بتنظيم 30 ورشة تهدف إلى تمكين المشاركين من تبادل تجاربهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد المومني يبرز في كندا أدوار التعاضد في التنميّة عبد المومني يبرز في كندا أدوار التعاضد في التنميّة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib