​توقيع اتفاقية شراكة وتعاون للتحكيم التجاري الدولي في الدار البيضاء

​توقيع اتفاقية شراكة وتعاون للتحكيم التجاري الدولي في الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ​توقيع اتفاقية شراكة وتعاون للتحكيم التجاري الدولي في الدار البيضاء

محمد العواد
الدار البيضاء- المغرب اليوم

وقعت الدار البيضاء اتفاقية شراكة وتعاون بين المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية واتحاد المحامين العرب، تهدف إلى مأسسة التحكيم كآلية قانونية ناجعة لحسم النزاعات في المجال التجاري.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس المحكمة الدولية محمد العواد والأمين العام لاتحاد المحامين العرب عبداللطيف بوعشرين، إلى تعزيز التعاون بين الطرفين من أجل تشجيع التحكيم التجاري الدولي لتسوية المنازعات التجارية، والارتقاء بجودة التكوين بالنسبة إلى المحكمين الدوليين، إلى جانب الرفع من الكفاءة الإدارية والمهنية للأطر التابعة للهيئتين معا.

ويقضي الاتفاق، الذي يأتي أياما فقط قبل عقد المؤتمر الدولي للتحكيم بمراكش، بالتعاون بين الجانبين في المجالين التنظيمي والتكويني، وتبادل المعلومات والدراسات والتقارير والأبحاث المتخصصة في القانون والتحكيم التجاري الدولي والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التنسيق بينهما لتنظيم مؤتمرات وندوات علمية لفائدة المنتسبين لهما.

وفي هذا الصدد، أكد محمد العواد أن توقيع هذه الاتفاقية يعكس رغبة المحكمة الدولية في المساهمة في ملء الفراغ المسجل على المستوى الوطني في ما يخص التحكيم الدولي، مبرزا أهمية هذه الآلية ودورها في جلب الاستثمارات الأجنبية، وخلق بيئة ملائمة ومحفزة للمستثمرين سواء منهم الأجانب أو المغاربة.

وأضاف أن نظام الوساطة في المنازعات التجارية هو نظام دولي يروم مواكبة التطور التجاري العالمي وتلبية احتياجات المستثمرين في هذا الشأن، مسجلا أن إرساء هذا النظام بالمغرب يأتي انسجاما مع التوجيهات الملكية الداعية إلى تنويع مصادر التحكيم، ومعتبرا أن هذه الخطوة هي بادرة لتشجيع الفاعلين الاقتصاديين للجوء إلى هذه المسطرة الجديدة للتقاضي، ولبنة في اتجاه مأسسة هذه الآلية في إطار القوانين الدولية والوطنية، وكذا نشر وتعميم هذه الثقافة القضائية الجديدة للتحكيم التجاري الدولي.

من جانبه، اعتبر بوعشرين أن هذا الاتفاق له قيمته الخاصة من حيث تمهيده لتأسيس أول محكمة دولية للوساطة بالمغرب تجمع بين كل الوسطاء المعنيين من رجال القانون ومساعدي القضاء، موضحا أنه رغم وجود مؤسسات خصوصية تعمل في مجال الوساطة إلا أن الحاجة ماسة اليوم لإنشاء مؤسسة للوساطة والتحكيم الدولي التجاري تتمتع بكل المواصفات الدولية، وتتوفر فيها كل شروط المصداقية والشفافية على مستوى الممارسة القانونية.

وشدد على أن إنجاح هذه التجربة بالمغرب، بعد تجربتين مماثلتين بكل من مصر ولبنان، رهين باعتماد معايير صارمة في اختيار أعضاء تلك المحكمة، لا سيما في الشق المتعلق بالكفاءة والمهنية والالتزام بالقيم السامية لمهنة القضاء، مؤكدا أن النخبة التي سيوكل إليها أمر البث في النزاعات لا بد أن تكون متميزة ومؤهلة لجلب ثقة المستثمرين وبعث الشعور بالاطمئنان لديهم بشأن نزاهة الوسطاء القانونيين.

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية هي مؤسسة قضائية غير حكومية أسست في 28 مارس 2017 طبقا للقوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب.

وتعمل هذه المؤسسة على تعزيز دور التحكيم الخاص والمؤسساتي كنظام قضائي خاص قائم بذاته في فض المنازعات التجارية والاستثمارية وتكوين وتدريب المحكمين القانونيين الدوليين ونشر ثقافة التقاضي التحكيمية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​توقيع اتفاقية شراكة وتعاون للتحكيم التجاري الدولي في الدار البيضاء ​توقيع اتفاقية شراكة وتعاون للتحكيم التجاري الدولي في الدار البيضاء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​توقيع اتفاقية شراكة وتعاون للتحكيم التجاري الدولي في الدار البيضاء ​توقيع اتفاقية شراكة وتعاون للتحكيم التجاري الدولي في الدار البيضاء



أضافت زوجا من الأحذية السوداء وحقيبة من "شانيل"

بوبي ديليفين تتألق في بدلة باللون الفيروزي الهادئ

لندن ـ ماريا طبراني
تألقت عارضة الأزياء الشهيرة بوبي ديليفين، المعروفة بذوقها الأنيق وإطلالاتها العصرية، خلال حفل "Charles Finch X Chanel" الذي يأتي قبل حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا"، في لندن يوم السبت. وجذبت عارضة الأزياء التي تحولت إلى التمثيل، والبالغة من العمر 31 عاما، أنظار الحضور وعدسات المصورين لإطلالتها الأنيقة، حيث ارتدت بدلة من قطعتين باللون الفيروزي الهادئ، والتي أبرزت قوامها الممشوق والمذهل، وأضافت زوجا من الأحذية السوداء ذات كعب، مع حقيبة صغيرة من "شانيل" أمسكتها في يدها اليمنى، وأكملت إطلالتها برفع شعرها لأعلى على هيئة كعكة فوضوية من المكياج الناعم الذي ابرز ملامحها الجميلة. وأيضًا تألقت الفنانة الأميؤكية مارغوت روبي، على السجادة الحمراء، والتي يتم ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة عن دور ها بفيلم "I,Tonya"، وارتدت فستانا قصيرا باللون الأبيض مزين على الأطراف بالفرو الرقيق بنفس اللون، وبدت الممثلة البالغة من العمر 27 عاما أنيقة وجذابة حيث أضافت زوجا
المغرب اليوم - تمتع برحلة سياحية بين الطبيعة الساحرة في مدن كندا

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 15:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل جديدة عن كيفية هروب "بارون" المواد المخدرة في الفنيدق

GMT 20:44 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

موجة برد قارس تجتاح مناطق عدة في المغرب انطلاقًا من السبت

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره

GMT 05:32 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

والدة سجين تشتكي تعرضه لـ"اغتصاب جماعي"
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib