سويسرا خامس مستثمر اجنبي في المغرب و”شريك موثوق به ” للمملكة
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

سويسرا خامس مستثمر اجنبي في المغرب و”شريك موثوق به ” للمملكة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سويسرا خامس مستثمر اجنبي في المغرب و”شريك موثوق به ” للمملكة

سويسرا خامس مستثمر اجنبي في المغرب و”شريك موثوق به ” للمملكة
الرباط_ المغرب اليوم

صرح سفير سويسرا المعتمد في المغرب السيد ماسيمو باجي إن بلاده تعد خامس مستثمر أجنبي في المغرب، بما لايقل عن 600 مليون اورو تستثمرها شركات سويسرية، و”شريكا موثوقا به ” للمملكة.

وأضاف السد باجي أن حجم هذه الاستثمارات يعكس الثقة التي تضعها المقاولات السويسرية في المغرب وعزمها على الاستثمار أكثر في هذا البلد.

وحسب الديبلوماسي السويسري، فإن الاهتمام الذي يحظى به المغرب نابع من “الإمتيار الخاص” الذي تتمتع به المملكة في المنطقة وقدرتها على جعل المقاولات السويسرية “أكثر قوة” فضلا عن تمكينها من إشعاع على مستوى القارة الافريقية.

وأعرب عن يقينه بأن آفاق العلاقات المغربية السويسرية تظل واعدة، مذكرا بأن هذه السنة كانت على الخصوص مهمة بالنسبة لأنشطة سويسرا في المغرب بالنظر لتزامنها مع الاحتفال بمرور 60 عامعلى إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

وأكد إنه تاريخ حافل بتقاسم القيم المشتركة والاحترام والصداقة التي استطعنا بلورتها وتنويعها ، وتعاون غني جدا يغطي مجالات عديدة سياسية وثقافية واقتصادية، والذي نتمنى ان يتواصل”، مشيرا في هذا السياق الى برنامج “النهوض بحرية التعبير والتنوع والادماج في المغرب” الذي يتم إنجازه في إطار شراكة بين مركز (ميديا ديفيرسيتي أنستوت) وسفارة سويسرا بالرباط.

ويهدف هذا البرنامج، الذي شكل موضوع ندوة أقيمت بمناسبة اختتام فعالياته، إلى تقديم الدعم ، على مدى ثلاث سنوات، لوسائل الإعلام المغربية في مجهوداتها الرامية للنهوض بتنوع الآراء والمجتمع المغربي .

وتميز هذا البرنامج خلال نوفمبر الماضي بتنظيم رحلة دراسية الى سويسرا مكنت الوفد المغربي من لقاء نظرائهم بسويسرا بهدف تقاسم تجاربهم حول مسؤولية وسائل الاعلام في النهوض بالتنوع وحرية الصحافة.

وبعد أن ذكر بخصوصية النموذج السويسري الذي يرتكز على النظام الفيدرالي والديمقراطية المباشرة، أشار السفير إلى أن مواضيع التنوع والادماج وحرية التعبير “تثير اهتمامنا كملاحظين أجانب” في هذا الظرف الذي يستعد فيه المغرب لإجراء ثاني انتخابات تشريعية في ظل الدستور الجديد الذي يكرس هذه القيم.
وعلى المستوى السياسي، شدد الديلوماسي السويسري على التزام بلاده بالعمل على إنجاح الدورة ال 22 من مؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة للتغيرات المناخية "كوب 22" التي ستقام خلال شهر نوفمبر المقبل في مراكش سواء على مستوى المفاوضات أو على صعيد “المنطقة الخضراء”.

وتابع “سنعمل بفضل، تعاوننا مع اصداقئنا المغاربة، على إقامة فضاء في المنطقة الخضراء مخصص للشباب لتمكينهم من بسط تصورهم حول العالم بالنظر لرهانات حماية البيئة في مواجهة التحديات المناخية”.

ويتعلق الامر ، حسب السيد باجي، بتشجيع الممارسات المثلى والافكار الجيدة في هذا المجال عبر دعم المشاريع التي يحملها الشباب، مشيرا إلى ان سويسرا ستكون ممثلة في "كوب 22" بمجموعة من المقاولات ستعمل على تقديم خبرتها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سويسرا خامس مستثمر اجنبي في المغرب و”شريك موثوق به ” للمملكة سويسرا خامس مستثمر اجنبي في المغرب و”شريك موثوق به ” للمملكة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib