المغرب اليوم  - عامل إقليم جرادة يتدارس سبل الرقي بمجال التعمير

عامل إقليم جرادة يتدارس سبل الرقي بمجال التعمير

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - عامل إقليم جرادة يتدارس سبل الرقي بمجال التعمير

لقاء تواصلي حول قطاع التعمير والبناء بإقليم جرادة
وجدة - كمال لمريني

عقد بمقر عمالة إقليم جرادة، أمس الأربعاء،  لقاء تواصلي  ترأسه عامل الإقليم، بحضور الكاتب العام للعمالة، ورجال السلطة، ومدير الوكالة الحضرية في وجدة، والمدير الجهوي لأملاك الدولة في وجدة، ورؤساء الجماعات المحلية.

وجاء هذا اللقاء، في إطار انشغال السلطة الإقليمية بقضايا البناء والتعمير والاستثمار بإقليم جرادة، وفي سياق المواكبة التقنية والقانونية التي تقدمها الوكالة الحضرية لفائدة الجماعات الترابية في ميداني التخطيط والتدبير الحضريين، وتقوية آليات التواصل مع مختلف المصالح المعنية بقضايا البناء والتعمير.

وأكد عامل الإقليم في مداخلته، على مقتضيات التوجيهات الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في أشغال المناظرة الوطنية حول “السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية” حيث أكد جلالته على أهمية العقار كعامل إنتاج استراتيجي ورافعة أساسية للتنمية المستدامة وحافز أساسي للاستثمار المنتج.

ويروم الاجتماع إلى تدارس سبل الرقي بمجال التعمير والبناء ورفع الرهانات والتحديات التي تعترض حاضر ومستقبل المجال الترابي بالإقليم من خلال مواكبة الجماعات  وتجاوز المشاكل التي يعانيها القطاع التي يعد من أبرزها نوع العقار السائد والذي يتنوع مابين ملك خاص للدولة وملك خاص للجماعات وملك سلالي وأملاك الخواص، بالإضافة إلى غياب الوثائق الإدارية التي تثبت الملكية من جهة، ومشكل المساحات الدنيا التي ينبغي توفرها في الوعاء العقاري الذي يمكن أن ينجز فوقه أي مشروع، إضافة إلى مشاكل البناء العشوائي والترامي على الأراضي.

وتشكل هذه المشاكل عقبة في وجه بلوغ تعمير مدمج ومحفز للاستثمار ومنتج للثروة، تشاركي ومستدام، من أجل ضمان تحقيق التنمية البشرية وحقوق الأجيال المستقبلية من خلال دراسة إمكانية تحقيق الملائمة بين مقتضيات التعمير والمشاريع الاستثمارية المنتجة لفرص الشغل.

و خلص الاجتماع إلى ضرورة برمجة لقاءات خاصة مع كل جماعة على حدة مع المصالح المختصة بمجال التعمير لتشخيص المشاكل الخاصة بكل جماعة والعمل على إيجاد حلول ناجعة لها.

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - عامل إقليم جرادة يتدارس سبل الرقي بمجال التعمير  المغرب اليوم  - عامل إقليم جرادة يتدارس سبل الرقي بمجال التعمير



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib