المغرب اليوم  - نحو إنشاء الوكالة الجزائرية لإعادة هيكلة وتجديد المباني القديمة

نحو إنشاء الوكالة الجزائرية لإعادة هيكلة وتجديد المباني القديمة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - نحو إنشاء الوكالة الجزائرية لإعادة هيكلة وتجديد المباني القديمة

تجديد المباني القديمة
الجزائر ـ واج

تحضر  وزارة السكن والعمران والمدينة لانشاء الوكالةالوطنية لإعادة هيكلة وتجديد المباني القديمة التي ستتكفل بتجسيد البرنامج الوطنيلإعادة الاعتبار وتأهيل هذه المباني خلال المخطط الخماسي 2015-2019، حسبما علم لدىالوزارة.
وسيدخل استحداث هذه الهيئة  في اطار قانون جديد ينتظر ان يدخل حيز التطبيقالسنة الجارية أو بداية 2015 ويحدد شروط التدخل على الأنسجة العمرانية القديمة وهذابهدف تنظيم وتأطير التكفل بالبنايات القديمة تقنيا من خلال الوكالة.
وحسب المصدر تتكفل هذه الهيئة -التي ستكتسي طابعا تنسيقيا- بالاعتناء بالنسيجالعمراني القديم وتكون مخولة لتوقيع العقود مع مكاتب الدراسات لتشخيص البناياتوإعادة هيكلتها.
وتؤكد الوزارة على اهمية هذه الهيئة في انجاح البرنامج الوطني لإعادة تأهيلالبنايات القديمة.
وبخصوص النص القانوني المحدد لشروط التدخل على الأنسجة العمرانية القديمةوالمعد للنقاش سيسمح بتكوين فرق من المهندسين تتخصص في الترميم وإعادة التهيئةالداخلية والخارجية للبناء وتوفر على القطاع اللجوء إلى العمالة الأجنبية.
وسينص الإطار القانوني على معالجة اضطراب الهيكلة وحالة المباني لتحسيناستقرارها ومقاومتها وذلك من اجل ضمان استدامتها.
كما سيلزم النص المواطنين والمؤسسات بإنجاز سكنات مطابقة للمعايير المعمولبها والعمل على تحسين الوضع البيئي في الأحياء والسكنات مع إعادة هيكلة الأحياءالمتضررة.
ويقوم المهندس في هذا الاطار بمعالجة تدهور واجهات المباني والسكنات عنطريق الاشراف على إصلاح وتغيير عناصرها في ظل احترام الهندسة المعمارية الاصليةللسكنات  وتحسين حالة الشبكات المختلفة والهياكل القاعدية الحضرية والتجهيزات العموميةداخل هذه الأحياء.
ووفقا للمصدر "سيتم إعداد نص القانون في صيغة مرسوم تنفيذي عملا على تسريعاصداره وتجسيده في الميدان  كونه مخصص للبنايات القديمة المهددة بالتعرض لأضرارجسيمة في حال حدوث أي طارئ".
وستسمح هذه التدابير بالحصول على محيط عمراني لائق للمواطن من خلال مراعاةالمعايير والشروط المطبقة في ميدان الهندسة المعمارية والعمران.
 وأخذ الديوان الوطني للترقية والتسيير العقاري  برنامج إعادة تأهيل البناياتالقديمة في والايات الجزائر ووهران وقسنطينة بعين الاعتبار  حيث يتم إنجاز مشاريعالترميم حاليا  في انتظار توسعته ليطبق في المدن الأخرى.
وتتعرض البنايات القديمة إلى أضرار عديدة سببها العوامل المناخية والكوارثالطبيعية على غرار الزلازل وكذا التوسعات العشوائية والتغييرات التي يحدثها المواطنون.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - نحو إنشاء الوكالة الجزائرية لإعادة هيكلة وتجديد المباني القديمة  المغرب اليوم  - نحو إنشاء الوكالة الجزائرية لإعادة هيكلة وتجديد المباني القديمة



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان مثير كشف عن صدرها

نيويورك - مادلين سعادة
خطفت باريس هيلتون، الأنظار، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود، وتعرضت لموقف محرج مرتين بسبب تعثرها في الفستان. وكافحت باريس من أجل تغطية صدرها، إذ انزلقت فتحة عنق الفستان، وحاولت الحفاظ على توازنها من السقوط حينما تعثر كعب حذائها في ذيله. وبدت باريس مذهلة في فستان فضي لامع، والذي جاء بفتحة صدر هائلة، وفتحة أمامية تكشف ساقيها حتى الفخذ. وارتدت نجمة برنامج "حياة بسيطة" حذاءً مطابقًا من الفضة اللامعة وحقيبة يد مبهرة معه. ولذا أصيب الجميع بخيبة الأمل لتعثر الجميلة الشقراء، مما أجبرها على الانحناء، لإعادة ترتيب ذيل الفستان، قبل أن تتمكن من إنقاذ نفسها من الحادث الثاني، الذي كاد أن يكشف عن صدرها. وتجاوزت باريس الأمر بأنها ضحكت خلال تعديل ملابسها، والتأكد من أن كل شيء آمن. وكانت ليلة كبيرة للعارضة، التي حصلت على جائزة تكريم، لعطرها الذي أطلقته تحت اسم Gold Rush. ومن المعروف أن…

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 المغرب اليوم  - تعرف على عشرة أشياء لتفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:28 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في منطقة الحظر
 المغرب اليوم  - فضائية ABC تنفي وجود أي نية لإقالة ياسمين عبد المجيد
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib