ملاحقة قطر دوليًا بعد وفاة 1500 عامل في منشآت كأس العالم
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

ملاحقة قطر دوليًا بعد وفاة 1500 عامل في منشآت كأس العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ملاحقة قطر دوليًا بعد وفاة 1500 عامل في منشآت كأس العالم

عمال يعملون في منشآت الدوحة لكأس العالم 2022
الدوحة ـ سناء سعداوي

كشفت "لجنة الإنصاف الدولية لضحايا العمال في كأس العالم 2022 في قطر" عن انضمام ممثلي عدد من المنظمات الحقوقية الدولية إليها، ومنها: لجنة أسر وعوائل ضحايا المنشآت الرياضية لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، والمنظمة الأفريقية للتراث وحقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في أوروبا وبريطانيا، والشبكة العربية (الموازية) للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والرابطة الخليجية للحقوق والحريات، والمؤسسة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا، وذلك بهدف الدفاع عن حقوق العمالة في قطر، وبخاصة تلك التي تعمل في ظروف بالغة الصعوبة في منشآت الدوحة لكأس العالم 2022، ووفاة عدد منهم نتيجة ما يواجهونه من صعاب إنسانية بالغة.

وأوضحت اللجنة، في بيان لها أمس الإثنين ، أن وفداً منها، برئاسة رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا عبدالرحمن نوفل، قدم أمس تقريراً إلى منتدى الأمم المتحدة للأعمال التجارية وحقوق الإنسان ٢٠١٧، الذي يعقد في مقر المنظمة الأممية بجنيف بعنوان: "قطر لا تحترم حقوق عمال بناء المنشآت الرياضية في كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢".

وأضافت أن الهدف من التقرير هو ملاحقة قطر دولياً، على مختلف المستويات العالمية والحقوقية والقانونية والإنسانية بكل المحافل الدولية، حتى يوم افتتاح بطولة كأس العالم في قطر عام 2022، من أجل إنصاف حقوق 1500 عامل فقدوا أرواحهم خلال عملهم في بناء المنشآت الرياضية لكأس العالم لكرة القدم بالدوحة، إضافة إلى كشف تقاعس قطر عن توفير شروط الأمن والسلامة في بيئة عمل هؤلاء العمال نتيجة الفساد.

وأشار التقرير إلى أن "عدد القتلى بين عمال البناء العاملين في قطر آخذ في الارتفاع"، متهماً السلطات القطرية بما وصفه بـ"التستر على هذه الحالات، وعدم إعلانها، وعدم التدخل لمنع معاناة بقية العمال ووقف ما يتعرضون له من اعتداءات جسدية ومعنوية أثناء عملهم في بناء ملعب خليفة"، مضيفاً أن "السلطات في الدوحة تحاول التصدي لهذه الادعاءات عبر حملات إعلانية مدفوعة ووسائل إعلام تعمل في شكل ممنهج وموجه لتلميع صورة الدوحة، لكن حان الوقت للكشف عنهم أمام العالم وكشف أن روح الإنسان ليست رخيصة إلى هذه الدرجة".

ونقل التقرير تغطيات عدد من الصحف الدولية لملف العمالة في قطر، مشيراً إلى أن "صحيفة إندبندنت البريطانية نشرت تقريراً بعنوان: (عمال كأس العالم في قطر يعاملون كالعبيد)، تناول بالتفصيل جزءاً من معاناة هؤلاء العمال". ولفت إلى أن "الاتحاد الهولندي في طريقه لمقاضاة الاتحاد العالمي لكرة القدم (فيفا) نتيجة الصمت على كل هذه التجاوزات".

وشددت اللجنة، في بيانها، على أنها "تسعى لمساندة ضحايا العمل في كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 في قطر، الذين تهملهم سلطات الدوحة"، لافتة إلى أن تقريرها، الذي تقدمت به إلى (منتدى الأمم المتحدة للأعمال التجارية وحقوق الإنسان ٢٠١٧)، تهدف من ورائه إلى إيصال صوت هؤلاء العمال إلى جميع الشركات الراعية "لنطلب منهم إظهار بعض الاحترام للحياة البشرية، من خلال التراجع عما يسمى كأس العالم للعار".

البرازيل تحقق في تحويلات قطرية غامضة بـ22 مليون دولار

نقلت مصادر إعلامية فرنسية أمس/الإثنين عن بدء وزارة العدل في البرازيل تحقيقات في تحويلات قطرية، وصفتها المصادر بـ"الغامضة"، تصل إلى نحو 22 مليون دولار. وحصلت صحيفة "ميديابارت" الفرنسية على وثائق ضمنتها تقريراً مطولاً نشرته أمس، كشفت فيه أن كلاً من المدعي العام البرازيلي، والأميركي يحللان ويتابعان في شكل دقيق حسابات رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم السابق ريكاردو تيكسيرا، بعد دخول حسابه في باشي بموناكو - منشأة سويسرية -  مبلغ 22 مليون دولار من مجموعة غانم بن سعد السعد وأولاده القطرية، في كانون الثاني/يناير 2011، بعد وقت قصير من حصول قطر على حق تنظيم كأس العالم 2022.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية في تقريرها أمس أن المجموعة القطرية متورطة في بهات فساد كبيرة. يذكر أن هذه ليست المرة الأولى لاتهام  تيكسيرا بالتورط في عمليات مالية غامضة، إذ اتهم رئيس اتحاد كرة القدم السابق في البرازيل، خلال الفترة من 1989 – 2012 بارتكاب جرائم احتيال وغسل أموال خاصة، ما بين أعوام 2009 - 2012، كما أنه كان عضواً في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي شاركت في كانون أول /ديسمبر 2010  لمصلحة تنظيم قطر مونديال 2022، و"يشتبه - بحسب الصحيفة - بأنه شارك في شراء الأصوات لقطر بين 22 ناخباً من فيفا". وقالت الصحيفة في تقريرها إنه "في أوائل 2013 كانت هناك تحويلات عدة سارية المفعول، صدرت في اليوم نفسه من حساب تيكسيرا، إلى جاك وارنر، الذي كان آنذاك رئيساً لاتحاد كرة القدم في أميركا الشمالية وأميركا الوسطى والكاريبي، ورئيس اتحاد أميركا الجنوبية نيكولا ليوز".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملاحقة قطر دوليًا بعد وفاة 1500 عامل في منشآت كأس العالم ملاحقة قطر دوليًا بعد وفاة 1500 عامل في منشآت كأس العالم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib