بنهاشم مدرب الموسم

بنهاشم مدرب الموسم

المغرب اليوم -

بنهاشم مدرب الموسم

بقلم - منعم بلمقدم

شغل تتويج اتحاد طنجة باللقب التاريخي الذي ارتقى بمنطقة البوغاز أعلى من السابق، البعض عن تفاصيل رافقت هذا الاستحقاق ومنها الحملة المغرضة التي تعرض لها الإطار الوطني أمين بنهاشم والسهام التي صوبت تجاهه من أطراف عديدة، لا لشيء سوى لأن هذا المدرب شحن لاعبيه لينتصروا لقيم الروح الرياضية واللعب النظيف والنزاهة الكروية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
 
كان يمكن أن نتفهم هذه الحملة لو أن بنهاشم سار في الاتجاه المعاكس وقاد لاعبيه ليرفعوا أقدامهم ويتساهلوا أمام الوداد، لكن بما أن هذا المدرب حول لاعبيه لطيور كاسرة في مواجهة أشبال البنزرتي فهذه نقطة تحسب في ميزان النزاهة لهذا الإطار الأمر الذي يتقبله البعض ونالوا من المدرب وكالوا له اتهامات جلها باطل.
 
ما وقع عليه أمين رفقة القرش المسفيوي وفي غمرة الهجرة الجماعية لصقور التدريب بالمغرب للبطولة الاحترافية بدءًا من ترجل العامري وانسحاب الزاكي ومغادرة الطوسي وتخلف فاخر عن الركب، يفرض الاعتراف لبنهاشم كونه مدرب الموسم وبامتياز، وهو طرح تدعمه لغة الأرقام المعززة بطبيعة الحال بالإكراهات التي عاشها المدرب وتكتم عليها ولم يقم بتصديرها للخارج كما هو حال فرق الرجاء وتطوان وغيرها.
 
فلأول مرة ومنذ صعوده للعب بين الكبار ينهي القرش موسمه من دون هزيمة على ملعبه، وهو إنجاز فريد تقاسمه مع الحسنية وتفوق فيه ومن خلاله على فرق كبيرة لم تقو على محاكاته.
ولأن البعض اعتقد أن الفرحة الهيستيرية لبنهاشم ولاعبيه بعد مباراة الوداد مردها حرمان الأخير من اللقب وتقديم هدية لاتحاد طنجة، فإن شرعية هذه الفرحة استمدت مغزاها من كون بنهاشم ربح تحديًا راهن عليه عدة أطراف وهو أن يختتم الموسم دون تلقي هزيمة على ملعب آسفي.
 
وحين نستحضر أن القرش ولغاية الجولة 27 كان رقميًا بإمكانه المنافسة على اللقب، ونقارن ما تحقق مع الظروف الصعبة التي اشتغل فيها هذا المدرب والبيئة الداخلية والتي لم تكن مثالية، باستحضار عدم توصل اللاعبين بـ 14 منحة ورواتب أشهر عديدة ودون منح توقيع فهنا ترفع القبعة لأمين على مقاربة احتواء الأزمة من جهة وعزل اللاعبين عن محيطهم لينافسوا بشرف ويؤجلوا الحساب لنهاية الموسم.
 
قانون المدرب الذي فرض خارطة جديدة بأسماء مغمورة هذا الموسم وتنحي المخضرمين، أنتجت وجوها على شاكلة بنهاشم ستغري المسؤوبين داخل كل الفرق بالإقبال على هذا المنتج الذي لا يكلف الكثير ماليًا ويجنب الرئيس صداع الرأس المزمن الذي يتسبب فيه المدربون من أصحاب الأسماء الكبيرة.
 
موسم قدم لمرابط وبنحساين في منطقة الشمال، بأرقام تاريخية غير مسبوقة في مسار الناديين في بطولة الصفوة، ولئن توج الاتحاد بطلًا للمغرب فبنحساين قاد الحمامة لتصدر المشهد في حلقة الإياب وبلا منازع.
 
وأيضًا هو موسم قد يمثل مرجعًا على مستوى التعاقدات المقبلة مع المدربين، باستحضار نماذج لمرابط و بنحساين والجعواني والتي وقعت على مسار جيد وبأقل كلفة ممكنة وبتقديم الولاء والطاعة لأولياء الأمر والرئيس وهو ما ترجمه بعفوية وتلقائية عبدالحميد أبرشان بشهادته واعترافه حين قارن بين لمرابط والبقية التي سبقته.
 
ومع هذه الفئة يمكن حمل بعض التنويه لطاليب والركراكي على السيرورة والاستمرارية والصمود بوجه تسونامي التغيير الذي طال الرؤوس الغليظة وحافظًا على ذات النسق والريتم.
 
سيذكر أهل طنجة زمنًا طويلًا أن لمرابط هو من حضر مباراة التتويج، لكنهم سيذكرون أن مدربًا اسمه بنهاشم هو من صنع لقبين وتتويجهم في مناسبتين، الأولى يوم حقق الصعود والثانية يوم فرمل الطوفان الأمر ليسعد الموج الأزرق.
 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنهاشم مدرب الموسم بنهاشم مدرب الموسم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib