ماذا لو
أخر الأخبار

ماذا لو..

المغرب اليوم -

ماذا لو

بقلم - المهدي الحداد

ماذا لو وقعت الكارثة وأقصي المنتخب الأرجنتيني من إقصائيات المونديال عن منطقة أمريكا الجنوبية الأخيرة، وإنسحب بطل العالم مرتين والوصيف ثلاث مرات من بساط الأضواء، معتذرا عن الحضور في العرس الكوني.
أمعقول أننا كنا سنصدق مونديالا بلا أرجنتين ولا لونيل ميسي؟ وسنشاهد يد العمالقة بأصبع ناقص؟ وسنقف طيلة شهور نتحسر ونبكي على غياب منتخبٍ رائد، ويعتبر إلى جانب البرازيل وألمانيا ملح أي تظاهرة كروية دولية.
ماذا لو حقق المنتخب السوري المعجزة المدوية وهز عرش الكرة العالمية بخطف تأشيرة التأهل للملحق المؤدي إلى رُكح روسيا، بعدما بصم على مشوار تصفوي أنطولوجي زعزع به إستقرار آسيا، وزلزل به الأراضي الأسترالية قبل السقوط برصاصة غادرة أنهت الحلم الجميل.
كيف كانت ستكون ردة فعل العالم الرياضي والسياسي والإجتماعي حول ثورة شباب محتقر وشعب مهان في أبسط حقوقه، إستمد من المحن والمعاناة أسمى أسلحة الصد والغضب والكفاح من أجل الكرامة والكبرياء.
ماذا لو أعلن إقليم كطلانيا الإنفصال عن إسبانيا وأشهر راية الإستقلال ونشأة دولة صغيرة في قلب شبه الجزيرة الإيبيرية، ومعها نهاية قصة برشلونة مع الليغا وإسدال الستار عن فلم هتشكوكي إسمه الكلاسيكو.
خسارة فادحة لأوروبا والإسبان على الجانب الكروي والرياضي لو أنهى الكطلان زمن الإثارة والتشويق بالإستقلال، وطلب البلوغرانا بنجومهم الأجلاء اللجوء في بطولة أجنبية، أو إنغلقوا على أنفسهم في أشد مظاهر التعصب والقبلية ورفض التبعية.
ماذا لو حدثت الطامة بالكيان الصهيوني مع حادث تعرض اللاعب الإسباني إيسكو لمحاولة القتل بسكين فوق تراب القدس الطاهر في اللقاء الذي جمع لاروخا بالمنتخب المحلي، وذلك وفق قصاصات إخبارية إسبانية رسمية والعديد من المنابر الإعلامية العالمية التي نشرت الخبر الصاعق.
أمن الكيان الصهيوني ورغم تكذيبه للخبر إلا أن صحفيين محليين حضروا المباراة قالوا بأن الشاب المتهور الذي إقتحم الميدان كان حاملا لسكين في جواربه، وقصد الإعتداء على إيسكو بالسلاح الأبيض، ومن حسن حظ اللاعب أنه تفادى المصيبة التي كانت ستقلب العالم رأسا على عقب. 
ماذا لو خسرت مصر الرهان في مباراتها الأخيرة بالإسكندرية ضد الكونغو، وأضاعت الفرصة المواتية للمصالحة مع التاريخ بعد خصام دام 28 سنة، وتحول ملعب برج العرب إلى بركان يغلي سخطا وحربا على المدرب كوبر والفراعنة الصغار.
المصريون إقتحموا الملعب بالآلاف في أول مباراة بعد الثورة، وذلك بعدما سُمح لهم بالدخول بعدد فاق 80 ألف متفرج، في مغامرة خطيرة كادت أن تتحول إلى مجزرة جديدة لو خذل رفاق الحضري الأنصار وانتحروا طوعا بالديار، ووضعوا رقباتهم في المعركة الأخيرة فوق مقصلة أكرا ضد البلاك ستارز.
وختاما ماذا لو كان الأسود قد فازوا على مالي بباماكو ثم عادوا وأسقطوا الغابون بالدار البيضاء، وحسموا بطاقة التأهل لروسيا مبكرا ودون إنتظار موقعة الأعصاب بأبيدجان، هناك حيث سترفرف القلوب وستشخص الأعين وستتعالى الحناجر.
نقطتان سهلتان ذهبتا أدراج الرياح والرجاء كل الرجاء ألا تجلبا لنا الندم والبكاء، فلو كحرف شرط غير جازم ومستهل بعض جمل التذمر والحسرة سيتردد على الألسن لسنوات لا قدر الله، لو ضاع الحلم كما ضاع بصور مماثلة خلال العقدين السابقين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماذا لو ماذا لو



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib