​استقلالية الطواف

​استقلالية الطواف

المغرب اليوم -

​استقلالية الطواف

بقلم- محمد الروحلي

شكّل انسحاب أفراد المنتخب المغربي للدراجات من النسخة الـ31 مِن طواف المغرب للدرجات الهوائية الذي اختتم الأحد الماضي، صدمة كبرى لدى الرأي العام الرياضي الوطني، إذ لم يكن أحد يتوقع مثل هذا القرار الجماعي من طرف دراجين يبدو أنهم ضاقوا ذرعا من كثرة المشاكل والإهمال الذي يعاملون به من طرف مسؤولي الجامعة.
حسب تصريحات المتسابقين فإن أسباب الانسحاب مادية، وتحديدا عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية، وكذلك غياب الاهتمام من لدن مسؤولي الجامعة، ورغم ذلك، وافقوا في البداية على المشاركة في غياب الحوافز والإمكانيات، ليواصلوا بعد الانسحاب سلسلة تصريحاتهم لوسائل الإعلام، والتي كشفوا خلالها عن عديد المشاكل التي يعانون منها، وتتجلى في خصاص مالي فظيع وظروف سيئة للتدريب، وغيرها من الجوانب التي لم تكن أبدا في الحسبان.
وبعيدا عن حيثيات الانسحاب، أعاد قرار الجامعة القاضي بتوقيف المنسحبين، الحديث مرة أخرى عن ظروف الإعداد والتنظيم لطواف المغرب، وضرورة اتخاذ التدابير الكفيلة بتطور الطواف، وجعله ضمن مصاف أهم التظاهرات على الصعيد الدولي، وتفادي تكرار حالات تسيء له، كما حدث خلال نسخة هذا العام، فالطواف الذي يعد بالفعل إرثا حضاريا وتاريخيا لجميع المغاربة، يتجاوز بعده الرياضي الصرف، ليمتد إلى مجالات منها ما هو سياحي واجتماعي واقتصادي وتنموي، دون أن نغفل الجانب السياسي.
يرتبط طواف المغرب كتظاهرة تعود لأكثر من خمسين عاما، في المتخيل الشعبي بالفرجة والمتعة، والقوة والانتصارات، إذ نقشت رموزها بأحرف من ذهب في قلب وذاكرة كل المغاربة، فالذين عاشوا سنوات الخمسينات والستينات حتى السبعينات، لا بد وأن يتذكروا بكثير من الإعجاب والتقدير أسماء ميزت تاريخ الرياضة الوطنية.
باعتزال مجموعة من الأسماء الوازنة وسقوط الجامعة في صراعات هامشية وخلافات داخلية، دخلت هذه اللعبة نفقا مظلما، زج بها في مرحلة قاتمة من تاريخها، مرحلة لم تستطع الخروج منها، رغم عديد المحاولات التي قامت بها الجهات الوصية على الشأن الرياضي فإنها لم تكن لتصل إلى الجوهر، لاعتمادها على المعالجة السطحية ومنطلقات المنفعة الشخصية، دون البحث في أسباب ومسببات المشاكل التي كانت تعصف بالدراجة والدراجين.
في الأعوام الأخيرة، عرف تسيير الجامعة تغييرا ملموسا، مما سمح بإعادة تحريك فعالياتها التي كانت مغيبة، لتظهر النتائج الإيجابية من جديد، مما جعل الدراجة تقفز إلى واجهة الأحداث وطنيا وعربيا وأفريقيا.
ودون شك فإن انخراط مؤسسات وطنية في تخصيص دعم سنوي للطواف، يعبر عن رغبة في جعل هذه التظاهرة الوطنية تستعيد أولا قيمتها التاريخية، وثانيا تمكينها من احتلال مكانة متميزة على الصعيد الدولي، على غرار دوريات الغولف، التنس، سباق السيارات، وغيرها من الأنواع التي تستقطب اهتمام المختصين على الصعيد الدولي، وتسهم في جلب سائحين من نوع خاص.
على هذا الأساس، فقد بات من الضروري إنشاء مؤسسة خاصة بتنظيم ورعاية طواف المغرب للدراجات على غرار جمعية جائزة الحسن الثاني للغولف التي يترأسها الأمير مولاي رشيد، واستطاعت أن تعبر بهذه التظاهرة نحو فضاءات أرحب، بنهج طرق احترافية وتدبير حديث، وشفافية مطلوبة.
والمؤكد أن إنشاء مؤسسة مستقلة خاصة بالطواف، سيكون خطوة جد إيجابية تمكن من الحفاظ على الموروث الرياضي الوطني، كما تؤسس لأسلوب جديد في ما يخص الإشراف على التظاهرات الوطنية الكبرى، يقطع الطريق مع ماضي الفوضى والتسيب والنهب والاختلاسات.​

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​استقلالية الطواف ​استقلالية الطواف



GMT 13:19 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

"خوكم بدون عمل"

GMT 20:05 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فاقد الشيء لا يعطيه

GMT 20:48 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

إدمان التغيير

GMT 20:16 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

طاليب والحلوى المسمومة

GMT 12:48 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"الكان" في المغرب

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib