ترامب سفير فوق العادة لملف المغرب2026

ترامب.. سفير فوق العادة لملف المغرب2026 !!

المغرب اليوم -

ترامب سفير فوق العادة لملف المغرب2026

بقلم جمال أسطيفي

كان متوقعًا بل ومنتظرًا أن يدخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على خط ملف ترشح بلاده لتنظيم كأس العالم 2026، الذي تتنافس على تنظيمه مع المغرب.

وكان متوقعًا أيضًا أن يتجاوز ترامب بعض الحدود، كما هي عادته دائمًا، في الكثير من الملفات والقضايا، لكن لم يكن متوقعًا بالمرة أن يتجاوز ترامب كل الحدود، ويهدد بشكل مباشر البلدان التي ستصوت لصالح الملف المغربي، كما لو أننا في حرب، وليس في تنافس رياضي من أجل احتضان حدث عالمي، يريد بلدًا كالمغرب أن يجعل منه وسيلة لتنمية البلد، في وقت تريد بعض القوى العظمى، وضمنها على وجه الخصوص الولايات المتحدة الأميركية أن تجعله حكرًا عليها فقط. لقد فعلها ترامب في ملف القدس، لما أعلنها عاصمة لكيان محتل، قبل أن يتلقى الصفعة من طرف الأمم المتحدة.

وها هو ترامب يكرر الأمر نفسه هذه المرة في ملف المونديال، وبنبرة فيها التهديد والوعيد والابتزاز، بل إنه لم يتبق له، إلا أن يهدد بتدخل عسكري، إذا لم تفز بلاده بتنظيم المونديال، خصوصًا عندما قال "سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائمًا عرض الولايات المتحدة الأميركية، لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول، بينما هي لاتساندنا، بما في ذلك في الأمم المتحدة".

ترامب ليس إلا تجسيدًا لعقلية "الكاوبوي" الأميركية، وهي العقلية التي تضرب كل مبادئ القانون، وتوظف كل شيء من أجل حماية مصالحها.

لقد سبق لترامب أن وصف المهاجرين الأفارقة ومعهم مهاجري السالفادور وهايتي بـ"الحثالة"، وهو ما جر عليه غضب العالم، ودفع العديد من البلدان إلى استدعاء سفراء أميركا لتعبر عن احتجاجها، ومن يطلق وصف "الحثالة" على المهاجرين ليس غريبًا أن يلجأ إلى استعراض سافر للقوة في ملف ترشح بلاده لتنظيم المونديال.

لكن رب ضارة نافعة، فتغريدة ترامب ستقدم أكبر خدمة لملف ترشح المغرب،فالعديد من دول العالم لن تقبل "عنترية" ترامب، وسيكون لذلك مفعول عكسي، بل إن ذلك قد يكلف الملف الأميركي تصويتًا عقابيًا سيستفيد منه المغرب بشكل كبير، علمًا بأنه سبق للرئيس السابق لملف ترشح أميركا أن قال إن أكبر نقطة ضعف لملف بلاده، هو ترامب وسياسته الخارجية .

لكن ماذا عن موقف الفيفا من تصريحات ترامب، خصوصًا أن فيها خرقًا سافرًا لقواعد الترشح لاستضافة كأس العالم، والتي من بينها عدم قيام حكومات الدول التي ترغب في تنظيم البطولة بأي أنشطة يمكن أن يكون لها تأثيرًا على نزاهة عملية الاختيار. ما قام به ترامب لم يتضمن تأثيرًا فقط، بل تجاوزًا لكل القواعد والأعراف وخلطًا بين السياسة والرياضة واستعراضًا للقوى.

موقف الفيفا كان مخجلًا ومؤسفًا، وغارقًا في لغة الخشب، وقد كشف بكل الوضوح الممكن أن إنفانتينو دمية في يد أميركا، وأن الاتحاد الدولي صار ملحقة تابعة لها، فالقرار الذي كان يجب أن يتخذه "الفيفا" بكل صرامة، هو إلغاء ترشح أميركا والإبقاء على الملف المغربي وحيدًا في السباق.

لقد أقام إنفانتينو الدنيا ولم يقعدها ليمنع المغرب من الحصول على دعم الاتحاد الأفريقي في مؤتمر "الكاف" الذي انعقد في المغرب، بل وهدد بإلغاء ترشحه، قبل أن يسمح لأميركا بأن تستفيد من دعم الكومينبول، ويقع في الكثير من التناقضات.

لقد فتحت لجنة الأخلاقيات بـ"الفيفا" ملف الكاتبة العامة فاطمة سامورا إثر ترويج مضلل لقرابة مزعومة بينها وبين الحاجي ضيوف سفير ملف المغرب 2026، ثبت أنه إشاعة مغرضة، فلماذا تقبل "الفيفا" هذا الخرق القانوني السافر من طرف ترامب؟ وهل أطاحت أميركا بسيب جوزيف بلاتر من الاتحاد الدولي وجاءت بإنفانتينو لتفسد في هذا الجهاز الدولي طولًا وعرضًا.

"الفيفا" اليوم في ورطة حقيقية، أما ترامب فقد أصبح سفيرًا فوق العادة لملف المغرب 2026

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب سفير فوق العادة لملف المغرب2026 ترامب سفير فوق العادة لملف المغرب2026



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان

GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 12:38 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib