الوصايا السبع لفعالية مجلس إدارة البنك الإسلامي
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الوصايا السبع لفعالية مجلس إدارة البنك الإسلامي

المغرب اليوم -

الوصايا السبع لفعالية مجلس إدارة البنك الإسلامي

بقلم - هاني أبو الفتوح

لا يعد مجلس إدارة البنك الإسلامي استثناء في حد ذاته فلا يمكن لأي مجلس إدارة – بغض النظر عن طبيعته – أن يؤدي دوره بفاعلية إذا لم يكن أعضاءه يتصفون بالنزاهة الأخلاقية أو متسلحين بالمؤهلات الفنية اللازمة. وعليهم أن يكونوا على دراية بما تتسم به  الصناعة المصرفية من مخاطر وتعقيدات. أما بالنسبة إلى البنك الإسلامي، فعلى أعضائه التزود بمؤهلات إضافية تتمثل في الدراية الملائمة بتعاليم الشريعة والمتعلقة بالممارسات التجارية والمالية.
 
وهناك سبع سمات لابد أن تتوفر في مجلس الإدارة الفعال في البنوك الإسلامية

1- فهم واضح للأدوار والمسئوليات
ينبغي  على مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي وفريق الإدارة التنفيذية تبني فهم واضح لدور المجلس ومسؤولياته وسلطاته وعلاقته بالجهات الرقابية والتنظيمية . فعدم وضوح الرؤية أو سوء فهم دور المجلس غالباً ما يؤدي إلى مشاكل في تطبيق الحوكمة.

2- وضوح الرؤية والاستراتيجية وقيم الشركة
ينبغي أن يتم ذلك من خلال الرقابة الصارمة والمستمرة، والامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية، وقيم ورؤية الشركة والاستراتيجية التي توجه أنشطة البنك الإسلامي. وعلى مجلس إدارة البنوك الإسلامية، على وجه الخصوص، أن يكون نموذجاً يحتذى به من حيث إرساء ثقافة سامية ومعايير الأخلاق والنزاهة والسلوك المهني.  

3- الدور المساند والقيادي للرئيس التنفيذي
ينبغي على الرئيس التنفيذي – بوصفه المسئول الأول – أن يلتزم ببناء هيكل قوي لتفعيل ممارسات الحوكمة في البنك. والسؤال هو ما إذا كان الرئيس التنفيذي يؤمن بأهمية الحوكمة أم لا، وكيف له أن يلتزم بتعضيد دور المجلس. فمحاولة بناء مجلس أدارة قوي من دون اهتمام والتزام من الرئيس التنفيذي يشبه بمحاولة تسيير السيارة مع تشغيل الفرامل في نفس الوقت. 

4 – برنامج قوي لتطوير مجلس الإدارة
إن مفهوم تطوير مجلس الإدارة ليس محدداً بشكل ثابت سواء في البنوك التقليدية أو الإسلامية.
ولكن أي برنامج متكامل لتطوير مجلس الإدارة يجب أن يشتمل على:
·        عملية قياس مستمرة للاحتياجات المتغيرة للمجلس من المعارف الحديثة.
·        بذل جهود نشطة لاجتذاب أعضاء مجلس الإدارة الذين يستطيعون تلبية هذه الاحتياجات.
·        برنامج توجيه جيد التخطيط لأعضاء مجلس الإدارة.
·        تثقيف شامل للمجلس على أساس الاحتياجات القائمة.
·        عملية تقييم مستمرة للمجلس.

5- موارد ملائمة لمعاونة المجلس ولجانه  
لا يمكن لمجلس الإدارة أو لجانه العمل بكفاءة من دون دعم الموظفين والدعم اللوجستي. فالمجلس بحاجة إلى مساعدة من طاقم أمانة السر، ومساعدة تقنية واستشارية.

ومما يدعو للأسف أن هذا الدعم في كثير من البنوك لا يزال قاصراً على تحديد مواعيد الاجتماعات، وتغليف وإرسال المستندات الخاصة بالاجتماعات، وتدوين محاضر الاجتماعات.  وهذا النموذج البسيط للدعم غير كاف إلى حد كبير في ضوء التطلعات لأداء مجلس الإدارة وفقا لأفضل ممارسات الإدارة الرشيدة. فجودة أداء المجلس تتعزز بالدعم عالي الجودة من أمانة سر المجلس. وبالنسبة لبعض لجان المجلس – مثل لجنة التدقيق – تكون المشورة المستقلة من جانب مستشارين أو شركات متخصصة أمراً مهماً جداً بالنسبة للجنة. ومن المؤكد أن أعضاء مجلس الإدارة وكبار المديرين التنفيذيين الذين يخططون لمجالس فعالة مطالبون بتقييم الهياكل الأساسية القائمة وأن يكونوا على استعداد لاستثمار المزيد من الموارد لدعم المجلس ولجانه. 

6- الاطلاع المستمر على المعلومات الهامة
ينبغي أن تمتلك مجالس الإدارات الفعالة جداول أعمال متكاملة للمجلس واللجان التابعة للمجلس، تركز جهود الأعضاء على الأولويات الرئيسية . فلابد لمجلس إدارة البنك الحصول على معلومات صحيحة وذات صلة (ليست مفرطة)، في الوقت المناسب. كما تتطلب أيضا جدول أعمال للمجلس واللجان له صلة مباشرة بالمسائل الاستراتيجية الرئيسية وأولويات الحوكمة.

وينبغي أن تركز اجتماعات مجلس الإدارة الفعال على الأمور التي تنطوي على الحوارات التفاعلية، بدلا من الاستماع السلبي إلى العروض التي تقدمها الإدارة التنفيذية . علاوة على ذلك، يجب استخدام جداول الأعمال المتفق عليها فى البنود الروتينية التي تتطلب اتخاذ إجراءات رسمية لكنها لا تستدعي النقاش، والتي يمكن قراءة معلوماتها الأساسية قبل الاجتماع. فلا ينبغي أن تبدأ اجتماعات المجلس بالتقارير الروتينية، والتي غالبا ما تكون مملة ومضيعة لوقت المجلس. كما تقلل الاجتماعات الفعالة أيضاً من تكرار الأمور التي يمكن معالجتها على مستوى لجان المجلس. ويمكن تفويض لجان المجلس لأداء وظائف معينة بالنيابة عن مجلس الإدارة ما دام قد تحدد وبوضوح التفويض بالمسؤولية والمساءلة.

7 - ثقافة راسخة لمجلس الإدارة

تتصف جودة ثقافة المجلس وفقاً لحجم المشاركة النشطة من أعضائه، أي وجود نمط ثابت من الحوار البناء والنقاش وعمليات صنع القرار . وينبغي أن يكون المجلس فعال وديناميكي عند اضطلاعه بالمسؤوليات المؤتمن عليها. وتجر الإشارة إلى أن لدى جميع مجالس الإدارات ثقافة تطورت على مر الزمن، ولكل ثقافة العديد من العناصر. غير أن ثقافات الحوكمة تختلف إلى حد كبير من بنك لآخر، وتعزيز تلك الثقافة هو أمراً هاما للغاية لتحسين فعالية المجلس. فالبنوك التي تتصف مجالسها بالتفاعل والاستباقية لديها فرص جودة أداء أفضل.  

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوصايا السبع لفعالية مجلس إدارة البنك الإسلامي الوصايا السبع لفعالية مجلس إدارة البنك الإسلامي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib