حجم استيراد اللحوم المستوردة
أخر الأخبار

حجم استيراد اللحوم المستوردة

المغرب اليوم -

حجم استيراد اللحوم المستوردة

بقلم: الدكتور عادل عامر

إن مصر تستورد 630 ألف طن لحوم و400 ألف رأس ماشية سنويًا من 18 دولة، وإنتاج مصر من اللحوم البيضاء يبلغ 1.3 مليار فرخة سنويًا يكفي 90% من الاستهلاك، وحجم استيراد اللحوم من الخارج يبلغ 630 ألف طن لحوم حمراء وبيضاء وأسماك سنويًا، منها 350 ألف طن لحوم مجمدة أو مبردة، والدول التي تستورد منها مصر اللحوم؟ البرازيل والهند وأستراليا ونيوزيلندا والسودان وأميركا وأوكرانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وإيرلندا وبولندا وكندا، وكمية اللحوم الطازجة المستوردة من الخارج؟ مصر تستورد 200 ألف رأس من العجول سواء ذبيح فوري أو عجلات عشار، وما يقرب من 200 ألف رأس جمال من السودان وإثيوبيا.
وكمية الدواجن والأسماك والألبان المستوردة من الخارج؟ يتم استيراد 100 ألف طن دواجن و180 ألف طن أسماك من "فيتنام والنرويج وإندونيسيا"، واستيراد 165 ألف طن ألبان ومنتجاتها من هولندا وألمانيا وأميركا وكندا.
ويبلغ إنتاج مصر من الثروة الحيوانية والداجنة؟ إنتاجنا من اللحوم الحمراء محليًا يبلغ 650 ألف طن، و1.3 مليار فرخة، و8.5 مليار بيضة، و5.6 مليون طن ألبان. ونسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم؟ درجات الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء تبلغ 90%، واللحوم الحمراء حوالي 60%، وبيض المائدة 100%، والألبان 80%.
وهو نصيب الفرد من اللحوم الحمراء؟ وفقًا لتقارير وزارة الزراعة، فإن نصيب الفرد من اللحوم الحمراء انخفض في العام إلى 7 كيلوغرامات، بمعدل يصل إلى 18 غرامًا يوميًا، وهو أقل من متوسط نصيب الفرد عالميًا البالغ 24 غرامًا في اليوم، وذلك نتيجة تدني الإنتاج الكمي والنوعي.
سيطر على سوق استيراد اللحوم عدد قليل من رجال الأعمال استغلوا قرار الحكومة بتحرير سعر صرف الجنيه في الفترة الأخيرة لرفع اسعار اللحوم المستوردة، والأغرب أن عدد من هؤلاء المستوردين مدان باستيراد لحوم فاسدة وصدر بحقه قرارات عقابية ومع ذلك عاد لمزاولة نشاطه تحت أعين الدولة وأجهزتها المختلفة.
ويأتي رجل الأعمال الأردني عصام حجازي، على قائمة المستوردين نظرًا لاستحواذه على ما يقارب لـ "30 % من سوق اللحوم المستوردة في مصر، ورغم ندرة المعلومات عن رجل الأعمال الأردني إلا أن أنباء ترددت خلال الفترة السابقة أفادت أنه تولى مهمة استيراد صفقة العجول الإماراتية التي وصلت إلى مصر كمنحة إماراتية عددها 100 ألف عجل، وصلت على دفعات، حيث تولت شركته الوساطة لاستيراد عجول المنحة من دولة أوروغواي.
إضافة إلى رجل الأعمال حسن الجيار، الذي يعد من كبار المستوردين من أثيوبيا والسودان، ورجل الأعمال محمد بلحة الذي يستحوذ على توريد لحوم العين السخنة للمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية التي تتبع وزارة التموين، إضافة رجل الأعمال السكندري محمد جابر صاحب شركة "بلدى جروب"، الذي يستورد كميات كبيرة من الهند سنويًا، ورجال الأعمال سمير سويلم، رئيس رابطة مستوردي اللحوم والدواجن المجمدة وصاحب شركة «أكشن» والذي يستورد من مجزر "جي. أي. أي" الهندي، ورجل الأعمال سامي شاهين صاحب شركة "هانذادة" والذي يستورد من مجزر النور في الهند، ورجل الأعمال حسن حافظ صاحب شركة "بان أفريقيا" ورئيس رابطة مستوردي اللحوم الأفريقية، وعلاء رضوان رئيس شعبة اللحوم والدواجن بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، والدكتور عاطف بسيوني رئيس شركة "بسيوني غروب"، والدكتور إبراهيم محمد نور الدين رئيس شركة نور الدين.
كذلك يبرز اسم نعيم ناصر، صاحب شركة «الناصر للتوريدات»، وسيد الظاهر الذي يستورد من مجزر هند أجرو، وسيلفر روماني ويستورد من مجزر «أندواجرو»، وسيد شلبي والذي يستورد من مجزر القريش للتصدير، ورجل الأعمال الشهير محمد رجب صاحب مجموعة محال سوبر ماركت «أولاد رجب»، ويستورد من مجزر يسمى فريجير وكونسيرف، ورجل الأعمال أحمد عبدالفتاح صاحب أضخم سلسة لبيع منتجات ومصنعات اللحوم، ويطلق عليها «صلاح وعبد الفتاح»، أما رجل الأعمال السكندري الشهير محمد فرج عامر، فيعد أكبر مستورد للحوم من أيرلندا.
أسواق الاستيراد 
قسم رجال الأعمال سوق الاستيراد على أنفسهم وأصبح كل رجل أعمال له الدولة التي يصدر من خلالها إلى مصر، فطبقًا للإحصاءات والأرقام الرسمية، فإن مصر تستورد نحو 250 ألف طن لحوم مجمدة، و200 ألف رأس أبقار حية، وتأتي 60%، من اللحوم من دولة الهند، و30% من اللحوم من البرازيل، وتستحوذ اللحوم المجمدة المعبأة على نحو 80% من احتياجات المصريين من اللحوم وأشهر مصادرها الهند التي تورد مجازرها 60% من اللحوم المجمدة إلى مصر، ثم البرازيل التي يستورد منها 40% من الاحتياجات.
أما الشريحة الثانية من اللحوم المستوردة، فهي اللحوم الحية للذبح الفوري وتنقسم مصادر استيرادها إلى جزئيين الأول من أميركا الجنوبية ويسيطر عليها رجل الأعمال الأردني الجنسية عصام حجازي ويمتلك شركة الأمل للاستيراد بالإسماعيلية، والذي يستورد آلاف الرؤوس سنويًا من أوروغواي والبرازيل.
أما المصدر الأفريقي للحوم الحية فيسيطر عليه رجل الأعمال السعودي محمد قايد، الذي يمتلك محجر بجيبوتي ويستخدمه كمحطة لتجميع كافة العجول المستوردة من إثيوبيا والسودان والصومال ليشحنها مرة أخرى إلى مصر أو السعودية، وفقًا لما يتردد عن هذا المحجر، فإنه يسع لـ700 ألف رأس عجل في وقت واحد. أن حجم استيراد اللحوم إلى مصر تجاوز 10 مليارات جنيه إذا كان متوسط السعر العالمي للحوم يتراوح من 3000 دولار للطن من اللحوم الهندية و3300 دولار للطن من اللحوم البرازيلية التي بدأت ترتفع قليلًا حتى وصلت أصنافها الفاخرة إلى 3700 دولار وتستورد مصر عادة القطع الأمامية من الذبائح نظرًا لانخفاض أسعارها وجودتها عن القطع الخلفية الأعلى سعرًا. أن الكميات التي ترد مصر لا تقل عن 350 ألف طن سنويًا بل تزيد بالإضافة إلى 200 رأس ماشية وبذلك تصل المبالغ التي يتم دفعها في هذه التجارة سنويًا حوالي 10 مليارات جنيه.
كما يشير التقرير إلى أن أهم مناشيء لاستيراد اللحوم المجمدة أهمها الهند والبرازيل اللتان تستحوذان وحدهما على 90% من حجم صادرات اللحوم المجمدة إلى مصر ويتم الاستيراد وفقًا لتصاريح استيراد تمنحها الدولة للمستوردين، وذلك بعد فحص اللحوم بمعرفة لجان بيطرية من الخدمات البيطرية في دول المنشأ على نفقة المستوردين وأهم المناشيء الهند والبرازيل وكندا وباراغواي وأورغواي وأيرلندا ونيوزيلندا وهولندا وأستراليا، وأعلنت الخدمات البيطرية عن افتتاح مناشيء جديدة في إستونيا وملدوفيا وكولومبيا.
ويشير التقرير إلى أن اللحوم المجمدة من الممكن أن يتم تسربها إلى السوق لبيعها إلى المواطنين رغم أنها جاءت من أجل استخدامها بشكل أساسي في مصنوعات اللحوم مثل اللانشون والبسطرمة والبلوبيف والمفروم بعد إضافة التوابل وأحيانًا فول الصويا إليها بنسبة تصل 25% على الأقل كما تستخدمها أشهر مطاعم الوجبات السريعة والسندويتشات الشهيرة والعديد من المطاعم.
أن مصر تعد من أكثر بلاد العالم استيرادًا للحوم الحمراء بسبب نقص الإنتاج المحلي، فاللحوم من أساسيات الغذاء البروتيني للشعب المصري لدرجة أن العامل الذي يقاس به دخل الفرد هو كم يكفي الراتب الشخصي لشراء كمية من اللحوم، فاستهلاك مصر من اللحوم الحمراء يصل إلى 10 ملايين طن سنويًا منها 60 % من اللحوم المستوردة من الخارج، في صورة لحوم مجمدة بنسبة 30 % و30 % من الحيوانات الحية من الأبقار والجمال، و40 % من الكمية يتم إنتاجها من الذبح المحلي أن متوسط نصيب المواطن المصري من استهلاك اللحوم يصل إلى 8 كغم بينما يرتفع هذا المتوسط ليصل إلى 30 كغم في الولايات المتحدة و28 كغم في أوروبا و40 كغم في البرازيل. مع تغير ظروف المجتمع وارتفاع أسعار الأعلاف أصبح المربي لا يجد عائد مجزي لاستثماراته مما أدى إلى توقف أغلب المستثمرين عن تنفيذ مشاريع التسمين وبدأت الثروة الحيوانية في التناقص، خاصة أن تكلفة الإنتاج تفوق العائد من تربية وتسمين الحيوان فضلًا عن محدودية الرقعة الزراعية التي لا تكفي لسد احتياجاته الزراعية.

 

GMT 09:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

قانون الإفلاس... ولادة متعسرة

GMT 11:16 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

لا للاستثمارات الوهمية

GMT 08:47 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 04:35 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 08:43 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حجم استيراد اللحوم المستوردة حجم استيراد اللحوم المستوردة



بفستان من الدانتيل الأسود كشف جسدها

هالي بيري جريئة ومثيرة في حفل NAACP Image

واشنطن - عادل سلامة
ظهرت النجمة هالي بيري، الحائزة على جائزة "الأوسكار"، بإطلالة مثيرة وجريئة أثارت  ضجة كبيرة فى حفل "NAACP Image Awards"، في دورته الـ49، في باسادينا بولاية كاليفورنيا يوم الاثنين، وهو حفل سنوي تقدمه الجمعية الوطنية الأميركية، لتكريم الأشخاص من أعراق وأصول مختلفة لإنجازاتهم في السينما والتلفزيون والموسيقى والأدب وذلك وفقاً لما نشرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية. ارتدت نجمة هوليوود البالغة من العمر 51 عاماً، فستاناً من الدانتيل الأسود والأحمر الشفاف والذي كشف عن أجزاء من جسدها لتتباهي بيري بخصرها النحيل وساقيها الممشوقتان. وأضفى على جمالها خمرى اللون، تسريحة شعرها المرفوع على شكل كعكة، مما يبزر من حيويتها المشرقة، واختارت زوجا من الأقراط السوادء، كما انتعلت زوجا من الأحذية بنفس اللون ذات الكعب العالي، حيث أنها جذبت الأنظار والأضواء، من خلال ابتسامتها الساحرة، وفستانها المثير. وأضافت لمسة من ظلال العيون السوداء والماسكارا وبعضا من أحمر الشفاة الوردي اللامع لإكمال اطلالتها.

GMT 04:30 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

العودة للأصل عنوان مجموعة "فيرساتشي" و"برادا" الشتوية
المغرب اليوم - العودة للأصل عنوان مجموعة

GMT 07:59 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

زوار بوليفيا يحتفظون بالهدايا على شكل تماثيل اللاما
المغرب اليوم - زوار بوليفيا يحتفظون بالهدايا على شكل تماثيل اللاما

GMT 05:44 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

أسترالي يعرض منزله المليء بالمرح للبيع
المغرب اليوم - أسترالي يعرض منزله المليء بالمرح للبيع

GMT 05:48 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

جان كلود جونكر يرغب في بقاء بريطانيا داخل "اليورو"
المغرب اليوم - جان كلود جونكر يرغب في بقاء بريطانيا داخل

GMT 03:50 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

إغلاق صحيفة الأطفال الوحيدة في أستراليا لمشاكل مادية
المغرب اليوم - إغلاق صحيفة الأطفال الوحيدة في أستراليا لمشاكل مادية

GMT 08:49 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أليساندرو سارتوري يسرق الأنظار إلى "زينيا" بابتكاراته
المغرب اليوم - أليساندرو سارتوري يسرق الأنظار إلى

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أجمل الأماكن للتمتع بلون أزرق يهدئ العقل
المغرب اليوم - أجمل الأماكن للتمتع بلون أزرق يهدئ العقل

GMT 05:59 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

زوجان في لندن يُبدعان في تحويل بيتهما لمنزل مُتعدّد الوظائف
المغرب اليوم - زوجان في لندن يُبدعان في تحويل بيتهما لمنزل مُتعدّد الوظائف

GMT 05:38 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

استعراض فرص بريطانيا للبقاء في الاتحاد الأوروبي
المغرب اليوم - استعراض فرص بريطانيا للبقاء في الاتحاد الأوروبي

GMT 01:33 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

اتّهام مصور العائلة المالكة تيستينو بالاستغلال الجنسي
المغرب اليوم - اتّهام مصور العائلة المالكة تيستينو بالاستغلال الجنسي

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 15:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل جديدة عن كيفية هروب "بارون" المواد المخدرة في الفنيدق

GMT 20:44 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

موجة برد قارس تجتاح مناطق عدة في المغرب انطلاقًا من السبت

GMT 05:32 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

والدة سجين تشتكي تعرضه لـ"اغتصاب جماعي"

GMT 11:02 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

ارتفاع أسعار التبغ والمعسل في المغرب ابتداء من الإثنين

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره

GMT 02:47 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

توقيف شاب قتل والده في نواحي تازة

GMT 01:55 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

جواز السفر يصل إلى 800 درهم بعد زيادة 2018

GMT 21:02 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة تستدعي صاحب برنامج "ليالي ماريو" على "فيسبوك"

GMT 20:14 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

توقيف شخص في الفنيدق قتل ضحيته عقب ممارسة الشذوذ
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib