الذهب يصل إلى مستوى قياسي ويقترب من حاجز 1264
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

الذهب يصل إلى مستوى قياسي ويقترب من حاجز 1264

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الذهب يصل إلى مستوى قياسي ويقترب من حاجز 1264

الذهب يصل إلى مستوى قياسي ويقترب من حاجز 1264
لندن ـ كاتا حداد

واصل الذهب صعوده ليصل إلى مستويات قياسية فاقت جميع توقعات المحللين مقتربًا من مستوى 1264 دولار للأونصة، وخلال الأسبوع الأخير ارتفع الذهب بمقدار 60 دولارًا ليبلغ بذلك نسبة ارتفاع 5% مسجلًا أعلى ارتفاع أسبوعي له منذ أكتوبر 2011.

لقد توقع الكثير من المحللين ارتفاع أسعار الذهب مع بداية العام ولكن لم يكن بالحسبان أن يرتفع متجاوزا كل التوقعات فقد أغلقت بورصة نايمكس نيويورك الأسبوع الماضي عند مستوى 1239 دولار للأونصة ليصل بذلك نسبة ارتفاعه منذ بداية العام حتي الآن 16%.

ومن المتوقع أن الذهب لن يستقر عند هذا الحد بل سوف نرى المزيد من الارتفاعات خلال الفترة القادمة وخاصة مع عدم وجود الاستقرار الاقتصادي ووجود حالة من التذبذب والاضطراب.

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى زيادة ارتفاع المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة من أهمها لجوء الكثير من المستثمرين إلى الاستثمارات الآمنة بعد رؤيتهم لحالة التخبط والاضطرابات التي حلت على الأسواق منذ بداية العام ، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية الأخري واستعانة البنوك المركزية بخطط التيسير الكمي مرة ثانية ، وقد كان لتصريح جانيت يلين رئيسة البنك المركزي الأمريكي أمام لجنة السياسات المالية بالكونغرس الأمريكي عن الأوضاع المالية في الولايات المتحدة التي أصبحت أقل دعما لنمو الاقتصاد أثرا سلبيا في نفوس المستثمرين .

وانتشرت عدة شائعات في الفترة الماضية وكانت لها تأثير على الأسواق فزادت من حدة احتقانها وتوترها منها شائعة " دويتشه بنك " الألماني عن فقده 6 مليارات دولار وبالتالي عجزه وعدم امتلاكه سيولة كافية وانتشار شائعات عن ضخ المزيد من التيسير الكمي في الأسواق اليابانية .

وأيضا من أهم العوامل التي أدت إلى زيادة ارتفاع الذهب هو التدني الشديد في أسعار النفط الأمر الذي اضطر منظمة الأوبك التحرك والسعي لإيجاد حل حول كمية المعروض ، وكان لتهديد رئيس الوزراء الروسي "ديميتري مدفيديف" بقيام حرب عالمية ثالثة في حالة دخول دول التحالف البري في حدود سوريا أثر سلبي على الأسواق .

كل هذه الأسباب كافية أن تجعل المستثمرين يبحثون عن ملاذ آمن لاستثماراتهم لذلك نري أن تداول الذهب قد سجل ارتفاعات متتالية من بداية الأسبوع ليصل إلى أعلى مستوى له يوم الخميس عند 1264 دولارًا للأونصة بفرق 85 دولار من سعر الافتتاح .

وارتفعت أيضا الفضة وسجلت أعلى مستوى لها يوم الخميس مقتربة من مستوى 16 دولارًا بفرق دولار واحد من مستوى الافتتاح .

وأغلقت تداولات الفضة الأسبوع الماضي عند مستوى 15.79 دولارًا أي ارتفاع بمعدل 5% ، ومن المتوقع استمرار ارتفاع الفضة عن 16 دولار يعاذ ذلك إلى زيادة الطلب عليه وسط الأسواق الصناعية بالإضافة إلى المشغولات الفضية .

وعلى غرار الذهب والفضة فقد ارتفعت باقي المعادن الثمينة في نهاية الأسبوع ، وقد أغلقت تداولات البلاتين عند مستوى 958 دولار بفارق صعود 49 دولار من مستوى الافتتاح ، واستقر البلاديوم عند مستوى 527 دولارًا بفارق صعود 29 دولارًا من مستوى الافتتاح .
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذهب يصل إلى مستوى قياسي ويقترب من حاجز 1264 الذهب يصل إلى مستوى قياسي ويقترب من حاجز 1264



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib