أسباب عدم اتباع أسلوب الضرب مع الطفل
آخر تحديث GMT 17:13:28
المغرب اليوم -

أسباب عدم اتباع أسلوب الضرب مع الطفل؟

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسباب عدم اتباع أسلوب الضرب مع الطفل؟

الطفل
القاهرة ـ المغرب اليوم

يعتبر الغرض من تأديب الطفل غايته فى الأساس جعل الطفل يتصرف بطريقة إيجابية فى المواقف المختلفة من نفسه، ولذلك يجب عليكِ أن تعلمى الطفل الفرق بين الخطأ والصواب وعدد من الأمور الأخرى التى ستكون بمثابة المرشد له فى كل أمور حياته. ويجب على الأم أن تدرك أن عقاب الطفل عن طريق الضرب لن يعلمه شيئا. إن الأهل وخاصة الأم يلعبون العديد من الأدوار فى حياة الطفل منها المثل الأعلى والطبيب والسائق وبالطبع فإنهم أيضا يلعبون دورا فعالا فى تأديب الطفل وعقابه فى بعض الأحيان مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر الأخير بالتحديد يحتاج لقدر كبير من التفهم والصبر.

وقد أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن الضرب لن يجدى نفعا مع الطفل بل إنه قد يجعله يميل للعنف هو نفسه فى حياته بصفة عامة عندما يكبر. ويجب على الأم أن تعلم أن طرق التأديب التى ستستخدمها مع الطفل هى نفسها التى سيستخدمها فى حياته مع عائلته عندما يكبر. يجب أن تعلمى طفلكِ كيفية التعامل مع المواقف والصراعات المختلفة واعلمى أن الضرب سيعلم الطفل أنه من الطبيعى أن يضرب الكبير الصغير أو يضرب القوى الضعيف. وبالطبع فإن الطفل الذى يتم التعامل معه بالضرب فإنه سيتبع نفس الأسلوب فى التعامل مع أشقائه ومع أصدقائه وزملائه ومع عائلته الخاصة فيما بعد. إن عقاب الطفل بالضرب سيمنعه من أن يتعلم كيف يحل الصراعات المختلفة بطريقة إيجابية وفعالة، مع الوضع فى الاعتبار أن ضرب الطفل وجعله يشعر بالخوف أمر سيمنعه من أن يكون قادرا على تعلم أى أمر وسيجعله أيضا يشعر بالغضب الدائم تجاه كل من حوله وبالتالى فإنه مع مرور الوقت لن يتمكن من التعامل مع المواقف والصراعات المختلفة التى قد تواجهه فى حياته. إن استخدام الضرب مع طفلكِ أمر سيعطيه الرسالة بأن القوة هى الحل لكل الأمور وأنه من المسموح له أن يضرب أى شخص طالما كان هذا الشخص أصغر منه وأقل قوة، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل إذا اتبع تلك الطريقة فإنه لن يشعر بأى نوع من أنواع التعاطف مع من هم أقل منه حظا مما سيعيقه عن إقامة علاقات صحية فى حياته بصفة عامة. لا تضربى الطفل بسبب شعوركِ أنتِ بالإحباط أو بسبب شعوركِ بالعصبية، مع الوضع فى الاعتبار أن الأم قد تميل أحيانا لضرب طفلها كعقاب له عندما يكون مزاجها سيئا. لا تهددى الطفل أبدا بالضرب أو تقولى له إن عليه أن ينتظر ليرى ماذا سيحدث عندما يعود والده للمنزل، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل مع الوقت سيشعر أن تلك التهديدات هى تهديدات فارغة وسيتعلم مع الوقت تجاهلها. إن اللجوء لضرب الطفل خطوة ستجعله يشعر بالغضب وأن طريقة معاملته هى طريقة غير عادلة حتى لو بدا ظاهريا أنه متقبل للأمر.

إن استخدام الضرب مع طفلكِ أيضا سيجعل ثقته بنفسه واعتزازه بها تهتز، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل بعد ضربه قد يشعر بالضعف وقلة الحيلة، كما أن الضرب يجعل الأم دائما تتجاهل الخيارات الأخرى فى التعامل مع الطفل وفى تأديبه والتى فى النهاية هى أكثر فعالية من استخدام الضرب. الاعتماد على الضرب كأسلوب لعقاب الطفل أمر قد يجعله يستبدل الذكريات الجيدة والإيجابية التى يمتلكها مع أهله بذكريات سيئة، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل الذى يتم ضربه كثيرا ما ينسى سبب ضربه فى الأساس ويركز على الألم الذى يشعر به فقط وهو الأمر الذى سيجعله ينسى كل ذكريات طفولته الإيجابية ويضعف من علاقته بأهله وخاصة الأم. إن الطفل عادة ما يعتمد على اهله للاعتناء به ويثقون بهم وبسلطتهم، مع الوضع فى الاعتبار أن الضرب يجعل الطفل يفقد احترامه لأهله مما يؤدى لمزيد من المشاكل السلوكية عند الطفل وبالتالى لمزيد من الضرب من جانب الأهل .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب عدم اتباع أسلوب الضرب مع الطفل أسباب عدم اتباع أسلوب الضرب مع الطفل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib