الجيش اليمني يحشد قواته في ثقيل بن غيلان ويبدأ عملية تحرير صنعاء بمشاركة الاباتشي
آخر تحديث GMT 06:13:32
المغرب اليوم -

مقتل القيادي الحوثي البارز مجيب الصنعاني في جبهة تعز

الجيش اليمني يحشد قواته في ثقيل بن غيلان ويبدأ عملية تحرير صنعاء بمشاركة "الاباتشي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجيش اليمني يحشد قواته في ثقيل بن غيلان ويبدأ عملية تحرير صنعاء بمشاركة

قائد اللواء 19 في محافظة شبوة شرق اليمن، العميد مسفر الحارثي
عدن - سليم المعمري

 أعلن قائد اللواء 19 في محافظة شبوة شرق اليمن، العميد مسفر الحارثي، مقتل 25 مسلحًا من عناصر الحوثيين، في مواجهات مع قواته والمقاومة الشعبية خلال اليومين الماضيين في جبهة عسيلان في المحافظة، وحشد الجيش اليمني مسنودا" برجال المقاومة الشعبية قواته على مشارف العاصمة صنعاء تمهيدا"لتحريرها من ميلشيات الحوثيين وقوات تابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأوضحت مصادر مطلعة، الأحد، " إن القوات الشرعية بدأت بحشد قواتها مع رجال المقاومة الشعبية في محيط نقيل بن غيلان لبدء المرحلة الثانية من عملية تحرير العاصمة صنعاء وضواحيها"، وأضافت، "أن المواجهات بدأت تأخذ منحى شرسا" خصوصا مع اقتراب القوات الشرعية من خطوط الدفاع الثانية للميلشيا في الضواحي والحزام الأمني الأخير للعاصمة" وذكرت  "أن عمليات التحرير ستكون خاطفة ومسنودة بالمدفعية والمقاتلات التابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية"، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تشارك مقاتلات الأباتشي في معركة الحزام الأمني الثاني للعاصمة صنعاء والتقدم صوب أحيائها.

ولقي القيادي الحوثي البارز مجيب الصنعاني مصرعه، مساء الأحد، في مواجهات مع مقاتلي المقاومة الشعبية في محافظة تعز وسط البلاد، وقال مصدر خاص في المقاومة الشعبية في تعز لـ "العرب اليوم"، "إن القيادي الحوثي البارز مجيب الصنعاني قتل مساء الأحد في الجبهة الشرقية لمحافظة تعز وذلك على خلفية المواجهات التي تدور في هذه الاثناء بين الحوثيين والمقاومة في تلك المنطقة.

وشنَت قوات الحوثيين هجومًا عنيفًا على مواقع المقاومة استخدمت فيه مختلف انواع الاسلحة في بلدة حيفان جنوب تعز، وسيطرت قوات الحوثيين والجيش الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح على جبل الريامي الاستراتيجي وجبل الحصن اضافة الى قرية النوبة وكليين في قرى الاعبوس بعد سيطرت المقاومة عليها قبل أيام.

وقالت مصادر محلية، أن المعارك كانت عنيفة واستخدمت فيها قوات الحوثيين مختلف انواع الاسلحة بعد وصول تعزيزات اليها مشيرة الى سقوط عدد من القتلى من الطرفين. وأطلقت قوات الحوثيين صاروخ كاتيوشا منتصف الليل الى منطقة الخزجة جنوب حيفان-بين لحج وحيفان-. وأكدت المصادر بان الصاروخ وقع في منطقة اعلى سوق الخزجة وألحق اضرار مادية مشيرة إلى عدم سقوط ضحايا مدنيين كون الوقت الذي اطلق فيه الصاروخ كان متأخرًا والجميع في منازلهم.

وكلَف اللواء محمد علي المقدشي، رئيس هيئة الأركان العامة العميد محمد غالب السوادي قائدا للواء ٣١٠ مدرعًا والذي مقره في محافظة عمران التي يُسيطر عليها مسلحي الحوثيين وصالح، كما كلف أيضًا اللواء المقدشي العقيد عبدالله صالح الضاوي قائدًا للواء ١٢٧ والذي مقره في مديرية القفلة شمال محافظة عمران. وتأتي هذه التكليفات العسكرية في إطار الجهود المبذولة لإصلاح المؤسسة العسكرية وإعادة تأهيل وتدريب وتجهيز جيش وطني لتحرير ما تبقَ من المناطق والمحافظات من سيطرة ميليشيات الحوثيين وصالح.

ونفى مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية إصدار اي توجيهات من الرئيس عبدربه منصور هادي باحتجاز او توقيف كل من وزير الداخلية اللواء حسين عرب، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء احمد سيف اليافعي، بعد انتشار خبر إيقافهم ودعاء المصدر الوسائل الاعلامية إلى تحري المصداقية في نشر مثل هذا الاخبار غير الصحيحة والتي يحاول كل من يقف خلفها إلى زعزعة وتشويه القامات الوطنية التي وقفت ضد المتمردين. مشيرا إلى ان اللوائيين حسين عرب و اليافعي هم من القيادات التي تقدمت الصفوف في تحرير العاصمة الموقتة عدن وكذلك ابين ولحج والضالع وكل المناطق المحررة.

وبيَن مصدر مطَلع في مطار عدن الدولي عن تعليق جميع الرحلات الجوية في المطار، وقال المصدر إن قرار شركة الخطوط الجوية اليمنية تعليق رحلاتها الى مطار عدن الدولي هو تنفيذ لقرار اغلاق المطار بشكل رسمي بدءا من الاحد 21 شباط/فبراير 2016 حتى اشعار اخر"، لافتًا إلى أن قرار الاغلاق اتخذ من قيادة التحالف كخطوة احترازية لمواجهة التهديدات الامنية رغم توفر قوة كبيرة قادرة على تأمين وحماية المطار امام نشاطه الملاحي والتجاري، كما نفى علاقة رئاسة الجمهورية أو الحكومة وعناصر المقاومة بقرار إغلاق المطار.

وأطلق ناشطون وإعلاميون يمنيون وعرب على مواقع التواصل الاجتماعية حملة شعبية للمطالبة بطرد منسق مكتب مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في اليمن جورج أبو الزلف، نظرًا لفقده للمهنية وعدم حيادته واستمراره في التلاعب بالتقارير الحقوقية الدولية لصالح مليشيات الحوثيين وصالح والتغاضي المتعمد عن جرائمها بحق المواطنين في مختلف المحافظات، ونشر الناشطون والإعلاميون تغريدات ومعلومات وحقائق تحت وسم #ابوالزلف_فاقد_للمهنية_الانسانية تكشف عدم حيادية منسق مكتب المفوضية السامية وانحيازه وتماهي تقاريره مع مليشيات الإنقلابية.

واتهم الناشطون اللبناني جورج أبو الزلف بأنه يعتمد في رفع تقاريره على عناصر حوثية تم توظفيها في المنظمة بأوامر من عبدالملك الحوثي وهي من تتولى عملية الرصد وكتابة التقارير التي يقدمها أبو الزلف للأمم المتحدة.

 ونفذ ابناء محافظة مأرب وقفه احتجاجية صباح الاحد لمطالبة مجلس الأمن الدولي بإلزام الانقلابيين بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، وقرأ المحتجون البيان الصادر عن الوقفة الاحتجاجية طالبوا فيه مجلس الأمن الدولي بإلزام الانقلابيين بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216. كما طالب البيان التحقيق بالانتهاكات التي ارتكبها الانقلابيون بحق المواطن اليمني، وعبر البيان عن استنكاره للصمت الدولي جراء الجرائم التي ترتكبها القوات الانقلابية ممثلة بالحوثيين وقوات صالح.

وأشار تجار ومتعاملون في شركات صرافة في صنعاء وعدن الأحد إلى إن الريال سجل أدنى مستوى له على الإطلاق وتراجع بشكل كبير أمام الدولار والعملات الأجنبية في سوق الصرف المحلية، عقب قرار البنك المركزي اليمني وقف ضمانات واردات السكر والأرز للتجار والشركات، حيث أخطر البنك المركزي اليمني التجار والبنوك المحلية يوم الجمعة الماضية، أنه لن يقدم بعد الآن خطوط ائتمان بسعر الصرف الرسمي لاستيراد السكر والأرز. وأعلن مسؤول اقتصادي حكومي: "انهيار العملة المحلية أمام الدولار يعني زيادة في أسعار المواد الغذائية المرتفعة أصلاً مما يفاقم أوضاع الناس السيئة بالفعل،ويعمق الأزمة الإنسانية الصعبة غير مسبوقة التي تعاني منها البلاد".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش اليمني يحشد قواته في ثقيل بن غيلان ويبدأ عملية تحرير صنعاء بمشاركة الاباتشي الجيش اليمني يحشد قواته في ثقيل بن غيلان ويبدأ عملية تحرير صنعاء بمشاركة الاباتشي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib