التعرَف على عنصرين جديدين في خلية جون المتطرفة
آخر تحديث GMT 22:59:13
المغرب اليوم -

التعرَف على عنصرين جديدين في خلية "جون" المتطرفة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التعرَف على عنصرين جديدين في خلية

المتطرف الكسندا كوتي المنضم لتنظيم "داعش"
لندن - سليم كرم

استطاعت السلطات البريطانية معرفة عضوين جديدين من تنظيم "داعش"، ينتميان لخلية "المُتطرَف جون" المتخصصة في قطع الرؤوس، ويُدعى أحدهما ألكسندا كوتي ويبلغ من العمر (32 عامًا) من منطقة شيفيرد بوش، ويقال إنه كان جزءًا من قافلة للمساعدات أرسلت إلى قطاع غزة تحت رعاية منظمة النائب السابق جورج غالاوي. ويُدعى الشخص الثاني أيان ديفيس من هامرسميث، وكانا يترددان على نفس المسجد الذي كان محمد ايموازي المعروف باسم المتطرف جون يتردد عليه، ويعمل الرجلان كحراس قساه لسجون "داعش" يُعذَبون السجناء الأجانب.
 
وعبَرت أسرة كوتي عن حزنها العميق، بسبب الأخبار عن انتماء ابنها لخلية محمد ايوازي وأكدت أنها لم تره منذ عدة أعوام، وهناك تقارير غير مؤكدة أنه قتل في سورية الصيف الماضي. ويعتقد ان كوتي كان يعمل كواحد من الأشخاص المسؤولين عن تجنيد الشباب في لندن للانتماء الى الجماعة المتطرفة، وكان ينتمي للكنيسة الارثوذكسية اليونانية ولكنه اعتنق الاسلام في سن المراهقة، وكان يردد على مسجد المنار في أدبروك غروف غرب لندن مع ايموازي وديفيس.
 
وأشار أحد العمال في المجتمع المحلي للمنطقة والذي رفض الكشف عن اسمه أن الثلاثي طردوا من المسجد بسبب آرائهم المتطرفة، واتخذ بحقهم اجراءات لمنعهم من اقامة دروسهم المتطرفة، وأضاف "كان كوتي يقف فيما عشرات من الاولاد يستمعون له وقد كان متحدث بارع، وكان يبدوا وكأنه زعيم المجموعة الصغيرة والمتحدث باسمها".
 
وبدأ كوتي بعد طرده من المسجد تنظيم اجتماعات خاصة لمناقشة الاسلام حضرها العديد من المتطرفين الذين سافروا لاحقا الى سورية، وأشار أحد الأصدقاء المقربين له قائلا "لقد كان كوتي يستطيع أن يجمع الناس حوله فهو فصح اللسان ومهذب".
 
وأضاف "كنَا ندعوه ألكس وكان العمود الفقري للمجموعة، وفعل المسجد ما بوسعه لإبقاء هذه المجموعة على الهامش، وكان يبدو متحدثا مثل السياسيين وعانى بعض المشاكل مع الشرطة، وكان يفهم تأثير كلامه على الناس". وكان كل من كوتي ويفيس وايموازي جزءًا من أولاد لندن وهي مجموعة من الشباب المتطرفين الذي يعيشون في الأغلب في غرب لندن ويؤيدون التعصب والعنف، وارتبطوا بتفجيرات 7/7 في لندن، وينتمي لنفس المجموعة الطالب الايراني رضا افشار زادجان من منطقة بستان أدبروك.
 
وسافر كوتي الى غزة كجزء من قافلة المساعدات التي ارسلها النائب السابق جورج غلوي في عام 2009، وأوضح غالاوي أنه لا يتذكر بأنه قابل كوتي شخصيا، وقال النطاق باسم حملته رون مكاي " كان على متن القافلة 500 شخصًا وجورج لا يتذكر أنه التقى بهذا الشخص، من الممكن أن يكون هناك ولكن جورج لا يتذكره".
 

التعرَف على عنصرين جديدين في خلية جون المتطرفة
ولفت إلى أن اجراءات فحص أولية طلبت من الاشخاص الذين شاركوا في القافلة، ولكن اسم كوتي لم يكن من بينها، مضيفًا "كانت القافلة تتشكل من حوالي 120 مركبة وأكثر من 500 شخص". ويعتر كوتي نصف غاني ونصف يوناني ويعتقد أنه سافر الى مدينة الرقة لانتمائه لتنظيم "داعش"، ولم يعرف إذا كان كوتي يلقب أثناء تواجده في الرقة باسم رينغو أو جورج، على الرغم من أن رينغو هو الاسم المرجح نظرا العجاب كل من كوتي ورينغو بفرقة كوينز بارك رينجرز.
 
واتخذ كوتي لنفسه اسم اسلامي بعد اعتناقه للإسلام، وأطلق لحيته وبدأ بارتداء الجلباب الاسلامي، وكلما تحولت أفكاره الى أكثر راديكالية أصبح يتحدى أصدقائه المسلمين المعتدلين، فوفقا لصديق سابق جادله كوتي لصالح تفجير انتحاري مصرا أن هناك ما يبرره في القران.

التعرَف على عنصرين جديدين في خلية جون المتطرفة
 
وأردف "كان بالتأكيد الاكثر صخبا، وكان المتحدث باسم مجموعته ويستطيع أن يجمع الكثير من الناس حوله". وفي ذلك الوقت أصبح كوتي المجند الرئيسي لـ "داعش" وشجع ما لا يقل عن ثلاثة طلاب سابقين في المدرسة هولاند بارك على الانضمام للتنظيم المتطرف، من بينهم الأخوين فلامورو فاتلون شالاكو وكلاهما من لندن وسافرا لسورية.
 
وقتل أحد الأخوين فلامورو في العراق في اذار/مارس عام 2015، وأصبح أخوه الثاني انتحاريا، وقاد شاحنة محملة بالمتفجرات في المباني الحكومية في مدينة الرمادي قبل أن تستعيدها القوات العراقية.
 
وذكر الجيران أن الأخوة من أصل كوسوفو ألباني وأصبحا متطرفين وذهبا الى سورية في عام 2013، وظن والديهما في ذلك الوقت أنهما ذاهبان لأعمال الاغاثة، وكانا صديقين لمحمد ناصر الذي قتل بسبب شظايا في الرأس، وينتمي محمد ناصر لأصل اريتري وسافر الى سورية مع أفضل صديق له وهو حمزة بافيز الذي كان طالبا في هولاند بارك أيضا.
 
 وحكمت المحكمة في بريطانيا على زوجة ديفيس وتدعى أمل الوهابي بالسجن بدعوى تمويل التطرف، وتمت تبرئة الطالبة الجامعية نوار مسعد من محاولة تهريب 16 ألف يورو في ملابسها الداخلية الى سورية في نفس القضية.

التعرَف على عنصرين جديدين في خلية جون المتطرفة
 
وكشفت الدعوى عن مدى سيطرة ديفيس على زوجته التي أدينت بتمويل التطرف في سورية، وقبل توجهه الى سورية أدين ديفيس ست مرات بتهمة حيازة "حشيش" وكان متورطًا في أوساط العصابات التي كانت تعمل في بيع الأسلحة. واتخذ ديفيس من حمزة اسما له بعد اعتناقه للإسلام، وبعد اقتحام منزل زوجته استطاعت الشرطة العثور على محاضرات الاميركي المتطرف أنور العولقي على جهاز الأيبود الخاص به.
 
والتقى بزوجته أمل الوهابي في مسجد يستبرون بارك في عام 2006 وعلى الرغم من عدم موافقة والديها حظيا بعلاقة وثيقة جدا، وأقنعها بالانتقال الى اليمن، حيث التحق بمدرسة تعلم اللغة العربية والقران وعادا الى بريطانيا عندما حملت أمل، فتراجعت العلاقة قبل موعد ولادة الطفل بحوالي شهرين في عام 2009، حيث شرع ديفيس بزيارة للشرق الأوسط من خلال السعودية ومصر واليمن.
 
وأعاد الثنائي علاقتهما وبحلول 2013 أنجبا طفلهما الثاني، وتركها بعد شهرين مسافرا الى تركيا ثم الى سورية للانضمام الى "داعش"، وفي أواخر كانون الاول/ديسمبر 2015 اعتقلت السلطات التركية ثلاث مشبه بهم بأنهم أعضاء في "داعش" في اسطنبول من بينهم باكستانيان وبريطاني لهما علاقة بجون المتطرف.
 
واعتقلت الشرطة البريطاني الذي يدعى حسين في حي الفاتح في اسطنبول، كما اعتقلت الباكستانيات في منزلهما في وسط اسطنبول، ويقبع المتهمون في السجن وسيقدمون للمحكمة ولم تنشر أي تفاصيل حول علاقتهم مع الجماعة المتطرفة "داعش".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعرَف على عنصرين جديدين في خلية جون المتطرفة التعرَف على عنصرين جديدين في خلية جون المتطرفة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib