شبح تطرف السجون يخيم على أوروبا

شبح تطرف السجون يخيم على أوروبا

المغرب اليوم -

شبح تطرف السجون يخيم على أوروبا

ادريس الكنبوري
بقلم - ادريس الكنبوري

سلط حادث مدينة لييج البلجيكية، الذي أودى يوم الثلاثاء الماضي بثلاثة أشخاص بينهم شرطيتان في اعتداء نفذه شاب بلجيكي، الأضواء مجددا على ظاهرة جديدة في عالم التطرف الديني والإرهاب في المجتمعات الأوروبية بوجه عام، وهي ظاهرة التحول إلى التطرف داخل السجون من دون أن يكون الشخص قد مر بتجربة مماثلة في حياته الطبيعية قبل الاعتقال، أو حتى من دون أن يكون قد تعرف من قبل على الدين الإسلامي واحتك بالخطابات الدينية التي ينتجها المتطرفون.

وتتسم حالة بنجامين هرمان، الشاب البالغ من العمر 31 عاما الذي نفذ عملية لييج، بطابع مزدوج، فهو من ناحية لم يكن مسلما قبل اعتقاله، ومن ناحية ثانية انتقل إلى اعتناق الأفكار المتطرفة داخل السجن. وفي يوم تنفيذ العملية كان غادر السجن في رخصة سراح لمدة يومين من أجل استكمال الإجراءات الإدارية لإعادة إدماجه بعد انتهاء مدة الاعتقال. وسبق له أن استفاد أكثر من عشر مرات من رخص شبيهة دون أن يقوم بأي سلوك عدواني، وكان قد اعتقل مرات عدة من قبل في تهم بالسرقة وإفساد ممتلكات عمومية والمتاجرة بالمخدرات. ولا توجد في سجله العدلي أي تهمة لها صلة بالتطرف أو الإرهاب، بل كان يعد مجرما عاديا، بالرغم من تعدد المرات التي حوكم واعتقل فيها، كما أنه لم يكن يثير أي شبهة لدى السلطات البلجيكية المختصة في محاربة الإرهاب والعنف ذي الطابع الديني.

قضية بنجامين هرمان وجهت اهتمام المحققين البلجيكيين ناحية التطرف الذي ينشأ لدى الأفراد داخل السجون، التي لم تعد بالنسبة إلى خبراء الإرهاب في البلدان الأوروبية تعني نهاية المطاف للتخلص من الإرهابيين، بقدر ما صارت تعني مرحلة تفريخهم وتكوينهم النفسي والذهني. وتزيد هذه الظاهرة اليوم من تعقيد أساليب مكافحة الإرهاب والعنف الديني في المجتمعات الأوروبية، إذ بعد أن كان التركيز موجها إلى الأفراد العائدين من ساحات القتال في العراق وسوريا، الذين قاتلوا إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، أو الجماعات الإرهابية الأخرى، وصاروا يطرحون مشكلة أمنية على مستوى عال من الجدية، أصبحت الحكومات الأوروبية أمام نوعية أخرى من المتطرفين، هم أولئك الذين يتم صنعهم داخل السجون على نار هادئة، بعيدا عن أعين المراقبة.

وتقدر السلطات البلجيكية، حسب حصيلة رسمية، عدد السجناء المتطرفين بنحو 237 شخصا، غالبيتهم من الشباب دون سن الثلاثين، يخضعون لمراقبة مستمرة من لجنة خاصة تدعى “وحدة التطرف” في الإدارة المسؤولة عن السجون التابعة للحكومة البلجيكية، ولكن هذا الرقم لا يغطي جميع المتطرفين المفترضين الآخرين، بل يشمل فقط المعتقلين في إطار العمليات الإرهابية التي حصلت في البلاد في الأعوام الأخيرة، أو أولئك الذين عادوا من ساحات المعارك.

والإشكالية العويصة التي تواجهها الحكومة البلجيكية لا تتمثل فقط في صعوبة معرفة ما إن كان السجناء المتطرفون المعروفة هويتهم قد تخلوا عن قناعاتهم المتطرفة وتحولوا إلى أشخاص عاديين، بل أيضا في عدم معرفة ما إن كان السجناء العاديون، المعتقلون في إطار الحق العام، لن يتحولوا إلى اعتناق الفكر المتطرف خلال مرحلة الاعتقال.

وتعيش فرنسا معضلة مماثلة، فهناك ما يزيد على 500 سجين في ملف الإرهاب سيغادرون السجن طيلة السنوات المقبلة قبل نهاية عام 2020، يضاف إليهم 1500 من معتقلي الحق العام الذين يشتبه في أنهم تحولوا إلى التطرف الديني داخل السجن. ومنذ العملية التي استهدفت طاقم مجلة “شارلي إيبدو” الساخرة في قلب باريس في يناير عام 2015 أثير موضوع تدبير ملف السجناء المفرج عنهم بعد انتهاء مدة الاعتقال، ذلك أن أحد منفذي تلك العملية، وهو شريف كواشي، مر من نفس الطريق. فقد اعتقل عام 2005 ثم عام 2006 لتورطه مع شبكة لتهجير الجهاديين إلى العراق، وتمت إدانته أيضا عام 2008، لكن أخلي سبيله وبقي حرا طليقا، بينما كان الجميع يعتقدون أنه تخلى عن قناعاته المتطرفة بمجرد خروجه من السجن.

أما في بريطانيا، فتقول التقارير الرسمية للعام الماضي إن هناك حوالي 200 معتقل في ملف الإرهاب، بارتفاع نسبته 25 في المئة عن سنة 2016، وبين المرحلتين تم الإفراج عن 36 معتقلا، لكن لا توجد مؤشرات على أن هؤلاء جميعهم قد اندمجوا بشكل طبيعي وسط المجتمع وتخلوا عن الأفكار المتطرفة، وهو هاجس يظل حاضرا باستمرار كلما أثير موضوع الارتباط بين التطرف والسجن في بلد أوروبي، كما حصل في بلجيكا هذا الأسبوع.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شبح تطرف السجون يخيم على أوروبا شبح تطرف السجون يخيم على أوروبا



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib