دولة أكثر من فاسدة يشترون الإعلام أيضا

دولة أكثر من فاسدة.. يشترون الإعلام أيضا

المغرب اليوم -

دولة أكثر من فاسدة يشترون الإعلام أيضا

بقلم - أسامة الرنتيسي

تزخر أدبياتنا العربية بالمقالات والتحليلات الواسعة عن الفساد الذي ينخر بالكيان الصهيوني، وتفرد الصحافة الإسرائيلية صفحات عديدة في استعراض فضائح الفساد التي ألَمَّت بالدولة العبرية في السنوات الأخيرة، بحيث أصبح الفساد ظاهرة شبه عامة في الكيان الإسرائيلي، وذلك على الصعيدين السياسي والعسكري.

فبعد قضايا الفساد 2000 و 1000 المرفوعة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدأت الشرطة تحقيقا جديدا في ملف فساد قد يكون الأخطر من نوعه على نتنياهو.

الملف الجديد يحمل رقم 4000، يفضح ارتباط نتنياهو بشاؤول أولوفيتش صاحب موقع “واللا” الإلكتروني الأكثر شهرة في إسرائيل، الذي يروج أخبار النتن ياهو وسياساته.

وما حدث مع رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت ما هو إلا غيض من فيض، وما حدث مع الرئيس الإسرائيلي الأسبق عيزر فايتسمان قصة أخرى.

لقد طال الفساد رموزا كبيرة في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية ذاتها، كما وضح أثناء حرب تموز في عام 2006، فبينما المعارك تدور كان هناك مجموعة من الجنرالات الصهاينة يتابعون مصالحهم الشخصية في السوق المالية والأسهم.

هذا الكيان القائم على العنصرية والحقد، كيان احتلالي استعماري، كيان يدق طبول الحرب، كيان لا يمكن إلا أن يلد ظواهر فساد وفساد كبير، فالساسة والعسكريون في هذا الكيان الغاصب بحاجة لدولارات الفساد قدر حاجتهم لبنادق تكرس الاحتلال وتغذي العدوان.

الشواهد كثيرة على الفساد في دولة الاحتلال، ومنها إدانة وزير المالية السابق “أبراهام هيرشزون”، ووزير الشؤون الاجتماعية الأسبق “موشيه بن عيزري”، باختلاس المال العام، وخيانة الأمانة، وسوء التصرف في الممتلكات الخاصة بالدولة، وصدور حكم بسجن كلّ منهما عدة سنوات، وكانت فضحية “أولمرت” فصولاً متعاقبة بتلقّي رشى، واستغلال المنصب العام، وتضليل التحقيق القضائي، وهو ما سلط الأضواء على فساد النظام السياسي لدرجة جعلت كثيراً من مراكز الأبحاث في تل أبيب تؤكد أن الفساد أصبح سمة متأصلة للنظام السياسي الإسرائيلي.

أولمرت ليس رئيس الوزراء الوحيد الذي طاله التحقيق في قضايا فساد، فمجرم الحرب أرئيل شارون تم التحقيق معه حول قضايا فساد، ومنها ما هو متعلق بأحد أبنائه، وتم التحقيق مع نتنياهو وقديماً مع إسحق رابين، وتم التحقيق أيضا مع وزراء مثل صاحي هانجبي وإسحق مورداخاي. وأفلت عدد من السياسيين حتى الآن من التهمة والإدانة، بينما دفع بعضهم الثمن مثل رئيس الدولة الذي اضطر إلى الاستقالة ووزير الدفاع الذي لحقت به إهانات حولت حياته إلى جحيم.

في إسرائيل تنتشر العصابات السفلية والفوقية، تهتم العصابات السفلية بقضايا تهريب المخدرات والاعتداء الجسدي والاتجار بالنساء وتبييض الأموال والسرقات المالية وغير المالية. أما العصابات الفوقية فتهتم أساسا بما يسمى عربيا بالإكراميات وتبادل المصالح والمحسوبيات والوساطات والرشوة.

يحدث في إسرائيل كل هذا وأكثر، لكن يحدث فيها أيضا أن نوابا إسرائيليين أعادوا للواجهة قصة تكاليف علاج رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق شارون.

النواب قالوا إنه من غير المعقول أن تتكفل الحكومة الإسرائيلية بتغطية نصف تكاليف علاج شارون البالغة (1.5) مليون شيقل سنويا (أي أقل من مليون دولار)، بحسب ما أعطى الكنيست تفويضه للحكومة بذلك، حيث تتكفل العائلة بباقي المبلغ (750 ألف شيقل).

لن تصلح، وتصمد اي دولة في العالم اذا كان الفساد ينخرها، ولا يفكك الدول وينهي شرعيتها إلا الفاسدين والحرامية.

الدايم الله…..

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دولة أكثر من فاسدة يشترون الإعلام أيضا دولة أكثر من فاسدة يشترون الإعلام أيضا



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib