المُدرِّب الوطني يُحكم قبضته للمرة الخامسة في النهائي الأفريقي
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

كَتَبَ بلماضي وسيسيه شهادة نجاح حقيقية لهما في البطولة

"المُدرِّب الوطني" يُحكم قبضته للمرة الخامسة في النهائي الأفريقي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب الجزائري
القاهرة- محمد زاهر

وصف جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم، أليو سيسيه المدير الفني للمنتخب السنغالي، بأنه "صديق"، وتحدّث عن المواجهة معه في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية.
وكتب كلا المدربين شهادة نجاح حقيقية له في البطولة الحالية حيث تركا بصمة رائعة مع فريقيهما وأكدا جدارتهما ببلوغ المباراة النهائية ولم يعد أمام أي منهما سوى خطوة واحدة نحو منصة التتويج باللقب.
وتجتذب المواجهة بين بلماضي وسيسيه اهتماما بالغا لن يقتصر على المتابعين للبطولة داخل القارة السوداء، وإنما أيضا خارجها حيث يحظى المدربان بقدر من الشهرة على مستوى الكرة الأوروبية بعدما لعب كل منهما سابقا في أكثر من ناد أوروبي.

إقرأ أيضا:

بلماضي يطالب الجماهير الجزائرية بعدم الخروج عن النص
وعندما يخوض الفريقان مباراة الجمعة، ستكون هذه هي المباراة النهائية الخامسة التي تشهد مواجهة بين مدربين وطنيين حيث اقتصر هذا على أربع نسخ سابقة فقط من بين 31 نسخة أقيمت حتى الآن في تاريخ البطولة الأفريقية.
كانت أحدث هذه المواجهات السابقة عندما قاد المدرب المصري الراحل محمود الجوهري منتخب بلاده للفوز على نظيره الجنوب أفريقي 2 / صفر بقيادة المدرب الوطني جومو سونو.
وفاز المنتخب الغاني في 1978 بقيادة مدربه الوطني فريد أوسام دودو، على نظيره الأوغندي بقيادة المدرب الوطني بيتر أوكي وفاز المنتخب الغاني في 1965 بقيادة مديره الفني الشهير تشارلز جيامفي على المنتخب التونسي بقيادة مختار بن ناصف، أما أول مباراة نهائية شهدت مواجهة بين مدربين وطنيين في هذه البطولة فكانت في نسخة 1962 عندما فاز المنتخب الإثيوبي بقيادة المدرب الوطني إدنيكاتشو تيسيما 4 / 2 على نظيره المصري بقيادة المدرب الوطني محمد الجندي.
وبخلاف المسيرة الناجحة لكليهما ووصوله إلى المباراة النهائية المقررة الجمعة، تتعدد أوجه الشبه بين المدربين حيث احتفل كل منهما في آذار/مارس الماضي بعيد ميلاده الثالث والأربعين، علما بأن الفارق بين مولديهما يوم واحد فقط حيث ولد سيسيه في 24 آذار/مارس 1976 وولد بلماضي في اليوم التالي.
كما بدأ كل منهما مسيرته الاحترافية في فرنسا حيث لعبا لأكثر من ناد بفرنسا ويحمل كل منهما الجنسية الفرنسية إلى جانب جنسية بلده الأصلي كما انتقل كل منهما للعب في إنجلترا.
وخلال مسيرتهما كلاعبين، التقى بلماضي وسيسيه أكثر من مرة لكن المواجهة بينهما كمدربين ستكون الأكثر أهمية علما بأن المواجهة الوحيدة السابقة بينهما كمدربين كانت قبل نحو ثلاثة أسابيع عندما فاز المنتخب الجزائري على نظيره السنغالي 1 / صفر في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الأول للبطولة الحالية.
ورغم مسيرتهما الرائعة كلاعبين في عدد من أكبر الأندية في فرنسا وإنجلترا، لم يحظ أي من بلماضي وسيسيه بمسيرة دولية طويلة مع منتخب بلاده حيث اقتصرت مسيرة بلماضي الدولية على نحو 20 مباراة خلال الفترة من 2000 إلى 2004 واقتصرت مسيرة سيسيه الدولية على نحو 35 مباراة من 1999 إلى 2005.
كان سيسيه أحد نجوم الفريق الذي بلغ نهائي البطولة في 2002 بمالي لكنه خسر مع الفريق أمام الكاميرون بركلات الترجيح في النهائي حيث كان أحد ثلاثة لاعبين أهدروا ركلات الترجيح للمنتخب السنغالي ليتبدد حلم الفريق في الفوز باللقب الأفريقي للمرة الأولى.
والآن تبدو الفرصة سانحة أمام سيسيه لقيادة المنتخب السنغالي إلى لقبه الأول إذا نجح في الفوز على الخضر. وإذا خسر النهائي فإنها ستكون ثاني أكبر صدمة له في مسيرته مع كرة القدم بعد صدمة نهائي 2002 كلاعب.
ويأمل بلماضي في قيادة الخضر للقب الأفريقي الثاني في تاريخ الفريق وهو الأول له خارج ملعبه حيث كان اللقب الوحيد السابق للخضر عندما فاز بنسخة 1990 على أرضه.

قد يهمك أيضا:

جمال بلماضي يعوّل على محرز وبناصر لصنع الفارق أمام السنغال

جمال بلماضي يكشف تفاصيل استعداد الجزائر لملاقاة السنغال

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المُدرِّب الوطني يُحكم قبضته للمرة الخامسة في النهائي الأفريقي المُدرِّب الوطني يُحكم قبضته للمرة الخامسة في النهائي الأفريقي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib