المهندس موح الرجدالي وكيلًا للائحة المصباح في دائرة الصخيرات تمارة
آخر تحديث GMT 21:48:22
المغرب اليوم -

المهندس موح الرجدالي وكيلًا للائحة المصباح في دائرة الصخيرات تمارة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المهندس موح الرجدالي وكيلًا للائحة المصباح في دائرة الصخيرات تمارة

المهندس موح الرجدالي
الرباط-مروة العوماني

موح الرجدالي، من مواليد 1957 في الريصاني الرشيدية، مهندس راكم تجربة علمية وأكاديمية عالية، متخصص بالضبط في مجال الغابات تصنيف النباتات البيئية، والنباتات الطبية، ثم الاستعمال المستديم للموارد الطبيعية خاصة منها النباتية، والزراعية الصحراوية، أستاذ جامعي يتقن التحدث بست لغات، وإضافة إلى اللغة الأم الأمازيغية والعربية، يتقن رجدالي أربع لغات أجنبية، الفرنسية الإنجليزية الإسبانية والإيطالية.

وانتخب الرجدالي رئيسًا للمجلس الجماعي لتمارة عام 2003، وبرلمانيًا في مجلس النواب عن حزب العدالة والتنمية عام 2007، ورئيسًا لجمعية مستشاري العدالة والتنمية. وفي الفترة الممتدة ما بين 1980 و1988، أصبح موح الرجدالي مهندسًا للمياه والغابات، وتولى مهمة رئيس وحدة علم النبات ومساعدًا في المادة نفسها بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، كما أنه في الفترة نفسها، أعدّ دراسة في الدكتوراه في علم النبات في بريطانيا، ودرّس علم النبات في المغرب، ومن الفترة بين سنة  1988-1995، أصبح رجدالي أستاذًا للتعليم العالي ومحاضرًا، ورئيس الغطاء النباتي بالمؤسسة نفسها.

وفي سنة 1993، أدار الرجدالي المركز العلمي للتكوين والبحث وتنمية المناطق الصحراوية في الرشيدية، التي دامت إلى غاية سنة 1997، ثم بين سنتي 2000 و2001 أصبح مديرًا للبحث العلمي والتنمية في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ومديرًا عامًا للمدرسة المغربية للهندسة سنة 2010.

وحصل الرجدالي على ماستر العلوم النظرية والتطبيقية، "جامعة "ريدينغ" في بريطانيا" سنة 1984، ودكتوراه فلسفة في علم النبات في جامعة "ريدينغ" في بريطانيا سنة 1988، وقام سنة 1987 بتقديم دراسة تخصصية حول الحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات في جامعة بيرمبنجهام في بريطانيا، إضافة إلى دراسة تخصصية حول النباتات الطبية المركز الدولي للدراسات العليا في المنطقة المتوسطة في اليونان سنة 1992، ثم دراسة أخرى بمعهد البنك الدولي للتنمية الاقتصادية سنة 1993.

وللدكتور موح رجدالي عضوية في مجموعة من الجمعيات العلمية والمهنية، فهو ممثل أفريقيا في اللجنة العلمية للنبات التابعة للمعاهدة الدولية، حول الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض بسبب التجارة الدولية، وعضو لجنة النباتات الطبية في الاتحاد الدولي للصيانة الطبية والموارد الطبيعية، وعضو منظمة الدراسات النباتية في المنطقة المتوسطية. كما يعتبر رجدالي أيضا عضوًا فاعلًافي بمعهد البحث للتنمية في فرنسا، وعضوًا للجنة العلمية ومنسق المغرب بالنسبة لمشروع البيولوجي النباتي لوسط وشمال المغرب.

وهو فاعل ومنسق شمال إفريقيا في مشروع  "EURO+MED PLANT BASE"، وهو مشروع يهدف إلى وضع بنك معلومات حول النباتات والمحافظة عليها في أوروبا وكل دول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما شغل منصب رئيس الجمعية المغربية لأصدقاء الحدائق النباتية (AMAJB)، ومؤسس مسؤول على الحديقة النباتية لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

وقدم موح رجدالي دروسًا وأعمال تطبيقية في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وسير مجموعة من الدورات التكوينية في المجال، من قبيل المحافظة على الموارد الوراثية النباتية في المنطقة المتوسطة 1996 الرباط، إلى جانب دورة حول قواعد تقنية وسوسيو اقتصادية للتهيئة "SYLVO PASTORAL " في الرباط سنة 1995، كما قدم مجموعة من البحوث العلمية من بينها بحث حول "المحافظة على الأنواع النباتية في المغرب وتونس، ومشارك في خمسة مشاريع في إطار الشراكة أهمها مشروع التنمية المندمجة بالمناطق الجبلية لونين بالأطلس الكبير.

والرجدالي عضو اللجنة الدولية لتنظيم المحاضرة الدولية الأولى حول التنوع البيولوجي والمحافظة على الثروات الطبيعية مايو/ايار 1999 جامعة الأخوين إفران، ومنشط عدة منتديات ومؤتمرات وطنية ودولية بـ "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا  وإيطاليا وجزر الخالدات وساحل العاج وكوستاريكا وتونس والعربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وسوريا والصين وجنوب إفريقيا وكولومبيا وغيرها" باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهندس موح الرجدالي وكيلًا للائحة المصباح في دائرة الصخيرات تمارة المهندس موح الرجدالي وكيلًا للائحة المصباح في دائرة الصخيرات تمارة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib