آني فيلا في سريلانكا لؤلؤة نادرة على صدر المحيط الهندي
آخر تحديث GMT 23:17:40
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"آني فيلا" في سريلانكا لؤلؤة نادرة على صدر المحيط الهندي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

"آني فيلا"
كولومبو - المغرب اليوم

فوق مساحة 2700 متر مربع وسط طبيعة خلابة، في منطقة «ديكويلا» في الجنوب الغربي من جزيرة سريلانكا في المحيط الهندي،تتمدد هذه الفيلا الفريدة بكل ما فيها... من مشهد عام حيث تتربع بين مزارع تتوزع فوق تلال تنحدر بشدة لتلاقي رمال الشاطىء، وترخي مداها الذي يعانق زرقة بحرلا متناهٍ وسماء صافية بلا غيوم،وصولاً الى أدق التفاصيل الزخرفية التي تجعل من هذه الفيلا بحق لؤلؤة على صدر المحيط.

هكذا لعبت الطبيعة دوراً كبيراً في صياغة التصور الذي أراده المهندس الفرنسي «رضا آمالو» تصميماً فريداً يجمع بين الفن الزخرفي والعمارة... إنه نموذج يتكيف بطابعه الأكزوتيكي مع الأجواء المحلية للمكان ومناخها المداري.

إن البراعة في استثمار كل ما توفره تلك المنطقة، بدءاً بأجوائها المميزة، وانتهاء بالمواد الطبيعية المحلية، أنتجت تصميماً بسيطاً في إطاره العام، ومبهراً في الرفاهية التي يقدمها لساكنيه... فهو في جانب منه ينحو باتجاه أجواء الـ«زن»، ولكن من دون أن تُستبعد التفاصيل الإثنية التي تبدو واضحة في خيارات الأثاث ومواده النبيلة.

ولكي تتناغم الى أقصى الدرجات مع موقعها وطبيعته، جاء تصميمها على شكل أجنحة منفصلة ومتصلة في آن واحد... تتواصل في ما بينها بممرات معلّقة أو أرضية مبلّطة، من دون أن تهمل السلالم والمدرّجات الحجرية المدعومة بجدران من الحجارة المحلية البديعة الألوان، والتي تتوافر بكثرة في تلك المنطقة... على أن حضور الماء في أقنية وبرك وأحواض سباحة أو منزلقات مائية موزعة بين الأجنحة يزيد من سحر المكان وجاذبيته.
غير أن الأكثر إثارة في هذا التصميم هو الانسجام بين الداخل والخارج، والذي جاء وكأنه فعل طبيعي لطبيعة المكان. لذا فإن من الصعوبة بمكان الفصل بينهما، ليس فقط من حيث انتمائهما الى قيم جمالية واحدة، ولكن أيضاً من حيث الوظائف المشتركة التي تجعل منهما دائرة واحدة لإنتاج الرفاهية والأناقة والأداء المميز.

وكما يشكل الخارج والداخل هنا، وحدة متكاملة، كذلك فإن الوحدات التي يتشكل منها الداخل، على تنوعها من غرف نوم وصالونات أو صالات طعام وأركان استرخاء وراحة وتأمل... تشكل بدورها وحدة متكاملة، ليس فقط في انسجامها الشكلي واللوني، ولكن أيضاً في الإيقاعات التي ينتظم تنسيقها. فنحن في هذه المساحات نقف على أرضية واحدة متماسكة ومتوازنة، ولا شيء في غير مكانه المرغوب.

لقد حافظ «رضا آمالو» على الطابع المحلي للبناء، معتمداً في تنفيذه على هياكل خشبية، تدعم فكرة المزج بين الداخل والخارج، وتتيح للساكنين التمتع بالضوء الطبيعي والهواء النقي المتجدد، وأيضاً توفر الظلال اللازمة لترطيب الأجواء الاستوائية، فلا الجدران تشكل عوائق لنشر الانتعاش، ولا النوافذ تشكل ممرات لتسرب القيظ... بل نجد، كما في العمارة التقليدية المحلية، أن الجدران والنوافذ تتوحّد في أهدافها وخطوطها، في قيمها ووظائفها، من أجل ضخ المزيد من الرفاهية والراحة.
فالمبدأ الذي تقوم عليه تلك النوافذ والجدران، بأخشابها المتناسقة، المتعامدة أو الأفقية، يسمح للطبيعة – بظلالها وأضوائها - بالتواجد الدائم في كل الأركان والزوايا، ويضيف لمسات جمالية لا تخطئها العين. ومن هذه الزاوية لا يمكننا الحديث عن الإضاءة إلا في الفترة الليلية، حيث عناصر الإضاءة تشارك بقية الأكسسوارات وقطع الأثاث في حضورها المزدوج: الجمالي والوظيفي الى أقصى حدودهما.
وهنا لا بد من الإشارة الى أن مفعول هذه العناصر لا يبعدها كثيراً عن مفعول الإضاءة الطبيعية في النهار، حيث معدلاتها تضيف الى جو المكان توازناً يمكن تلمسه بالشعور، نظراً الى ما يضفيه من هدوء وسكينة على الجو العام.  

الفيلا تتوزع مساحاتها في جناح فسيح للاستقبال، هو نفسه تتوزعه أركان متعددة، تتوافر فيها كل متطلبات الراحة والرفاهية على مدار ساعات اليوم. وهي بأثاثها الأنيق والذي يبدو وكأنه مدمج في هيكلها الهندسي وامتداداتها البصرية نحو الخارج، تقدم فرصة استثنائية لقضاء أوقات ممتعة لا يمكن مقارنتها بأي مكان آخر.
ولا تختلف صالة الطعام الكبيرة بحيث تم تنسيقها بشكل ينسجم تماماً مع الفكرة العامة للتصميم، فتوزعتها طاولات طعام خشبية مستديرة، تستطيع كل طاولة استقبال أكثر من عشرة أشخاص، على كراسي «لانكا» الشهيرة والمصممة بإتقان بالغ لكي توفر أفضل فرص الراحة والرفاهية. وتضاف الى هذه الميزات المساحات الرحبة التي تحيط بها، وإشرافها على باحات خارجية منسّقة، تشكل امتداداً لصالة الطعام، بحيث يصعب التمييز بين الداخل والخارج.
إضافة الى أجنحة الاستقبال والطعام، هناك غرف النوم البديعة، والتي تشكل بحد ذاتها ملاذاً ملائماً للنوم والراحة، وأيضاً للأحلام الجميلة. فهي على بساطة أثاثها والفراغات المحيطة به، تشكل حالة نادرة في عالم الزخرفة ومفهوم الرفاهية، النفسية والجسدية. وينطبق هذا أيضاً على صالات الحمام الملحقة بها، بكل تفاصيلها المدهشة.
وربما تجدر الإشارة هنا الى أن كل قطع الأثاث التي تم تزويد الفيلا بها، هي من تصميم «رضا آمالو»، وقد تم تنفيذها بحرفية أصيلة، وبمواد محلية نبيلة، يتصدرها الخشب، والفخار والرخام والحجارة والأقمشة القطنية الطبيعية الفاخرة. وهذه كلها عناصر – في الداخل والخارج - عملت على تعزيز هوية المكان وأبرزت جمالياته وقيمه.

أما المساحات الخارجية للفيلا، فقد تميزت بتعدد المستويات والأسطح التي تم تجهيزها بأحجار محلية وغرانيت ناعم الملمس. كما أضافت الى هذا الخارج برك المياه ومنزلقاتها، حيويةً شكلت داعماً ذكياً لصفاء الطبيعة المحيطة.
وقد شكل حوضا السباحة امتداداً رائعاً للمدى الرحب الذي يرسمه المحيط، ولكي يُستثمر هذا الخارج الطبيعي الى مداه الأقصى، تم نشر تعريشات خشبية «بارغولا» تؤمّن الظل والضوء، وتم تجهيزها بأثاث خاص مناسب يتيح للجالسين التمتع بما حولهم والسفر بمخيلاتهم فوق المحيط الساحر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آني فيلا في سريلانكا لؤلؤة نادرة على صدر المحيط الهندي آني فيلا في سريلانكا لؤلؤة نادرة على صدر المحيط الهندي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib