حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات

حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات

الطيور في حديقة الأمير هاشم
عمان - المغرب اليوم

يتناغم "28" نوعًا من الطيور في حديقة الأمير هاشم، وهي من أوائل حدائق الطيور في العاصمة عمان وتحديدا في منطقة الشميساني، على مساحة عشر دونمات، وتتلقى الطيور بحسب رئيسة شعبة حدائق الطيور في أمانة عمان "المهندسة رولا الفرخ" عناية فائقة من حيث الطعام والغذاء والإشراف الطبي.

وتقول الفرخ لـ"صوت الأمارات" إن حديقة الطيور تعتبر من أقدم الحدائق في الأردن كونها تأسست عام 1979 وهي حديقة مخصصة للعائلات كما أنها ترفيهية تعليمية لذلك يقصدها الكثير من طلاب المدارس الحكومية والخاصة في الأردن وسكان الأردن وضيوفهم. وتضيف الفرخ أن معدل الزوار نحو "170" ألف زائر سنويا، لافتة أن تذاكر دخول الحديقة هي تذاكر رمزية لتتناسب مع دخل الأسرة الأردنية .

وتخصص الحديقة يوم الثلاثاء عطلة رسمية للصيانة ورش المبيدات والاعتناء بالطيور، وتبدأ باستقبال الزوار منذ الصباح الباكر وحتى ساعات المساء. ولم تغفل الفرخ الاهتمام بالطيور خلال الشتاء في غرف جانبية يتم تغطيتها بالأغطية البلاستكية لحماية الطيور من الشتاء والبرد. وتوضح الفرخ أن شهري اب/أغسطس وايلول/سبتمبر تعتبر مواسم تبديل الريش في حين أن أشهر نيسان/أبريل وايار/مايو وحزيران/يونيو وتموز/يوليو هي مواسم التزاوج .

 وتضم الحديقة مجموعة من الطيور منها الأوز الرمادي الذي يتغذى على الأعشاب والمواد الخضراء وبعض الحبوب والحشرات والديان، ويعيش طائر الاوز طويلا وهو طائر نهم أكول وعنده مقاومة فائقة للأمراض, الذكور والإناث متشابهان بالشكل إلا أن الذكور أكبر حجما، أما الببغاء المطوق فيتغذى على الفواكة والخضروات والمكسرات كما يأكل البذور والتوت البري, الطير الذكر يحيط حول عنقه حلقة سوداء اللون من مقدمة الرقبة .

والبط الخضيري يأكل الأعشاب والحبوب والأسماك والضفادع والحشرات, فجسمه متكيف مع الحياة على الماء وله غدة تفرز مادة دهنية ينشرها بواسطة منقاره على ريشه لكي لا ينفذ الماء إلى جسمه وتعمل قدماه عمل المجاديف ليدفع الجسم إلى الأمام.

وطائر التدرج ذو الألوان الجميلة يتغذى على الحبوب وأوراق الشجر والحشرات ويوجد في المناطق عالية الأشجار، ويتميز الذكر بطول ذيله وألوانه المتعددة أما الأنثى فلها ألوان باهتة وذيل أقصر ويستطيع التدرج الطيران لمسافات قصيرة.

وتعتبر البذور والخضروات والفواكه والحشرات الصغيرة الغذاء الرئيسي للحسون المخطط، الذي يألف الأراضي الحرجية والمناطق المكشوفة والمزروعة بالأعشاب، وهو طائر صغير الحجم، والذكور ألوانها زاهية مع بقع ذات لون برتقالي على الوجنتين ومنقار أحمر أما الإناث منقارها برتقالي . ويتناسل الحسون المخطط ثلاث أو أربع مرات بالسنة، وهو يغني بصوت مرتفع حيث تبدأ الذكور بالغناء عند البلوغ أما الإناث فليس لها قدرة على ذلك، وتستخدم الذكور الغناء كنداء في موسم التزاوج.

أما الحمام يعتبر من أقدم الكائنات الحية على الكرة الأرضية ويعتقد بعض العلماء انه يرجع لنحو 20 مليون سنة، أي قبل وجود الإنسان وقد وضعت هذه الفرضية نتيجة اكتشاف ودراسة الأحافير والعظام المحفوظة في الصخور، وهو من الطيور المستأنسة والموجودة في كل بقعة من بقاع الأرض شديدة الحرارة أو شديدة البرودة وذلك لقدرة هذا الطائر على التحمل وقد كثر مربيه للهواية أو لتناول لحمه المميز.

ويأكل الديك الرومي البذور والثمار الجوزية والثمار العنبية والأوراق الخضراء والعناكب والقواقع، ويعتبر من طيور الرعي الذكر متعدد التزاوج ولونه أزهى من لون الإناث، وأثناء التزاوج فإن الذكر ينفخ عنقه الأحمر وتأخذ أجنحته وذيله شكلا مروحيا، أما الدجاج المفتل يتميز هذا الطائر بريشه الملفوف وباتجاه متعدد وجميل ومنقاره شبه مقوس مستقيم له زوائد لحميته تحت المنقار وحلمة الأذن حمراء له كف متوسط مع ساق صغيرة مع مناجل بيضاء في السنة .

 وهناك الطاووس ذو الألوان الرائعة فهو يأكل البذور والأزهار والثمار، ويختلف الذكر عن الأنثى من حيث اللون وجمال الذيل، فالذكر ألوانه أزهى وأجمل وله ذيل كبير عليه بقع ذات ألوان رائعة يستخدمه للاستعراض أمام الإناث، ويقوم بعض الهواة بتربيته لمظهره الجمالي وأيضا الحراسة حيث أن له صرخات عالية مميزة كالبكاء يمكن أن تكون بمثابة تحذير عند اقتراب الناس منها. والطاووس طائر اجتماعي بطبيعته ويعيش في مجموعات، وقد ظل هذا الطائر يربى لفترات طويلة لدى الأسر مما أدى إلى التهجين وحدوث تغيرات كثيرة في شكله وحجمه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات



فيما ظهرت بجانب المؤلف الأمريكي ديريك بلاسبيرج

أليكسا تشونغ تتألق بإطلالة فضية مميزة في "رعاة البقر" المكسيكية

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت عارضة الأزياء ومقدمة البرامج البريطانية الشهيرة أليكسا تشونغ، بإطلالة انيقة، في الصف الامامي بعرض أزياء كريستيان ديور لصيف/ ربيع 2019 "Cruise Collection Show"، في مدينة شانتيلي في فرنسا. وارتدت الفتاة السمراء البالغة من العمر 34 عاما، بدلة باللون الفضي المعدني مكونة من سترة طويلة وسروالا متطابقا. وانضمت تشونغ إلى عدد كبير من النجوم لمشاهدة عرض دار الأزياء الفرنسية الشهيرة، والذي كان يرتكز على إطلالات "رعاة البقر" المكسيكية، ومجموعة من الازياء المستوحاة من الفروسية، وتنوّع العرض بين الفساتين والتنانير والبدلات، بينما تدرّجت الألوان بين البيج والأبيض والأسود والأزرق مع قماش مزركش ومطبّع بالورود والمربعات. وظهرت أليكسا بمظهرا جذب عدسات المصورين إلى جانب المؤلف الأمريكي ديريك بلاسبيرج، واكملت اطلالاتها المميزة بزوجا من الأحذية السوداء المدببة، وحقيبة ذهبية لامعة من جلد التمساح، واضافت مكياجا ناعما مع لمسة من احمر الشفاة الاحمر الجرئ. جاء ظهور اليكسا وسط شائعات مستمرة عن بدءها

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib