حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات
آخر تحديث GMT 23:34:21
المغرب اليوم -

حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات

الطيور في حديقة الأمير هاشم
عمان - المغرب اليوم

يتناغم "28" نوعًا من الطيور في حديقة الأمير هاشم، وهي من أوائل حدائق الطيور في العاصمة عمان وتحديدا في منطقة الشميساني، على مساحة عشر دونمات، وتتلقى الطيور بحسب رئيسة شعبة حدائق الطيور في أمانة عمان "المهندسة رولا الفرخ" عناية فائقة من حيث الطعام والغذاء والإشراف الطبي.

وتقول الفرخ لـ"صوت الأمارات" إن حديقة الطيور تعتبر من أقدم الحدائق في الأردن كونها تأسست عام 1979 وهي حديقة مخصصة للعائلات كما أنها ترفيهية تعليمية لذلك يقصدها الكثير من طلاب المدارس الحكومية والخاصة في الأردن وسكان الأردن وضيوفهم. وتضيف الفرخ أن معدل الزوار نحو "170" ألف زائر سنويا، لافتة أن تذاكر دخول الحديقة هي تذاكر رمزية لتتناسب مع دخل الأسرة الأردنية .

وتخصص الحديقة يوم الثلاثاء عطلة رسمية للصيانة ورش المبيدات والاعتناء بالطيور، وتبدأ باستقبال الزوار منذ الصباح الباكر وحتى ساعات المساء. ولم تغفل الفرخ الاهتمام بالطيور خلال الشتاء في غرف جانبية يتم تغطيتها بالأغطية البلاستكية لحماية الطيور من الشتاء والبرد. وتوضح الفرخ أن شهري اب/أغسطس وايلول/سبتمبر تعتبر مواسم تبديل الريش في حين أن أشهر نيسان/أبريل وايار/مايو وحزيران/يونيو وتموز/يوليو هي مواسم التزاوج .

 وتضم الحديقة مجموعة من الطيور منها الأوز الرمادي الذي يتغذى على الأعشاب والمواد الخضراء وبعض الحبوب والحشرات والديان، ويعيش طائر الاوز طويلا وهو طائر نهم أكول وعنده مقاومة فائقة للأمراض, الذكور والإناث متشابهان بالشكل إلا أن الذكور أكبر حجما، أما الببغاء المطوق فيتغذى على الفواكة والخضروات والمكسرات كما يأكل البذور والتوت البري, الطير الذكر يحيط حول عنقه حلقة سوداء اللون من مقدمة الرقبة .

والبط الخضيري يأكل الأعشاب والحبوب والأسماك والضفادع والحشرات, فجسمه متكيف مع الحياة على الماء وله غدة تفرز مادة دهنية ينشرها بواسطة منقاره على ريشه لكي لا ينفذ الماء إلى جسمه وتعمل قدماه عمل المجاديف ليدفع الجسم إلى الأمام.

وطائر التدرج ذو الألوان الجميلة يتغذى على الحبوب وأوراق الشجر والحشرات ويوجد في المناطق عالية الأشجار، ويتميز الذكر بطول ذيله وألوانه المتعددة أما الأنثى فلها ألوان باهتة وذيل أقصر ويستطيع التدرج الطيران لمسافات قصيرة.

وتعتبر البذور والخضروات والفواكه والحشرات الصغيرة الغذاء الرئيسي للحسون المخطط، الذي يألف الأراضي الحرجية والمناطق المكشوفة والمزروعة بالأعشاب، وهو طائر صغير الحجم، والذكور ألوانها زاهية مع بقع ذات لون برتقالي على الوجنتين ومنقار أحمر أما الإناث منقارها برتقالي . ويتناسل الحسون المخطط ثلاث أو أربع مرات بالسنة، وهو يغني بصوت مرتفع حيث تبدأ الذكور بالغناء عند البلوغ أما الإناث فليس لها قدرة على ذلك، وتستخدم الذكور الغناء كنداء في موسم التزاوج.

أما الحمام يعتبر من أقدم الكائنات الحية على الكرة الأرضية ويعتقد بعض العلماء انه يرجع لنحو 20 مليون سنة، أي قبل وجود الإنسان وقد وضعت هذه الفرضية نتيجة اكتشاف ودراسة الأحافير والعظام المحفوظة في الصخور، وهو من الطيور المستأنسة والموجودة في كل بقعة من بقاع الأرض شديدة الحرارة أو شديدة البرودة وذلك لقدرة هذا الطائر على التحمل وقد كثر مربيه للهواية أو لتناول لحمه المميز.

ويأكل الديك الرومي البذور والثمار الجوزية والثمار العنبية والأوراق الخضراء والعناكب والقواقع، ويعتبر من طيور الرعي الذكر متعدد التزاوج ولونه أزهى من لون الإناث، وأثناء التزاوج فإن الذكر ينفخ عنقه الأحمر وتأخذ أجنحته وذيله شكلا مروحيا، أما الدجاج المفتل يتميز هذا الطائر بريشه الملفوف وباتجاه متعدد وجميل ومنقاره شبه مقوس مستقيم له زوائد لحميته تحت المنقار وحلمة الأذن حمراء له كف متوسط مع ساق صغيرة مع مناجل بيضاء في السنة .

 وهناك الطاووس ذو الألوان الرائعة فهو يأكل البذور والأزهار والثمار، ويختلف الذكر عن الأنثى من حيث اللون وجمال الذيل، فالذكر ألوانه أزهى وأجمل وله ذيل كبير عليه بقع ذات ألوان رائعة يستخدمه للاستعراض أمام الإناث، ويقوم بعض الهواة بتربيته لمظهره الجمالي وأيضا الحراسة حيث أن له صرخات عالية مميزة كالبكاء يمكن أن تكون بمثابة تحذير عند اقتراب الناس منها. والطاووس طائر اجتماعي بطبيعته ويعيش في مجموعات، وقد ظل هذا الطائر يربى لفترات طويلة لدى الأسر مما أدى إلى التهجين وحدوث تغيرات كثيرة في شكله وحجمه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات حديقة الطيور في الأردن تعنى بـ28 نوعًا مختلفًا من الكائنات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 03:55 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق ليكسوس العرائش يفوز خارج ميدانه على الفتح الرياضي بـ (88-65)

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

نادي الرجاء الرياضي يمنح المدرب لسعد الشابي هدية بعد إقالته
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib