ملائكة الأرض ينحرهم الفقر والدمار نتيجة القصف في سورية
آخر تحديث GMT 22:45:07
المغرب اليوم -

ملائكة الأرض ينحرهم الفقر والدمار نتيجة القصف في سورية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ملائكة الأرض ينحرهم الفقر والدمار نتيجة القصف في سورية

أطفال سورية ينحرهم الفقر
دمشق - المغرب اليوم

يتدرج دل سوز في الطريق الذي كان يقتاده قبل عامين مع صديقه وزميل دراسته سعيد في كل صباح ، متوجهين إلى مدرسة الحي الذي يعيش فيه ، في مدينة القامشلي ، ووتر الابتسامة ، تزداد طربًا مع صدى قهقهتهما وهما يتبادلان أحاديثهم التي بقيت متمترسة على جدار ذاكرة دل سوز منذ السنتين وهو يحمل في صباحاته  أكياس الجوارب المتراصة ليكمل وجهته إلى السوق بعيدًا عن شارع مدرسته الابتدائية التي يتوق العودة إلى مقاعدها ، وتعطير أنفاسه برائحة الحبر والكتب.

يبسط جواربه في مختلف أحجامها وألوانها وأشكالها على بسطته البسيطة على جسر المدينة الكبير ، على نهر الجغجغ ، من الثامنة صباحًا ليعود في التاسعة مساءًا منهكًا من طول يوم مليء بالكد والجهد.

أجبرت الظروف المعيشية لدل سوز ،  صاحب الـ12 عامًا على ترك حقيبته المدرسية واستبدالها بأكياس الجوارب ، وبيعها في السوق مع أخيه شفان ، لتخفيف عبئ المسؤولية عن كاهل والدهما الموظف في البريد ، وعجز راتبه البالغ 35 ليرة سورية ، أي ما يعادل 80 دولار في سد احتياجات العائلة المؤلفة من سبعة أشخاص ، أربعة أولاد وبنت التي تحتاج لأكثر منن 40000 ل س كمعدل يومي لثمن الخضرة.

مزق الغلاء المعيشي صبر السوريين بعد هبوط الليرة السورية وارتفاع الدولار الذي سجل أعلى ارتفاع ليقابل قيمة الدولار الواحد  بـ 537 أمام الليرة السورية .

يتحدث دل سوز لـ"المغرب اليوم" عن خبرته في بيع الجوارب التي استغرقت اكتسابها وقتًا طويلًا لا سيما أثناء مفاصلته مع تجار الجملة نظرًا لصغر سنه ويقول "اضطر إلى سؤال العديد من التجار حتى أضمن ألا يغشوني في التسعيرة ، وأحقق  مكسبًا لا بأس به ، يتراوح بين 3500 إلى 4000آلاف في اليوم".

يتبادل دل سوز مع أخيه شفان البسطة ويتناوبان على إدارتها لا سيما في ساعة الغذاء ، وانتظاره نحو الساعة والربع قبل تسليم البسطة لأخيه بعد عودته من البيت.

ولعل البسطة الممددة على الجسر تكون نعمة أمام اضطرار بكري الذي يبلغ 15 عامًا النازح المقبل من حلب ، وفراره  مع والدته وأخوته الأربعة بعد مقتل والدهما في قصف جوي على حي الفردوس قبل نحو ثلاثة أعوام.

وقال بكري الذي يعمل في بيع المناديل الورقية ، إنه يحلم في كل ليلة بمدرسته التي قصفت ولم يبقى منها إلا الركام ، حيث أن العديد من أطفال الحي وطلاب المدرسة قد لقوا حتفهم والبعض منهم سافر إلى تركيا وأوروبا والبقية نزحوا إلى الأماكن الآمنة في البلاد".

وتجب صعوبة العيش بكري على المشي لساعات طويلة في أسواق وشوارع القامشلي ، بحثًا عن مشتري لبضاعته البسيطة ، لتقوده قداماه المجهدتين بعد انتهاء اليوم المتعب إلى محل بيع الملابس والأحذية المستعملة "الباليه" الذي يعمل فيه أخاه أحمد الأصغر منه ، الذي حالفه الحظ  أكثر من أخيه وعثر على عمل لدى أبو جميل صاحب المحل براتب أسبوعي يقدر بـ30000 ل س .

نسفت الفقر والحرب حلم بكري في أن يصبح لاعب كرة قدم  ، والتي لازمته منذ أعوامه الأولى لدخوله المدرسة كما يقول "عشقي لكرة القدم سيبقى نابضًا في قلبي ، ألازم مشاهدة القنوات الرياضية مساءًا بعد عودتي من العمل علها تطفأ رمق شوقي للعب".

وتابع بكري "ظروفي أجبرتني أن أحل محل والدي في حمل مسؤولية عائلتي وحفظ كرامتهم بعد أن خسرنا معيلنا ، و بيتنا وسيارتنا في حلب ، لم أعد أشعر بطعم الفرح والابتسامة لن ترتسم على وجهي الذي فارق تفاصيله ربيع الحياة بعد أن فقدنا كل شيء".

قرابة 630 ألف طفل يعملون ضمن شروط غير إنسانية، ليشكلوا ما نسبته 3% من إجمالي قوة العمل السورية ، وفقًا للدراسة التي أعدها المكتب المركزي للإحصاء بالتعاون مع جامعة دمشق ومعهد "فافو" النرويجي ومكتب اليونيسيف في دمشق، أشارت إلى أن عدد الأطفال العاملين في سورية من الفئة العمرية 10 -17 عامًا ، يقدر بنحو 621 ألف طفل ليشكل هذا الرقم 17.8 % من إجمالي عدد الأطفال في هذه الفئة العمرية في سورية .

وحذر محمد علي عثمان ، أخصائي الصحة النفسية و التنمية البشرية ، من الآثار النفسية والجسدية للفقر والحرب على الأطفال  مشيرًا إلى تعرض الطفل الذي يعمل في سن مبكرة لأخطار جمة تنتج عنها آثار جسدية ونفسية نتيجة ظروف العمل غير الآمنة و الضغوط والاستغلال والعنف بشتى أشكاله الجسدي، المعنوي والجنسي ، مما يؤثر سلبًا على مشاعره وعواطفه محدثة سلوكيات اجتماعية وأخلاقية جديدة تغدو بفعل الكم مكونًا أساسيًا من مكونات عملية التنشئة الاجتماعية لدى الطفل مترافقة مع اكتسابه عادات سيئة كالتدخين ولعب القمار والسرقة والجنوح وغيرها من الآفات غير الحميدة ".

وأوضح عثمان في تصريحات لـ"المغرب اليوم" أن الواقع الذي تعبشه البلاد وظروف الحرب أجبرت الأسر السورية ذوي الدخل المحدود إلى تشغيل أطفالها لتحسين وضعها المادي وتأمين مصادر دخل إضافية مضحية بصحته ونموه وبراءته ، ومعرضة إياه لصنوف شتى من العنف لدرجة الاعتداء و التحرش الجنسي.
وقال الأخصائي النفسي "نظرًا لقلة دخل الأب قد تضطر الأم البحث عن فرصة عمل هي أيضًا ، وتترك أطفالها بمفردهم دون رعاية وغالبًا تكون معيشتهم ، في فترة غيابها في الشارع ، وبالتالي يصبح هؤلاء الأطفال فريسة سهلة للانحراف".

وشدد عثمان على حتمية الحذر من خطورة عمل الأطفال في البيئات الزراعية والحيوانية وتعرضهم  للإصابة في العديد من الأمراض كالبلهارسيا، والآثار الضارة الناجمة عن تعرضهم للمبيدات الحشرية .

ونوه إن العمل في مجالات التصنيع والورش يكون دائمًا مرتبطًا باستخدام مواد متعددة الأحماض والقلويات والمذيبات العضوية والمنظفات ومواد الصباغة والدباغة ، وما ينتج عن هذه المواد من التهابات جلدية وحروق وأمراض عضوية أخرى، خاصة بالنسبة للدم والجهاز العصبي والجهاز الدوري .

ومع تفاقم الأزمة وعجز المنظمات الدولية المعنية في إنقاذ الطفولة ، يبقى الأمل معولًا على الجهود الفردية التي قد يحظى بها 1 من 1000 وكان سردار ممن سخى القدر بكراماته عليه ليكون ضمن المجموعة الصغيرة المؤلفة من 40 طالبًا من اليتامى والفقراء ، لينال نصيبه من المبادرة التي تبناها بعض أساتذتهم وبعض الخيرين ممن هاجروا إلى أوربا من أبناء مدينة القامشلي وبقائهم على تواصل مع بعض طلابهم الذين جمعتهم مع غيرهم من الطلبة الآخرين ليكونوا ممن نجوا من الضياع وكتب لمستقبلهم أن يكون مشرقًا .

وأضاف سردار لـ"المغرب اليوم" : "استاذي الذي هاجر إلى ألمانيا قبل الأربعة أعوام ، بقى متواصلًا معي وتكفل هو ومجموعة من زملائه وأصدقائه في أوربا وبعضهم ممن في القامشلي تحمل مصاريف دراستنا نحن الطلاب الذي بلغ عددنا الأربعين ، واتمامنا لدراستنا على نفقتهم الشخصية حتى تخرجنا منن الجامعة".

ويتلقى سردار الدعم المادي السنوي من المبادرة منذ الثلاثة أعوام ويخصص له كغيره من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية ، مبلغًا سنويا قدره 500 دولار شرط بقائه محافظًا على تفوقه الدراسي .

وتكفل المبادرة إبعاده عن مستقبل معتم ومصير مجهول قد يواجه نظرائه ممن في عمره ، في بلد نحر الدمار آمال المغيبين في الداخل والخارج ، ممن تلونت أحلامهم بالدم ، ليكون النصيب الأكبر من الخوف على ملائكة الأرض براعم غد محفوف بالألم ومبتور الأمل ، بعد أن حفرت الحروب طريقها إلى معظم البلاد العربية وتسببت حسب إحصائية اليونيسف بإصابة 4.5 مليون بالإعاقة ، وشردت 12 مليون وعرَّضت 10 ملايين للاكتئاب والصدمات النفسية، والصدارة فيها كانت لدول العرب .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملائكة الأرض ينحرهم الفقر والدمار نتيجة القصف في سورية ملائكة الأرض ينحرهم الفقر والدمار نتيجة القصف في سورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء

GMT 03:55 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

Altinbas تقدم أرقى التشكيلات للساعات والمجوهرات وخواتم الزفاف

GMT 20:59 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد المغربي للملاكمة يكشف عن موعد جمعيته العمومية

GMT 04:14 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

جمبو يفوز بلقب بطولة فريق لبنان لإناث الجمباز

GMT 23:31 2014 الخميس ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض الفيلم المغربي "فرونتيراس" في العاصمة الهولندية

GMT 15:10 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية هند بومشمر تقدم اعتذارها للشعب المغربي

GMT 15:08 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

نانسي عجرم تتألق بأربع فساتين بيضاء وتخطف الأنظار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib