الصين تصمم جهاز حاسوب فائق لإنشاء أكبر محاكاة للكون
آخر تحديث GMT 21:39:41
المغرب اليوم -

باستخدام 10 تريليون من الجسيمات الرقمية

الصين تصمم جهاز حاسوب فائق لإنشاء أكبر محاكاة للكون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصين تصمم جهاز حاسوب فائق لإنشاء أكبر محاكاة للكون

حاسوب صيني فائق السرعة
لندن - سليم كرم

زعم تقرير جديد أنَّ جهاز حاسوب صيني فائق السرعة، أنشأ أكبر نسخة رقمية للكون، إذ شكل الحاسوب سونواي تايهوليت، وهو أسرع كمبيوتر في العالم، نموذج محاكاة لولادة والفترة المبكرة من الكون باستخدام 10 تريليون من الجسيمات الرقمية.

وطور هذا الحاسوب العملاق هذه الجسيمات التي تتفاعل مع بعضها البعض باستخدام كوادريليون، وهو عدد يساوي مليون مليار، من العمليات الحسابية من في الثانية لتشكيل نموذج الكون.

ووفقًا لموقع South China Morning Post، يُحاكي الجهاز الكون من خلال تكسير كتلته إلى تريليونات من الجسيمات، ويستخدم 10 مليون وحدة معالجة مركزية لإنشاء إصداره من الكون، المعروف باسم جسم محاكاة N.

وقد تم الانتهاء من العمل من قبل المركز الوطني للحواسيب الفائقة في مدينة وشي الصينية، وشارك في ذلك علماء الكمبيوتر من الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين.

وقال البروفيسور ليانغ قاو، رئيس مجموعة علم الكونيات الحسابية في المرصد الفلكي الوطني: "هذه مجرد تجربة للبداية، لقد وصلنا للتو إلى عشرات الملايين من السنين بعد الانفجار الكبير. وكان لا يزال الكون في مرحلة صغيرة جدًا، فمعظم المجرات لم تولد بعد".

وأضاف البروفيسور قاو، أن الكون الذي أنشأه فريقه أكبر بخمس مرات من أي محاولات سابقة، ولكن في الوقت الذي استمرت فيه المحاكاة الصينية لمدة ساعة، استغرق النموذج الأوروبي الذي تم إنشاؤه في حزيران / يونيو، والذي كان أكبر محاولة سابقة، 80 ساعة.

وأعاد الأكاديميون من جامعة زيورخ محاكاة 25 مليار مجرة ??افتراضية، والتي تم توليدها من تريليوني جسيمات رقمية، وقال الباحثون في ذلك الوقت: "إنَّ التحدي الذي تمثله هذه المحاكاة يتمثل في تصميم مجرات صغيرة مثل عشر مجرة درب التبانة، بحجم كبير مثل الكون الذي يمكن ملاحظته بالكامل"، وتلك الجزيئات تتفاعل مع بعضها البعض من خلال القوى المادية مثل الجاذبية، ويمكن للكمبيوتر العملاق محاكاة هذه التفاعلات باستخدام كوادريليون من العمليات الحسابية في الثانية الواحدة.

وكلما ازدادت الجسيمات، كلما أمكن للعلماء أن يعيدوا ويطوروا نموذج تطور الكون. ويمكن لهذه العملية أن تلقي الضوء على العديد من القضايا مثل طبيعة وانتشار الطاقة المظلمة، ومع المحاكاة التي تتكون من 10 تريليون من الجسيمات، أنشأ الكمبيوتر سونواي تايهوليت أكبر محاكاة من أي وقت مضى من الكون.

ويعتبر سونواي تايهوليت هو أسرع عملاق في العالم، ويمثل أول مرة تحقق فيها الصين هذا الإنجاز دون استخدام التكنولوجيا الأميركية، حيث تستخدم نظم من هذا النوع في التنبؤ بالطقس، وتصميم الأسلحة النووية، وتحليل حقول النفط وغيرها من الأغراض المتخصصة.

ويمكن استخدام الحاسوب العملاق لإجراء نموذج لنظام الأرض والمحيطات السطحية والأمواج، وتقود الصين حاليًا العالم في الحواسيب الفائقة، وهي واحدة من كبار مطوري تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العالم.

وفى الشهر الماضى أعلن المسؤولون الصينيون هدفًا يتمثل في أن يصبحوا الدولة الرائدة عالميًا في مجال الذكاء الاصطناعي خلال أكثر من عشرة أعوام، وكشف زعماء شيوعيون أن الذكاء الاصطناعي  هو مفتاح جعل الصين "قوة اقتصادية"، داعيين إلى تطوير المهارات والبحوث والموارد التعليمية لتحقيق "اكتشافات كبرى" بحلول عام 2025 وجعل الصين رائدة عالميًا بحلول عام 2030.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تصمم جهاز حاسوب فائق لإنشاء أكبر محاكاة للكون الصين تصمم جهاز حاسوب فائق لإنشاء أكبر محاكاة للكون



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib