فريق من ناسا يعيش أجواء كوكب المريخ داخل قبة
آخر تحديث GMT 07:50:30
المغرب اليوم -

بهدف الاستكشاف المستقبلي للفضاء بشكل عام

فريق من "ناسا" يعيش أجواء كوكب المريخ داخل قبة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فريق من

كوكب المريخ
واشنطن ـ رولا عيسى

عاد فريق بحث من "ناسا" مُكّون من 6 أشخاص إلى حياته الطبيعية الأحد، بعد 8 شهور قضاها في عزلة تامة داخل مأوى، كجزء من البحوث المدعومة من ناسا لمحاكاة بيئة المريخ.
 ووفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني، لم يتمكنوا من تناول سوى الطعام المجمد والمجفف أو الغذاء المعلب خلال رحلة محاكاة المريخ، إلا أنهم استطاعوا اخبرا تناول عدد من الفواكه الاستوائية الطازجة مثل الأناناس والمانجو والبابايا فور خروجهم.

فريق من ناسا يعيش أجواء كوكب المريخ داخل قبة
 
ويشارك الرجال الأربعة وامرأتان في دراسة تهدف إلى فهم أفضل للآثار النفسية التي ستترتب على مهمة الفضاء الطويلة الأجل على رواد الفضاء، وقال ضابط العلوم صمويل بايلور اليوم "إنه لمن دواعي السرور حقا أن نعرف أن المعرفة المكتسبة هنا من مهمتنا والبعثات الأخرى التي قامت بها هيئةHI-SEAS ستسهم في استكشاف المريخ في المستقبل والاستكشاف المستقبلي للفضاء بشكل عام".
 
وستساعد البيانات التي تنتجها وكالة ناسا في اختيار الأفراد والمجموعات مع المزيج الصحيح من الصفات التي تتكيف مع الإجهاد والعزلة وخطر رحلة تمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات إلى المريخ، وتأمل وكالة الفضاء الأميركية في إرسال البشر إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2030.
 
وقد تم عزل طاقم السفينة لمدة ثمانية أشهر على سهل شاسع تحت قمة جزيرة ماونا لوا في الجزيرة الكبرى، وهى اكبر بركان نشط في العالم، وخلال ثمانية أشهر في العزلة، قام متخصص مهمة البيولوجيا جوشوا إهرليش بزراعة الخضروات الطازجة، وأضاف 'قمت بزراعة الجزر والفلفل، الملفوف الصيني، الفجل والطماطم والبطاطا والبقدونس والأوريغانو"، كما تعرضت جميع اتصالاتهم مع العالم الخارجي لتأخير 20 دقيقة - الوقت الذي يستغرقه الحصول على إشارات من المريخ إلى الأرض، وقد كلف الطاقم بإجراء المسوحات الجيولوجية، ودراسات رسم الخرائط والحفاظ على موطن الاكتفاء الذاتي كما لو كانوا يعيشون بالفعل على سطح المريخ.

فريق من ناسا يعيش أجواء كوكب المريخ داخل قبة
 
وتعتقد أخصائية تكنولوجيا المعلومات في الفريق، لورا لارك، أن رحلة مأهولة إلى المريخ هو هدف معقول لناسا، وهذا المشروع هو الخامس في سلسلة من ست دراسات ممولة من وكالة ناسا في منشأة جامعة هاواي تسمى هوايي لاستكشاف الفضاء التناظري والمحاكاة، وقد خصصت ناسا حوالي 2.5 مليون دولار للبحوث في المنشأة.
وقالت لارك في رسالة فيديو مسجلة داخل القبة " توجد بالطبع عوامل بشرية ينبغي التوصل إليها، وهذا جزء من مهمة HI-SEAS "، وأضافت "لكن أعتقد أن التغلب على هذه التحديات هو مجرد بذل جهد، ونحن قادرون تماما على ذلك."

فريق من ناسا يعيش أجواء كوكب المريخ داخل قبة
 
لعب الطاقم الألعاب المصممة لقياس مستويات التوافق والإجهاد وقاموا بحفظ سجلات حول كيفية شعورهم، ومن أجل قياس حالتهم المزاجية، ارتدوا أيضا أجهزة استشعار مصممة خصيصا لقياس مستويات الصوت والقرب من أشخاص آخرين في مساحة المعيشة التي تبلغ مساحتها 1200 قدم مربع (111 مترا مربعا)، كما قال المحقق الرئيسي للمشروع، الأستاذ كيم بينستيد، الأستاذ بجامعة هاواي إن الأجهزة يمكن أن تشعر إذا كان الناس يتجنبون بعضهم البعض، لقد تعلمنا، لشيء واحد، أن الصراع، حتى في أفضل الفرق، حتما سينشأ"، وتابع "لذلك من المهم حقا أن يتسم طاقم العمل، سواء كأفراد أو مجموعة، بالمرونة، وأن ينظروا إلى هذا الصراع ويتغلبوا عليه. "
 
واختبرت الدراسة طرقا لمساعدة الطاقم على مواجهة التوتر، فعندما يشعرون بالإرهاق الشديد، يمكنهم استخدام أجهزة الواقع الافتراضي التي تأخذهم إلى شاطئ استوائي أو مناظر طبيعية مألوفة أخرى، فيما أن هناك مشاريع أخرى لمحاكاة المريخ موجودة في جميع أنحاء العالم، لكن باحثي هاواي يقولون إن أحد المزايا الرئيسية لمشروعهم هو المشهد الوعر الذي يشبه المريخ، على سهل أحمر صخري تحت قمة ماونا لوا.
ويأتي المأوى المغطى بطبقة الفينيل في حجم منزل صغير من غرفتي نوم، ويحتوي على غرف نوم صغيرة لكل عضو بالإضافة إلى مطبخ ومختبر وحمام. وتشاركت المجموعة في دش واحد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق من ناسا يعيش أجواء كوكب المريخ داخل قبة فريق من ناسا يعيش أجواء كوكب المريخ داخل قبة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib