علماء فضاء يسجلون 234 إشارة أرسلت إلى كوكب الأرض من كائتات غريبة
آخر تحديث GMT 18:59:59
المغرب اليوم -

جمعوا ما يقرب من 2.5 مليون علامة من النجوم

علماء فضاء يسجلون 234 إشارة أرسلت إلى كوكب الأرض من كائتات غريبة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - علماء فضاء يسجلون 234 إشارة أرسلت إلى كوكب الأرض من كائتات غريبة

علماء الفضاء يكتشفوا إشارات خارجية من كائنات غريبه
لندن - سليم كرم

يزعم اثنين من علماء الفضاء أنهم اكتشفوا إشارات خارجية لديها نفس شكل "الإشارات الضوئية التي قد تصدر عن الكائنات الغريبة"، حيث جمعوا ما يقرب من 2.5 مليون إشارة من النجوم البعيدة، لذا يعتقدون بوجود نحو 234 حالة من إشارات الغرباء التي أرسلت إلى كوكب الأرض.

ويرون أن الاحتمال الأكثر أنها قد تكون ناجمة عن خطأ في الأجهزة أو في التحليل، حيث درس فريق من الباحثين بقيادة البروفيسور "ارمانو بورا" من جامعة لافال في كيبيك الإشارات الملتقطة بمسح سلووان الرقمي للسماء باستخدام تلسكوب قطره ثمانية أقدام (2.5 متر) في البقع الشمسية، نيو مكسيكو.

وتقوم الفكرة على أنه إذا ما كان الغرباء يطلقون إشارات ليزر ضوئية في الفضاء، فإنه سيتم رؤية التدفقات الإشعاعية في الضوء القادم من النجوم التي تستضيفهم، وجاء في بيان لمشروع "Breakthrough Listen" التابع لمعهد البحث عن كائنات ذكية خارج الأرض " SETI" أنه "من السابق لأونه إرجاع سبب هذه الإشارات لأنشطة حضارية خارج الأرض" فيما قال معدي الدراسة أنهم استبعدوا التفسيرات البديلة الأكثر وضوحًا.

واستخدم الباحثون أداة التحليل الرياضي للتدقيق في الإشارات الصادرة من 2.5 مليون نجم، التي يعملون على دراستها، والتي اتضح إن بعضها قد يبدو بعضها طبيعي فيما يبدو الباقي أنها صادرة لغرض محدد. وتسمى الأداة الرياضية التي تلتقط هذه الإشارات "تحويل فورييه"، وهي وسيلة سريعة للكشف عن الإشارات الضعيفة والسريعة.

علماء فضاء يسجلون 234 إشارة أرسلت إلى كوكب الأرض من كائتات غريبة

وجاء في الورقة البحثية التي أعدها الباحثون انه لا يمكن ان تؤدى تأثيرات التحليل الخاطئ أو مشاكل الأجهزة إلى ظهور مثل هذه الإشارات وذلك لأنها لا توجد إلا في جزء صغير جدا من النجوم ضمن نطاق طيفي ضيق، وتم نشر هذه الورقة البحثية في موقع " arXiv".

وأضاف الباحثون أن ذلك بسب النظر إلى الإشارة لاعتبارات نسبة الضوضاء الذي تنبئ بان الإشارة يجب أن يتم الكشف عن معظمها في الأشياء الأكثر بريقا، في حين أن هذا لم يكن هو الحال. فنحن ننظر إلى الأمر من عدة احتمالات، مثل التحولات التناوبية في الجزيئات، والنبضات السريعة، والإشارات الصادرة عن الكائنات الذكية خارج الأرض."

ويزعم الباحثون أن عليهم استبعاد معظم الخيارات الأخرى، حيث إن الاستنتاج النهائي الذي يعتبر التفسير الأكثر ترجيحا هو أن مصدر هذه الإشارات هم الغرباء، وقال الباحثون: إننا اكتشفنا إن الإشارات الملتقطة لديها نفس شكل إشارات الكائنات الذكية خارج الأرض التي تم التنبؤ بها في المنشور السابق لذا فهي تتفق مع هذه الفرضية.

علماء فضاء يسجلون 234 إشارة أرسلت إلى كوكب الأرض من كائتات غريبة

والحقيقة إن وجود هذه الإشارات فقط في جزء صغير جدا من النجوم ضمن نطاق طيفي ضيق متركز بالقرب من النوع الطيفي للشمس يتفق مع فرضية وجود كائنات ذكية خارج الأرض. وهو الأمر الذي لم يقتنع به الأخرين.

ويتفق مدير مركز أبحاث "البحث عن كائنات ذكية خارج الأرض في جامعة كاليفورنيا بيركلي "أندرو سيمون"، مع هذا القول، ويضيف: "هناك مزاعم أكثر جرأة" من اكتشاف حياة الغرباء، وقد أنشأ مجتمع "البحث عن كائنات ذكية خارج الأرض" مقياس من 0-10 لقياس اكتشافات الحياة خارج الأرض يسمى "مقياس ريو"، وتم قياس هذا الاكتشاف على نطاق 0-1، ولكن أعضاء المشروع قالوا إن عليهم متابعة الدراسة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء فضاء يسجلون 234 إشارة أرسلت إلى كوكب الأرض من كائتات غريبة علماء فضاء يسجلون 234 إشارة أرسلت إلى كوكب الأرض من كائتات غريبة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib