عقبات أمام انجاز مشروع نشر الإنترنت بالمناطيد رغم التقدم التقني
آخر تحديث GMT 20:31:40
المغرب اليوم -

عقبات أمام انجاز مشروع نشر الإنترنت بالمناطيد رغم التقدم التقني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عقبات أمام انجاز مشروع نشر الإنترنت بالمناطيد رغم التقدم التقني

استرو تيلير يشرح مشروع نشر الانترنت بالمناطيد، في ماونتن فيو
ماونتن فيو ـ المغرب اليوم

أكدت مجموعة "الفابت" الاميركية العملاقة المالكة لشركة "غوغل" أنها تسرع خطواتها التقنية لإنجاز مشروعها لمد المناطق المعزولة في العالم بشبكة الانترنت بفضل مناطيد، لكنها أشارت الى ان طموحاتها في هذا المجال تصطدم بعقبات.

فقد اعلنت المجموعة الخميس عزمها البدء في الاشهر المقبلة باختبارات مع مستخدمين "فعليين"، وليس فقط كما كان الحال قبلا مع اعضاء في الفرق العاملة في المشروع المسمى "لون" او في شركات مشغلة للاتصالات اقامت اتفاقات شراكة مع "الفابت".

وتحدثت المجموعة عن تحقيق تقدم على صعيد نظام الملاحة للمناطيد ما دفعها الى التأكيد على أنها باتت "قريبة" من هدفها "مد المناطق الريفية والنائية وغير المغطاة بشكل كافي بالانترنت بسعر مقبول".

وفي وقت سابق الخميس، حذر وزير الاتصالات في سريلانكا حيث اطلقت تجارب العام الماضي بالتعاون مع شركات اتصالات محلية، من امكان التخلي عن المشروع.

وينص الاتفاق على تشكيل شركة مشتركة تنال الحكومة 25 % من رأس المال الخاص بها في مقابل وضع السلطات في تصرف "الفابت" موجات راديوية لاستخدامها من المناطيد.

وكانت الجهات الضابطة تعتزم استخدام الموجات عينها للاذاعات والقنوات التلفزيونية العامة، غير أن الاتحاد الدولي للاتصالات وهي وكالة متخصصة تابعة للامم المتحدة في جنيف، تعارض هذا التوجه.

واوضح الوزير هارين فرناندو للصحافيين في كولومبو الى ان "هذا الامر يمكن اختصاره بمسألة قانونية"، مضيفا "الحكومة وغوغل يقومان بحملات ضغط لدى الاتحاد الدولي للاتصالات، لكن اذا ما فشلنا ثمة خطر في ان تنتقل +غوغل+ الى بلد آخر".

 

- مناطيد في الغلاف الجوي -

"لون" جزء من مشاريع مستقبلية لمختبرات "اكس" التابعة لمجموعة "الفابت". والهدف من المشروع يكمن في نشر شبكة للمناطيد المنفوخة بالهيليوم في الغلاف الجوي الطبقي (ستراتوسفير) فوق طائرات نقل الركاب والاحوال الجوية السيئة، واستخدامها كوسائط لنقل الانترنت.

وأجريت اولى الاختبارات في نيوزيلندا في العام 2013 كما اقيمت تجارب تقنية عدة في بضعة بلدان اخرى.

وكانت سريلانكا تطمح لتصبح اول بلد في جنوب شرق آسيا يوفر تغطية للانترنت على كامل اراضيها بفضل مشروع "لون".

كذلك بدت اندونيسيا المؤلفة من الاف الجزر التي يصعب فيها مد شبكات بالالياف البصرية او هوائيات ارسال وحيث يفتقر ثلثا السكان للانترنت، كمرشح محتمل لهذا المشروع.

وأعلن القائمون على "لون" في نهاية 2015 عن اتفاقات مع ثلاث شركات مشغلة للاتصالات لاجراء اختبارات في العام التالي.

وأشار المسؤول في مختبرات "اكس" استرو تيلر الى ان "ثمة مواقع كثيرة ابدى القائمون عليها حماسا لاجراء اختبارات معنا"، مضيفا "نشجع ذلك لكن ثمة وكالات كثيرة (معنية) وهناك امور يتعين عليها انجازها بدقة".

 

- الاستعانة بأنظمة حسابية -

وكانت "الفابت" تنوي في بادئ الامر استخدام طائرات من دون طيار بدل المناطيد، على غرار "فيسبوك"، غير أنها حسمت خيارها نهائيا لصالح المناطيد العام الماضي.

وبعدما خططت في بادئ الامر لاطلاق عدد كبير من المناطيد حول العالم تبعا لحال الرياح في طبقة ستراتوسفير، اعلنت "الفابت" الاربعاء انها باتت قادرة على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للابقاء على شبكة صغيرة من المناطيد فوق المنطقة المحددة التي تكون فيها الحاجة لها.

وقال استرو تيلر "نعمل لجعل المناطيد اكثر ذكاء، الامر اشبه بلعبة شطرنج مع الرياح".

وتقر المجموعة بأن انظمتها للحلول الحسابية لا تزال في حاجة للاختبار في مناطق عدة حول العالم، غير أنها تعتبر أن هذا الأمر من شأنه المساعدة على جعل المشروع قابلا للاستمرار اقتصاديا: وسيتعين وجود عدد اقل من المناطيد ووقت اقل لوضع النظام في منطقة معينة ما سيقلص التكاليف.

وأوضح استرو تيلر "لن نصبح موجودين في كل مكان بين ليلة وضحاها"، مضيفا "ننوي ان نكون جزءا من منظومة بيئية". ويقضي الهدف بالعمل في كل بلد "مع شركة اتصالات محلية مشغلة للاتصالات" ستوسع شبكتها بفضل مشروع "لون" على ان تسدد في المقابل مستحقات مالية لـ"الفابت".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عقبات أمام انجاز مشروع نشر الإنترنت بالمناطيد رغم التقدم التقني عقبات أمام انجاز مشروع نشر الإنترنت بالمناطيد رغم التقدم التقني



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib