ترميم مثلث البورصة وسط القاهرة ليكون متحفًا مفتوحًا للجمهور
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

ترميم "مثلث البورصة" وسط القاهرة ليكون متحفًا مفتوحًا للجمهور

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترميم

مثلث البورصة في قلب القاهرة الخديوية
القاهرة - المغرب اليوم

لا يكسر هدوء شارع الشريفين في مثلث البورصة في قلب القاهرة الخديوية، سوى أصوات معدات عمّال شركات الترميم، حيث تحوّلت المنطقة التي كانت شديدة الصّخب قبل ثلاثة أعوام إلى منطقة شديدة الهدوء عقب إغلاق المقاهي التي كانت مقصدًا مهمًا لعشرات الشبان والمواطنين بشكل شبه يومي.

وبينما يتسابق عمّال إحدى شركات الترميم الأثري للانتهاء من ترميم عمارات مثلث البورصة التراثية ذات الطّراز المعماري الفاخر والنادر، وفقًا للخطة الحكومية طويلة الأمد التي تقضي بتطوير أكثر من 300 عقار تراثي في القاهرة الخديوية، يسعى مسؤولو محافظة القاهرة لإعادة الروح إلى المنطقة من جديد من خلال تخصيص أماكن فنية ثابتة ومفتوحة للجمهور، مع تكريس المنطقة التي تعج بالمباني التراثية النادرة والشاهدة على جزء مهم وحيوي من تاريخ مصر المعاصر كمتحف مفتوح أمام المشاة والمارة والشبان المثقفين.

وخلال التجول في "مثلث البورصة" لرصد أعمال التطوير التي تجري على قدم وساق، بعدد من المباني القديمة، ولقاء عدد من المسؤولين عن التطوير ومدير شركة الترميم التي سبق لها ترميم مناطق تراثية عدة في القاهرة الخديوية بوسط القاهرة، إضافة إلى تطوير حي روكسي في منطقة مصر الجديدة.

وتعد منطقة البورصة مثلثًا، رأسه عند ميدان طلعت حرب، وضُلعاه في شارعي قصر النيل وصبري أبو علم وقاعدته في شارع شريف، وداخل هذا المثلث، تتفرع شوارع أخرى مغلقة كممرات للمشاة، هي شوارع الشريفين وشريف الصغير، وأبو بكر خيرت وعلوي، والقاضي الفاضل وشارع البنك الأهلي. ويوجد أيضًا بجوار مبنى البورصة وقاعة التداول التاريخية التي تحولت الآن إلى متحف، ومبنى الإذاعة المصرية العريق، فندق «الكوزموبوليتان» المغلق حاليًا للتجديد، وهو مبنى ضخم ذو طراز معماري فريد.

وقال رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، محمد أبو سعدة، إنه تمت الموافقة على مشروع تطوير شارع الشريفين، وتسميته بشارع الفنون. وأضاف في بيان صحافي «إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على أن تُنفّذ محافظة القاهرة المشروع خلال 4 أشهر، ويضم مركزًا بمثابة نافذة لفناني "الفيديو أرت" للفنانين الشبان، سواء لعرض أحدث أعمالهم، أو لعقد ورش تدريبية متعلقة بهذا الفن، ومركزًا للتصوير الفوتوغرافي، بجانب تنظيم الأحداث المحلية والدولية للفوتوغرافيا، مع إتاحة عرض منتجات الحرف التقليدية مثل الزجاج المعشق والخزف والجبس».

وتتولى شركة «الونش» للمقاولات والترميمات الأثرية، ترميم وتطوير الواجهات الخارجية لعمارات مثلث البورصة، ومن بينها فندق الكوزموبوليتان الذي ستطوّره شركة «إيجوث» المصرية من الداخل، لإعادة تشغيله مرة أخرى أمام السياح والنزلاء الذين يعشقون تراث القاهرة الخديوية. وهو فندق تاريخي يشبه فنادق أوروبا العريقة، وقد جلس على مقاعده عمالقة الأدب والفن، وبدأ تشييده عام 1923، على يد المعماري الإيطالي ألفونسو ساسوو، وذلك تحت اسم الـ«متروبوليتان»، وهو اسمه الأصلي القديم.

بدوره، أوضح المهندس سعيد البحر، مدير تطوير مشروع القاهرة الخديوية، «نعمل حاليًا على تحويل المنطقة إلى مركز للفنون والتراث؛ إذ تم تخصيص منطقة فضاء لإقامة أنشطة فنية عليها مع عروض موسيقية وكرنفالات تشكيلية ومعارض لمنتجات الحرف اليدوية، بجانب تحويل مبنى الإذاعة في شارع الشريفين إلى متحف، وبخاصة أنّه شهد أحداثًا ووقائع تاريخية مهمة، مثل إذاعة خطاب ثورة 23 يوليو "تموز" 1952»، وأضاف «قبل بدء أعمال التطوير في مثلث البورصة خاطبنا البنوك الموجودة في المنطقة لدفع مبالغ مالية إلى المحافظة من أجل تنفيذ خطة التطوير، وبالفعل استجاب "البنك الأهلي" وبنك "قناة السويس" وشركة "إيجوث"، وجميعها تمتلك عقارات تراثية وأصولًا بمثلث البورصة، ثم بدأنا العمل في 16 عقارًا، بشارع الشريفين ومثلث البورصة».

ولفت البحر  «سنغيّر أيضًا الأرضيات، بمساحة "12 ألف متر مربع" وتتكون من أحجار البازلت والرخام الأسود مع الحفاظ على الأشجار الموجودة بالمنطقة، ومنع دخول السيارات إليها باستثناء حالات الطوارئ، مثل المطافئ، والإسعاف، والشرطة"، موضحًا أنّ «لجنة التطوير تأخذ في الاعتبار آراء سكان المنطقة، أثناء عمليات الترميم، بينما نزيل المخالفات الصارخة بشكل فوري قبل إجراء عمليات التطوير».

من جانبه، أشار السيد عبدالسلام، 40 عامًا، أحد سكان المنطقة، إلى أن «البورصة كانت منطقة سياحية، والآن تحولت إلى منطقة هادئة جدًا، و"مشلولة" بعد غلق المقاهي التي نعترف بأنّها كانت صاخبة ومصدر إزعاج، لكنّها كانت مصدر دخل ونشاط ورواج سياحي في المنطقة؛ لذلك نطالب بعودة بعضها مع بعض التنظيم أسوة بمقاهي شارعي الألفي والأزبكية.

إلى ذلك، أبرز عمر فايد، مدير شركة «الونش» للترميمات التراثية «سبق لنا ترميم عدد من العقارات التراثية في منطقة وسط القاهرة وميدان روكسي في مصر الجديدة، وخلال ذلك اكتسبنا خبرات كبيرة في التعامل مع التصميمات المعمارية الفريدة، ووصلنا إلى مستوى جيد من جودة العمل». ولفت إلى أنّ «فندق الكوزموبوليتان الذي يجري العمل حاليًا على ترميمه، هو أحد أهم المباني في المنطقة وأكبرها؛ لأنّ مساحة واجهاته تبلغ نحو 15 ألف متر مربع، بجانب مبنى آخر ضخم ملاصق له»، مبينًا أن «ترميم العمارات التراثية، في حد ذاته، أصعب من إنشائها لأول مرة؛ لأنّها تتطلب مهارة وفنًا؛ للحفاظ على مميزاتها وتصميماتها الجمالية»

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترميم مثلث البورصة وسط القاهرة ليكون متحفًا مفتوحًا للجمهور ترميم مثلث البورصة وسط القاهرة ليكون متحفًا مفتوحًا للجمهور



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib