الثقافة تحتفي بالمغاربة المتوجين في مهرجان المسرح العربي في الجزائر
آخر تحديث GMT 17:33:43
المغرب اليوم -

"الثقافة" تحتفي بالمغاربة المتوجين في مهرجان المسرح العربي في الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

وزارة الثقافة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

احتفت وزارة الثقافة المغربية، الأربعاء، في الرباط، بالوفد المغربي الذي شارك أخيرًا في مهرجان المسرح العربي، الذي احتضنته الجزائر، وحصد جوائز مشرفة في التظاهرة، ويتعلق الأمر بفرقة "مسرح أنفاس" المتوجة، خلال هذه التظاهرة الثقافية، بجائزة الشيخ سلطان القاسمي، لأفضل عمل مسرحي عربي، في  2016، وفرقة مسرح "الشامات"، إلى جانب باحثين شباب وهم أمل بنويس، وعادل القريب، وعبد المجيد أهري، الذين حصدوا الجوائز الثلاث لأحسن بحث مسرحي علمي للشباب أقل من 35 عامًا، إضافة إلى باحثين وجامعيين شاركوا في تنشيط الجلسات الفكرية المسرحية في إطار المهرجان. 

وأوضح محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، في كلمة بالمناسبة، أن النجاح المبهر الذي حققه المسرح المغربي في مهرجان المسرح العربي، وفي غيره من التظاهرات القارية والدولية، يؤكد بالملموس أن المغرب يزخر بالمواهب والكفاءات وأن دور الوزارة كقطاع وصي هو تهيئ السبل المواتية لهذه الطاقات، من تكوين وإمكانيات وبنيات تحتية وحوافز مادية ومعنوية لتحقيق النتائج المنشودة.

وذكر الوزير خلال الحفلة التي حضرها العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بأن المقاربة التشاركية الفعالة، مكنت من وضع نموذج جديد لدعم ومواكبة المسرح "استطعنا من خلاله توسيع برنامج الدعم المسرحي، حيث شمل توطين الفرق المسرحية الوطنية، والإقامات الفنية وورشات التكوين، وتنظيم والمشاركة في المهرجانات المسرحية ومسرح وفنون الشارع، إلى جانب الإنتاج والترويج".

وأكد أنه تم الرفع الملموس للغلاف المالي وإعادة النظر بكيفية جذرية في الآلية المنظمة لهذا الدعم، وكل ذلك بإقرار دفاتر للتحملات تؤطر عروض مشاريع الدعم، وتدقق في الأهداف والشروط والمعايير وتضبط طرق الصرف، وتحدد مهام اللجنة الساهرة على دراسة الملفات مع ضمان استقلاليتها التامة.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثقافة تحتفي بالمغاربة المتوجين في مهرجان المسرح العربي في الجزائر الثقافة تحتفي بالمغاربة المتوجين في مهرجان المسرح العربي في الجزائر



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib