فرنسا ترفض التنازل عن جماجم الجزائريين وتصفها بالإرث التاريخي
آخر تحديث GMT 01:17:04
المغرب اليوم -

فرنسا ترفض التنازل عن جماجم الجزائريين وتصفها بالإرث التاريخي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرنسا ترفض التنازل عن جماجم الجزائريين وتصفها بالإرث التاريخي

جماجم لجزائريين في فرنسا
وجدة - إبن عيسى

أفادت مصادر إعلامية جزائرية ان  برونو دافيد، رئيس المتحف الوطني الفرنسي للتاريخ الطبيعي، تحدّث أمام نواب المجلس الفرنسي، عن تعقيدات ستعرقل أو تلغي –وفقا لما أشار إليه ضمنيا- عملية استرجاع جماجم المقاومين الجزائريين التي تطالب بها الجزائر. وقال المسؤول ذاته، لدى سماعه من طرف اللجنة المكلفة بالتنمية المستدامة والتهيئة العمرانية بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري، والتي نشرت تقريرها الجمعة "إننا وبصفتنا مودع لدينا معروضات يجب علينا بطبيعة الحال الاعتناء بها لكن لا يحق لنا التنازل عنها .. وهذا الأمر قد يطرح مشكل أخلاقيات، فنحن نقوم بحفظ جماجم لمقاومين جزائريين منذ أكثر من قرن والتي تطالب بها الجزائر، وبما أنها ليست ملكا لنا لا يمكن لي إرجاعها دون إتباع عملية معقدة إلى حد ما".
وأوضح رئيس المتحف، أن المسار يخضع لقواعد من الناحية الأخلاقية من أجل حماية الملكية الفكرية وتراث كل بلد لكنها تعقد بشكل محسوس سير المتحف -حسبه-، وأردف في هذا الصدد "يتوجب إلزاما ضمان إمكانية تعقب المواد وإن نكون جاهزين لإرجاعها حسب الأوضاع"، بعدما أكد أن الأمر ليس بالسهل كونه يتعلق بجماجم بشرية.

للإشارة كان طيب زيتوني، وزير المجاهدين، قد صرح نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الإجراءات المتعلقة باسترداد العظام ودفنها بالجزائر "تعرف تقدما"، وقال حينها "حرمة الأموات كحرمة الأحياء ولا يوجد مسوغ أخلاقي أو وجداني لترك تلك الرفات في الوضعية المؤسفة التي توجد عليها". وعلى طرف النقيض كذّب رومان نادال، المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، تصريحات وزير المجاهدين، بخصوص إسترجاع جماجم شهداء المقاومة الشعبية، مؤكدا أن بلاده لم تتلق أي طلب رسمي من الجزائر بهذا الخصوص، وأشار إلى أن العملية تقتصر على إجراء محادثات بين الطرفين منذ عدة أشهر لا غير. من جهته أكد ميشال قيرو، مدير المعروضات لدى المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بباريس، استعداد مؤسسته للنظر بشكل ايجابي في طلب استرجاع الـ 36 جمجمة الخاصة بالشهداء المقاومين الجزائريين الذين سقطوا في ساحة الوغى مع بداية الاستعمار الفرنسي والتي يتم حفظها منذ أكثر من قرن.
 
 وقال في تصريحات لوكالة الأنباء "نحن نعرف حق الأسرة وحق الخلف"، وأشار إلى وجود طريق يجب سلكه من حيث الإجراءات حتى يتم أخذ هذا الطلب بعين الاعتبار، وأردف "هذه الطلبات يجب أن تتم عبر قناة دبلوماسية وليس من خلال جمعية ليس لديها أي حق بشأن هذه الجماجم"، في إشارة واضحة منه إلى الجامعي الجزائري إبراهيم سنوسي، الذي أطلق عريضة عبر شبكة الإنترنت حول مطالبة الجزائر باستعادة هذه الجماجم قصد إعادة دفنها بالطريقة اللائقة. ويذكر أن هذه الجماجم وعددها 36 محفوظة في علب من الكارتون وموضوعة داخل خزانة حديدية بالمتحف.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا ترفض التنازل عن جماجم الجزائريين وتصفها بالإرث التاريخي فرنسا ترفض التنازل عن جماجم الجزائريين وتصفها بالإرث التاريخي



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 03:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة
المغرب اليوم - أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib