مبادرة نتكلم حوّلت اللاجئين السوريين في لبنان إلى أساتذة لغة عربية
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مبادرة "نتكلم" حوّلت اللاجئين السوريين في لبنان إلى أساتذة لغة عربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مبادرة

مبادرة "نتكلم"
بيروت - المغرب اليوم

انطلقت مبادرة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها أينما كانوا حول العالم, "نتكلم" هي مبادرة تفاعلية تقوم على جهود مشتركة من القيمين على الإدارة والأساتذة والطلاب أيضا، لضمان حصول جميع الأطراف على تجربة جيدة وغنية وفريدة من نوعها.

وتهدف المبادرة التي انطلقت قبل بضعة سنوات إلى مد يد العون للاجئين السوريين في لبنان، بعيدًا عن منطق الإغاثة وبرامج الطوارئ ودعم مخيمات اللجوء. المبادرة بسيطة، تقوم على تقديم خدمة تعليم اللغة العربية لطلاب أجانب، إلا أن التعليم لا يتم عبر مناهج تقليدية، وإنما تعتمد المبادرة على خلط اللغة العربية الفصحى بالعامية، ليتمكن الطالب في النهاية من استخدامها لحظة توجهه إلى أي من البلدان العربية.

يطلق على المبادرة اسم "نتكلم"، أي فعل تبادل وتشارك الحديث، وهو بالتحديد المبدأ العام الذي تقوم عليه المبادرة. ألين سارة، مطلقة المبادرة، قالت لمهاجر نيوز "نتكلم ليست جمعية أو منظمة بالمعنى التقليدي، لا نعمل وفقا لهرم إداري أو قيادي معين، جميعنا شركاء، حتى الطلاب هم شركاء لنا".

تتحدث ألين عن الأساتذة الذين يعملون ضمن المبادرة بعد أن كانت قد أنهت للتو اجتماعا تقييميا مع بعض منهم في إحدى مقاهي شارع الجميزة في بيروت. "الأساتذة الذين يعملون معنا قادمون من خلفيات متعددة، إلا أن أهم ما يجمعهم هو إحساسهم بالإنجاز وارتياحهم للنتائج التي يحققونها".

برامج لتعليم اللهجات العربية

وتقول ألين عن فكرة المبادرة "كنت أزور لبنان خلال العطل المدرسية بشكل أساسي، إلا أنني لم أتكلم العربية. بحثت عن وسائل وطرق لتعلم تلك اللغة، الجميع قال لي أن سوريا وجهة مثالية لتعلم العربية على أصولها. نتيجة الحرب هناك لم أستطع، إلا أنني انتبهت إلى وجود الكثير من اللاجئين السوريين في لبنان ممن يملكون خبرة كبيرة في مجال التعليم، وخاصة اللغة العربية. هكذا، ونتيجة تلاقي حاجتي لتعلم اللغة مع حاجة اللاجئين للعمل والحصول على المال، نشأت فكرة ‘نتكلم‘".

"وتابعت "ما نقدمه يتخطى الفكرة العمومية عن تعليم اللغة، لدينا برامج لتعليم اللهجات العربية المختلفة إضافة إلى الفصحى. كما لدينا خدمة الترجمة، النصية والفورية".

تعمل "نتكلم" مع لاجئين، معظمهم سوريين وعراقيين، في عدد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ممن يسعون للهجرة إلى أوروبا أو القارة الأميركية... وتشكل هذه المبادرة بالنسبة لهم فرصة للحصول على الأموال لمساعدتهم على تحمل مشقات الحياة، إضافة إلى فرصة للتعرف على العالم الخارجي واكتساب معارف وخبرات جديدة لم يكونوا قد اطلعوا عليها قبلا.

أنشأت "نتكلم" شراكة ناجحة مع عدد من المؤسسات الأكاديمية المرموقة عالميًا مثل جامعتي TUFTS وNYU الأمريكيتين، تسعى من خلالها لتثبيت تجربتها وتعميمها على أكبر قدر ممكن من الطلاب المحتملين.

تعمل رشا معلمة للغة الإنكليزية في إحدى مدارس مدينة طرابلس الخاصة. انضمت إلى فريق "نتكلم" منذ 3 سنوات. "نتكلم ليست مكان أو فرصة عمل فقط، وإنما هي مساحة أستطيع من خلالها تحقيق ذاتي وتوسيع مداركي والتعرف على عالم كامل غريب عني... التلاميذ الذين أعلمهم غالبا ما يصبحون أصدقاء، إذ تنشأ بيننا روابط اجتماعية وإنسانية تسقط صفة التلميذ والأستاذ"، تقول رشا وقد ارتسمت على محياها بسمة أمل.

تضيف "‘نتكلم‘ أعانتنا وساعدتنا، وأعطتنا بصيص أمل. بالنسبة لي إنها بمثابة منزل ثان".

وكان التلميذ الأول لرشا أستاذًا جامعيًا من الولايات المتحدة، "كنا بعد الدرس نتحدث بشأن أمور مختلفة، الحياة والأطفال وسوريا. كنا أصدقاء، حتى زوجته كانت تنضم لأحاديثنا بعد الدرس. هذا جزء من قوة ‘نتكلم‘، فالأجواء تفاعلية أكثر منها تعليمية أكاديمية ناشفة".

مشروع يؤمن بالتفاعل

يقول رضا رهنامه، أحد مؤسسي "نتكلم"، فرنسي مسؤول عن متابعة أنشطة المبادرة في فرنسا، "حاليًا لدينا نحو 2000 تلميذ مسجلين في البرامج التي نقدمها كافة ويتكون فريق الأساتذة لدينا من أكثر من 70 أستاذًا موزعين على عدد من البلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأمريكا".

يتواجد ممثلون لـ"نتكلم" في نيويورك وباريس ولندن والقاهرة وبيروت، يتابعون الأمور الإدارية والمالية والمنهاجية.

وأشار رضا عن تمويل المبادرة "تمويلنا غالبًا ما يأتي من الاشتراك في مسابقات دولية وأكاديمية، إضافة إلى الأتعاب التي يدفعها الطلاب للحصول على الدروس".

و يعتبر رضا "نتكلم" مشروعًا ناجحًا لناحية التفاعل والتشارك الطاغي على الأفراد الذين يعملون فيه ومن خلاله. "بالنسبة لي، العمل في نتكلم مرض إلى حد بعيد، هنا لا نعمل بشكل هرمي. الكثير من الأساتذة والتلاميذ استطاعوا تغيير حياتهم بشكل جذري بواسطة هذا المشروع".

"نتكلم" حاليا مثل عائلتي

وجاء طارق، 24 سنة، من دمشق. إلى لبنان عام 2016، "كنت أدرس الأدب الإنجليزي. أردت أن أتابع دراستي في لبنان إلا أن الجامعة لم تقبل بتعديل شهادتي السورية".

"نتكلم حاليا مثل عائلتي... أحب العمل معهم، فهم لا يؤمنون بالإدارة الهرمية ما يجعل التعاطي مع مدراء الجمعية سهلا، جميعنا أصدقاء"

اعتمد طارق على معرفته الواسعة باللغة العربية ليتحول إلى أستاذ لهذه اللغة للأجانب، "كنت أعطي دروسا باللغة العربية للأجانب في بيروت، كانت تلك وسيلتي الوحيدة للحصول على دخل. التلميذ الأول كان شابا ألمانيا مقيما في بيروت. من خلاله استطعت التعرف على الكثير من الأجانب... بعد ستة أشهر، أصبح لدي مجموعة كبيرة من التلاميذ. إحدى التلميذات أرشدتني إلى نتكلم، وهكذا بدأت أعمل مع نتكلم عام 2017".

يضيف طارق، "العمل مجز بشكل كبير، إذ إنني أعمل يوميا بين 3 و6 ساعات، ما يمكنني من تحصيل مبلغ كاف للإيجار ومصاريفي اليومية".

"نتكلم حاليًا مثل عائلتي... أحب العمل معهم، فهم لا يؤمنون بالإدارة الهرمية ما يجعل التعاطي مع مدراء الجمعية سهلا، جميعنا أصدقاء".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبادرة نتكلم حوّلت اللاجئين السوريين في لبنان إلى أساتذة لغة عربية مبادرة نتكلم حوّلت اللاجئين السوريين في لبنان إلى أساتذة لغة عربية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib